النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: التصنيع الميكروبي للمضادات الحيوية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مكة قِـبلة الدنيا
    المشاركات
    801

    التصنيع الميكروبي للمضادات الحيوية

    المقدمة

    المضادات الحيوية استخدمت بشكل واسع لأكثر من أربعين سنة مضت, وتعتبر الأساس في علاج الإمراض المعدية الحديثة وقادت إلى تحكم فعال للكثير من الإصابات الميكروبية المعدية والشائعة.

    وقد فشل الاستخدام للمضادات الحيوية في القضاء على بعض إشكال البكتريا الممرضة .. لذلك كان لابد من استخدام الهندسة الجينية وبعض التقنيات للتمكن من استحداث مضادات حيوية جديدة ومقاومة للإشكال الجديدة المعدية من البكتريا الممرضة.


    التعريف
    المضادات الحيوية عبارة عن منتجات طبيعية ذات نشاطية مضادة وتعتبر من العوامل الرئيسية في علاج الإنسان منذ القدم.
    ويطلق على هذه المركبات غالبا الايضات الثانوية لأنها تكون نهاية منتجات متخصصة في المسارات الايضية للكائنات الميكروبية الدقيقة والتي تعمل عندما يتعرض الميكروب إلى ضغوط بواسطة العوامل المحيطة به مثل المجاعة والتي بالإمكان اعتبارها معززة للتحول البنائي والوظيفي المعقد الذي يحصل في هذه الكائنات الدقيقة والذي يسمح لها بأداء أهداف مخصصة ومحددة.


    التصنيع الميكروبي
    العديد من الجينات في تركيب جزيئات المادة الوراثية للميكروب التي تقوم بتشفير الإنزيمات في عمليات البناء الحيوي تتعرض لحالة من حالات إعادة التصميم للمضادات الحيوية وتراكيبها المختلفة لتنتج تراكيب نشيطة جديدة وبالتالي تتغلب على مقاومة أي دخيل منافس في بيئتها في ظل الظروف من حولها وتعزز المقاومة لها من الأنواع الأخرى من البكتريا أيضا.

    الميكروبات تقوم بإحداث طفرات عديدة في مادتها الوراثية لاستحداث مضادات حيوية نشطة ضد الأعداء كلما حاولوا التغلب على تركيب معين من تراكيب المضادات الحيوية وهذه الخاصية استفاد منها العلماء في عملية صناعة المضادات الحيوية وذلك بإحداث طفرات جديدة لبعض الميكروبات مما يجعلها تنتج مضادات حيوية مطلوبة بحد عينها لإغراض علاجية ونحوها.

    بشكل عام الاستعمال الواسع للمضادات الحيوية بشكل كبير جدا في علاج الإصابات الناتجة عن البكتريا أدى إلى ظهور وانتشار سريع لجينات مضادة لهذه العقارات في البكتريا.
    المقاومة المحددة غالبا تعمل بواسطة البلازميدات وبالإمكان انتقالها عبر الأجيال كما أنها تحتوي محددات خاصة توجد فيها وفي الكر وموسوم أو المنطقة الكروموسومية.
    التحضيرات لتصنيع المضادات الحيوية تكون بتعريض المادة الوراثية للعدوى من الكائن الحي المستخدم في الإنتاج ألتخمري للمركبات الايضية الثانوية النشطة ثم إدارة عملية التصنيع لهذه المضادات الحيوية فانه يرافقها كميات صغير من كروموسومات المادة الوراثية تحتوي جينات مقاومة من الكائن الحي الدقيق المنتج.
    بعد ذلك يتم القيام ببعض العمليات التي تتخللها نزع جين واحد أو أكثر من الجينات المقاومة بواسطة عضيات غير محددة من المجتمع الميكروبي للعائل.
    هذا يمكن إن يؤدي إلى مقاومة حيوية مضادة لتلك الكائنات مما يؤدي إلى بناء المضادات الحيوية بواسطة الهندسة الجينية الطبيعية.


    الهندسة الجينية والمضادات الحيوية
    تمثل المضادات الحيوية مجموعة من المركبات الصناعية الهامة المستخدمة في علاج كل من البشر والحيوان على حد سواء من الإمراض المعدية.

    ومع لنشؤ السريع للمواد الممرضة المتعددة المقاومة ظهرت الحاجة لمضادات الحيوية جديدة , من خلال عدة الآف من المضادات الحيوية المكتشفة فإن أكثر من ثلثي هذه المضادات منتجة بواسطة البكتريا , ومع تطور الجينات والكيمياء الحيوية للتصنيع الميكروبي للمضادات الحيوية أصبح بالإمكان عمل مضادات حيوية جديدة مع خواص محسنة أو متطورة من خلال الهندسة الجينية للكائنات الدقيقة المنتجة لهذه المضادات الحيوية.


    المصادر
    www.biotechintnu.no/molgen
    www.ncbi.nlm.nih.gov
    www.pubmedcentral.nih.gov

    نقل للإفادة

    أختكم المحبة / فارما فيري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Jordan & palestine
    المشاركات
    602

    افتراضي

    جزاكي الله خيرا على الافادة
    يسلموووووو
    دمتي بخير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مكة قِـبلة الدنيا
    المشاركات
    801

    افتراضي

    يجزانا و يجزاكي اختي
    اهلا و سهلا بيكي

  4. #4

    افتراضي

    مشكوره الله يعافيك

  5. #5

    افتراضي

    ربي يعطيك العافية
    على طرح الموضوع المفيد


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •