النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: إجعل الرياضة جزء من إيقاع حياتك اليومية

  1. #1

    إجعل الرياضة جزء من إيقاع حياتك اليومية

    إذا كنت من المتحمسين للتمارين الرياضية، ومن الذين يمارسونها بشكل منتظم في الهواء الطقل أو الصالات الرياضية، فهذا جيد جداً! أما إذا كنت من أغلبية الناس اللذي ن لا يهتمون لذلك، فأنت بحاجة لإكتشاف فوائدها الصحية والمسلية
    للرياضة فوائدها الجمة على جسم الإنسان بأجهزته المختلفة فإذا كنت من المتحمسين للتمارين الرياضية ، ومن اللذين يمارسونها بشكل منتظم في الهواء الطلق أو الصالات الرياضية ، فهذا من الأمور الجيدة! ولكن غالبية الناس لا يعون أهمية الرياضة ولا يهتمون لها ولذلك فإننا ندعوك معنا للإطلاع على فوائد الرياضة وإكتشاف جوانب كثيرة تحفزك على ممارستها بشكل أو بآخر حيث يمكن للجميع رجالاً ونساء وشباباً وكهولاً الاستفادة منها وبمن فيهم المصابون بالأمراض المزمنة كمرضى القلبومرضى السكر.
    ولكن قبل البدء بأي برنامج رياضي عليك مناقشة هذا البرنامج مع طبيبك الخاص حيث يمكن إعطائك تعلميات مفيدة وهامة حول نوعية التمرين المناسب .
    ولمعلوماتك : فإن الرياضة تقلل من الإستعداد للإصابة بمرض السكري، حيث يدعو الأطباء الى تخفيف الوزن وممارسة الرياضة وإتباع أنظمة غذائية تعتمد على النوع وليس الكم كزيادة تناول الخضروات والفواكه وتقليل الحلويات والدهون خصوصاً الحيوانية منها والإبتعاد عن التدخين والتوتر النفسي لأن كل هذه الإحتياطات قد تساعد في الوقاية من المرض . وقد توصلت دراسة أجراها باحثون فرنسيون من جامعة ( لويس باستور) الى أن المراهقين الذين لا يمارسون الرياضة ويمضون أوقات طويلة أمام التلفاز يتعرضون أكثر من غيرهم للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .
    كما أن الرياضة مفيدة للقلب : فقد أثبتت الدراسات بأن الرياضة والتمارين متوسطة الشدة لمدة 20-3- دقيقة وبمعدل ثلاث مرات في الأسبوع تساعد على خفض احتمال الإصابة بمرض الشرايين التاجية لدى أغلب الأشخاص . ولكن قبل ذلك يجب عليك إستشارة طبيبك لكي يقرر أي البرامج الرياضية هو الأنسب لك .
    وفي الجدول السابق توضيح لانواع التمارين الرياضية وكمية السعرات الحرارية التي يمكن فقدانها بعد 20 دقيقة من التمرين .
    فالرياضة تساعدعلى ضغط نسبة الكوليسترول السيء(ldl) وزيادة الكوليسترول الجيد (hdl) وبذلك تقلل نسبة الدهون المتراكم على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي الى تقليل الإصابة بإحتشاء عضلة القلب والجلطات الدماغية .
    كذلك تساعد الرياضة على خفض ضغط الدم مما يساعد على جعلك أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية كما يساعد التمرين الرياضي المنتظم على ضبط الضغط والسيطرة عليه.
    كما تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على تخفيف الوزن مما يؤدي الى التقليل من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم والسكري ويقلل نسبة الكولسيترول بالدم وكل ذلك يساعدك على الحفاظ على قلب سليم ومعافى .
    تساعد الرياضة المنتظمة أيضاً على تخفيف التوتر النفسي وتقلل من أثاره الضارة الناتجة عن زيادة إفراز هرمون الأدرينالين والذي يؤدي إفرازه الى تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
    ما هي الرياضة المناسبة لك :
    هناك الكثير من أنواع الرياضات المسلية والمهم هو الجهد المنتظم والمتواصل المفيد للقلب ويسعى هذا النوع بالرياضات الهوائية وتشمل الجري والمشي السريع والسباحة وقفز الموانع والتزلج على الجليد ولكن المهم هو اختيار الرياضةالتي تعتقد أنك تستطيع الأستمرار عليها ويمكن برمجتها ضمن روتين حياتك اليومي والأهم من ذلك انها تسعدك وتسليك أيضاً.
    ونكرر دوماً ، ناقش برنامج تدريبك مع طبيبك المختص قبل البدء به خاصة إذا كنت مصاباُ بمرض قلبي أو كنت غير معتاد على الإجهاد الجسدي .
    هذه بعض النصائح المهمة لك قبل الإنطلاق !

    النشاط الرياضيالحريرات المحروقة بعد 20 دقيقة من التمرين السير ( خطى طبيعية ) 80- 140 صعود الدرج 100- 200 اللعب بالكرة 60- 140 رياضة بولينغ 50- 100 جز العشب بالحديقة60 - 100 تنسيق الحديقة100 - 180 تنظيف المنزل100 - 200 ركوب الدراجة ( 5.5 كم \ ساعة )120 - 125

    1- أنطلق بشكل تدريجي : قبل كل أنطلاق خصص 5 دقائق للإحماء وتليين العضلات وبعد الإنتهاء من التمرين اليومي خصص 5 دقائق أخرى لتبريد الجسم وذلك بممارسة حركات متباطئة تدريجياً .
    2- انتبه الى نداء جسدك : في بادئ الأمر من الطبيعي أن يكون هناك القليل من ضيق التنفس والتعب المبكر لذلك يجب أن يكون الأمر تدريجياً وفي قدرة احتمالك اما عند حدوث إصابة أو تمزق عضلي فيجب التوقف عن التمرين لمدة عدة أيام لتفادي تطور الإصابة .
    3- أنتبه للأعراض الخطيرة :
    إذا كنت مصاباً بأحد الأمراض القلبية مسبقاً من علامات الإنذار الخطيرة أثناء الإجهاد هو الدوار المفاجئ ، التعرق البارد ، الشحوب ، الألم والسقوط . إذا شعرت بأحد هذه الأعراض توقف عن التدريب مباشرة ، واتصل بطبيبك فوراً .
    4- للإستمرار بالرياضة إجعلها جزء من إيقاع حياتك اليومي ، حاول أن تسير كثيراً عوضاً عن إستعمال السيارة ، أستعمل الدرج عوضاً عن المصعد ، مارس تنسيق الحديقة أو جز العشب .. الخ .
    5- مارس عدة رياضات عوضاً عن واحدة وذلك لكسر الروتين وتجنب الملل مثلاً مارس السير مرتين أسبوعياً ، العب التنس مع بعض الأصدقاء في نهاية الأسبوع مثلاً ، مارس السباحة في يوم أو يومين في الأسبوع وهكذا .
    ونتمنى لكم دوام الصحة والعافيةوالسعادة .

  2. #2

    افتراضي

    الله يبارك فيك على الموضوع الرائع


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •