النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: التدخين السلبي يؤذي الجنين

  1. #1

    افتراضي التدخين السلبي يؤذي الجنين

    التدخين السلبي يؤذي الجنين


    [img]//arabic.cnn.com/2005/scitech/3/24/passive.smoking/story.pregnancy.jpg_-1_-1.jpg[/img]
    تنشق الأم الدخان من حولها يؤذي الجنين

    دبي، الإمارات العربية (CNN)-- قالت دراسة متخصصة أجرتها أستاذة في علم الأنتروبولوجيا والنمو، إن التدخين السلبي خطر يهدد الأم اثناء فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة، وأن له آثارا سلبية على نمو الجنين والحالة الغذائية للاطفال حديثي الولادة.

    وأكدت الدراسة التي أجرتها الدكتورة نيرة المرسى على عدد من الأمهات اللواتي تعرضن للتدخين السلبي أثناء حملهن، ان الأطفال حديثي الولادة سجلوا انخفاضا في وزن الجسم ومعدل كتلة الجسم الدال على الحالة الغذائية لهؤلاء الاطفال عن المواليد من أمهات لم يتعرضن للتدخين السلبي.

    كما أظهرت أن التدخين السلبي يؤثر بشكل أكبر على البنات مقارنة بالاولاد، خصوصا في وزن الجسم وكمية العضلات والمعدلات المختلفة الدالة على الحالة الغذائية لديهن عند الولادة مع وجود فروق ذات مدلول إحصائي في هذا الشأن.

    وأجريت الدراسة على 782 أم وأطفالهن حديثي الولادة تم الكشف عليهن واولادهن للتأكد من خلوهم من أي مرض عضوي أو وراثي قد يؤثر على نمو الجسم خلال ست ساعات من الولادة، فضلا عن تقييم الحالة الغذائية للأمهات بحساب معدل كتلة الجسم لديهن.

    وأوصت الدراسة الأمهات الحوامل بضرورة الابتعاد عن أماكن التدخين وعدم التعرض له حفاظا على صحتهن وصحة الجنين ونموه، فضلا عن حمايته من سوء الحالة الغذائية وضعف الجسم الذي يؤدي في بعض الاحيان الى الوفاة.

    ولفتت الى أن التدخين السلبي يكون أكثر ضررا على الأمهات اللواتي تجاوزن سن الـ 30 عاما، مشيرة إلى ارتباط هذه الظاهرة بالحالة الاجتماعية كانخفاض المستوى التعليمي للوالدين وزيادة عدد الأطفال وغيرها من الاعتبارات.

    وأشارت الى أن دراسات عدة أثبتت انتشار أعراض الموت المفاجئ لطفل حديث الولادة إذا كان الاباء من المدخنين.

    كما أثبتت الدارسة أن التدخين السلبي يؤدي إلى تزايد إصابات الجهاز التنفسي عند الأطفال ما قبل سن المدرسة.

    وتوصلت إلى أن التدخين السلبي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 50 في المائة، وأنه يزيد من خطر حدوث الذبحة الصدرية وذلك لزيادة حجم التلف في خلايا عضلات القلب بسبب غاز أول أكسيد الكربون والنيكوتين.

  2. #2

    افتراضي

    اشكرك على الموضوع الاكثر من رائع

  3. #3

    افتراضي

    وأنا شاكره مرورك الطيب بارك الله فيك

  4. #4

    افتراضي

    مشكووووره اختي ملاك ع الموضوع الجميل^ـ^


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •