النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: زرع الأسنان

  1. #1

    افتراضي زرع الأسنان

    زرع الأسنان هي عملية غرس مادة بديلة داخل عظم الفك لتقوم بتعويض سن واحد أو مجموعة أسنان وذلك باستعمالها كحجر أساس لتركيب تاج واحد أو جسر أو طقم أسنان .
    خلال العقد الأخير تطورت زراعة الأسنان بسرعة كبيرة معتمدة على التقدم التكنولوجي ، ازدياد إقبال الناس على الزراعة ، وتقدم الخبرة في هذا المجال .
    إن التئام اللثة والعظم حول الزرعة يعتمد بدرجة كبيرة على شكل الزرعة، المادة المستعملة والطريقة الجراحية ، كما أن نجاح زرعات الأسنان يعتمد على عدة عوامل ومنها ما يتعلق بالزرعة نفسها ومنها ما يتعلق بالمريض والأخيرة تعتمد على الطبيب

    بالنسبة للمجموعة الأولى من العوامل هي :
    • مادة الزرعة كالستانليس ستيل ،الذهب و الرصاص وأخيراً ظهر التيتانيوم الذي احتل مكان الصدارة بين هذه المواد حيث انه يعتبر مادة خاملة لاتتفاعل مع الجسم ولاتؤدي إلى تأثيرات جانبية والتي أصبحنا نعتمد عليها بشكل كامل في كل معالجاتنا بالزرعات .
      السطح الخارجي للزرعة أيضاً يلعب دوراً هاماً في نجاحها فهناك النوع الاسطواني واللولبي والمستطرق .
      المادة المغلفة لسطح الزرعة ، حيث يمكن في بعض الأحيان إضافة مواد على سطح التيتانيوم لتسريع عملية تكون العظم حول الزرعة كمادة الكالسيوم فوسفات .
    • طول وعرض الزرعة يعتمد على مكان الزرع وكمية العظم المتوفرة وسمكه .


    العوامل المتعلقة بالمريض كثيرة منها :
    - الموضعية: ومنها شكل الفك ، عدد الأسنان المفقودة ، سمك عظم الفك قرب الزرعة من الجيوب الأنفية في الفك العلوي أو العصب المغذي للفك السفلي أو وجود الأمراض الموضعية والتهاب اللثة والعظم .

    - جهازية : أو المتعلقة بصحة الجسم مثل الأمراض التي تعيق عملية تكون العظم أو تؤثر على التئام اللثة .

    ويعتبر مرض السكري أحد أهم أسباب فشل زراعة الأسنان بالإضافة إلى بعض أمراض العظام والكساح ونقص الفيتامينات والشيخوخة والسرطان .
    تعاطي الكحول والتدخين يعتبران سببان رئيسيان في فشل زراعة الأسنان حيث أنهما يؤثران سلباً على عملية التئام الأنسجة حول الزراعة .
    طبيب الأسنان يلعب دوراً هاماً وأساسياً في عملية زراعة الأسنان ونجاحها ، الأجهزة المناسبة ، التعقيم الجيد ، تهيئة المريض قبل العملية ، الخبرة الجيدة والاختصاص في هذا المجال ، كل هذه الأمور هي من مسؤوليات طبيب الأسنان ويجب توفرها مع العوامل السابقة وذلك للخروج بنتيجة ترضي جميع الأطراف

    مزايا الزرع :
    • يؤدي أداء السن الطبيعي تماماً ( وظيفة ومظهر ) .
      يعيد الثقة الكاملة لأشخاص فقدوا أسنانهم .
      بإمكان المريض أن يمضغ بنفس القوة التي كان يمضغ بها بالأسنان الطبيعية ·.
    • يسمح بتبديل التعويضات المتحركة بجسور ثابتة .
    كيف تجرى عملية الزرع :

    الزرعات توضع بمكانها على عدة مراحل . في المرحلة الأولى يوضع جذر السن من التيتانيوم في المكان العظمي من الفم وننتظر شفاء العظم وتداخله حول الزرعة ليتحد معها ويصبحان جسما واحدا وهذه المرحلة تتطلب مننا الانتظار فترة من 4 – 6 شهور والجسم البشري يعتبر التيتانيوم كما لو انه جذر السن فيتقبله بشكل جيد دون التحسس منه لان التيتانيوم عنصر خامل , بعد فترة الانتظار وتداخل العظم بشكل جيد حول الزرعة نقوم بتثبيت قطعة أخرى فوق الزرعة ( ABATMENT ) والتي ستكون الدعامة التي ستحمل الأسنان الاصطناعية ( تاج أو جسر أو طقم أسنان ) .
    المصدر المركز السني التجميلي للدكتور نضال فرا

  2. افتراضي

    شكرا لك أختي على هذا الموضوع القيم
    بارك الله فيكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    شكرا لك ياملااااك عل نشر هذا الموضوع...

    احترامي لك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •