النتائج 1 إلى 8 من 8



الموضوع: التهاب المفاصل - المشكلة والحل ( منقول )

  1. #1

    التهاب المفاصل - المشكلة والحل ( منقول )

    التهاب المفاصل - المشكلة و الحل
    ان نوع التهاب المفاصل الذى نتحدث عنه عادة يسمى الالتهاب العظمى المفصلى. مع تقدم السن او نتيجه لبعض الحوادث يمكن ان تصاب مفاصل الجسم بالضرر أو بالوهن نتيجه استخدامها، مما يمكن ان يؤدى الى الالم والشعور بالتيبس، وكذلك تورم المفاصل احيانا، خصوصا المفاصل الاساسية فى الحركة المعتادة و هى الاصابع والعمود الفقرى والركبتين والوركين. لكنه على الرغم من عدم وجود علاج لهذه الحاله فهناك اشياء كثيره يمكنك عملها لتخفيف اعراضها.


    كيف يساعد التشخيص المعملي و التحاليل السليم على علاج التهاب المفاصل
    يجب علينا في البداية الوقوف على اسباب الحالة واستبعاد حالات مثل النقرس والامراض المناعية (مثل الروماتويد...)وذلك عى طريق اجراء فحص معملي مع الاشعة المناسبة.

    كيف تساعد الحركه والانشطه فى تخفيف هذا النوع من التهاب المفاصل؟
    يعتقد الناس فى اغلب الاحيان ان التهاب المفاصل معناه عدم القيام الا بالقليل جدا من الانشطه. الا انه بالاستمرار فى النشاط البدنى وممارسه التمارين المنتظمه يمكن:
    • المحافظه على مرونه المفاصل وتجنب التيبس ( وهذا يمكن ان يخفف الالم)تقويه العظام والعضلات المساعده على التحكم بالوزن ( اذ ان الوزن الزائد يزيد الضغط على العضلات ويزيد الالم)
    • اعطاء الشعور بالمزيد من الاسترخاء والراحه
    ما هى الانشطه البدنيه التى تساعد فى تخفيف اعراض التهاب المفاصل؟
    ان ايه انشطه تحافظ على حركتك تساعد فى هذا المجال. وافضل وقت للقيام بالانشطه هو عندما يكون مستوى التيبس والالم فى ادنى مستوى وعندما يكون الدواء فى ذروة فعاليته. ومن الاشياء المقترحه للانشطه البدنيه:

    • المهام اليوميه مثل الكنس والتنظيف ( وباقى اعمال المنزل) كل هذه الانشطه تحافظ على مرونتكالخروج للمشى ( ثلاث مرات على الاقل فى الاسبوع)
    • حاول السباحه او ركوب الدراجه او الرقص
    هل تساعد الاطعمه الخاصه فى تخفيف الالتهاب العظمى المفصلى؟
    على الرغم من عدم وجود اى طعام يمكن ان يشفى من الم التهاب المفاصل فانه من المهم تناول غذاء صحى. تشمل النصائح العلمية:-

    • تناول مجموعه متنوعه من الاطعمه الصحيه استمتع بالاسماك الطازجه بصوره منتظمه. اذ انها تحتوى على دهن ( اوميغا-3) الذى يمكن ان يساعد فى تخفيف الالتهابات فى المفاصل نذكر منها البورى والسردين والسالمون كما ان السردين والسلمون المعلب مفيد ايضا.
    • استعمل اطعمه المسح على الخبز(Spread) المصنوعه من زيت الكانيولا او الزيتون. استعمل هذه الزيوت ايضا للطبخ والسلطات. فبالنسبه للمصابين بالتهاب المفاصل من الافضل استعمال زيت الكانيولا والزيتون بدلا من عباد الشمس والذره والفول السودانى وفول الصويا.
    هل تساعد العلاجات العشبيه او غيرها من العلاجات غير الدوائيه فى تخفيف التهاب المفاصل ؟
    ان هذه العلاجات لا تشفى من التهاب المفاصل، الا ان بعضها يمكن ان يخفف الالم والتيبس . كبسولات زيت السمك والزنجبيل وبعض الادويه الصينيه التقليديه قد تفيد. ويفضل كبسولات زيت السمك بدلا من كبد القد لان اخذ جرعات كبيره من الاخيره قد تكون خطره.
    تذكر ان العلاجات غير الدوائيه مثلها مثل الادويه يمكن ان يكون لها نتائج جانبيه او قد تتفاعل مع الادويه الاخرى التى تاخذها.
    التعديل الأخير تم بواسطة نجلاء حته ; 10-21-2007 الساعة 10:24 PM

  2. #2

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بلله عليكم ساعدوني انا مريض بالتهاب فقار لاصق وبلشت تضعف الحركة عندي بصراحة مابدي كون مشلول
    ارجو منكم مساعدتي كيفة معالجه

  3. #3

    افتراضي

    شكراً أخ baron على مرورك وشافك الله من هذا الداء
    عندي لك معلومة عن التهاب المفصلي للفقاريات
    .الإلتهاب المفصلي للفقرات:ـ بتقدم العمر تصاب غضاريف الظهر بالإنحلال والضمور كباقي غضاريف مفاصل الجسم وهو أمر طبيعي الحدوث إلاً إنه يتفاوت بين الناس بالوقت وبالشدّة حيث تلعب العوامل التالية دورها بهذه الحالة : العامل الوراثي،زيادة الوزن،إنقطاع الدورة الشهرية،نوع العمل وغيرها.إن الضمور والإنحلال الذي يصيب الغضاريف يحيلها الى نسيج ليفي مما يفقدها الليونة ووظيفتها كوسائد بين الفقرات وبالتالي ستقل المسافة بين الفقرات ويزداد الضغط والإحتكاك مؤدياً الى ظهور نتوءات في أطرافها.إن الآلام الناتجة إما إنها موضعية في أسفل الظهر أو إنها ممتدة من أسفل الظهر الى خلف الفخذ والساق مع وجود تنمل في القدم،غالباً ما تصاحب هذه الحالة تقلصات في عضلات الظهر مسببةً آلام إضافية،إن هذه الآلام تكون على حدتها في فصل الشتاء أو في حالة إنخفاض درجة الحرارة وكذلك تزداد عقب الإستيقاظ من النوم.إن هذه الآلام تقل تدريجياً أثناء الحركة.ينصح المريض بالركون الى الراحة وإستعمال الكمادات الحارة مع مسكنات الألم إضافة الى إستخدام حزام الظهر الساند.

  4. #4

    افتراضي

    شكرا لك يااخ نجلاء وجزالك الله الف خير بس انا بدي قلك ازا انت طبيب او مطلع على هدا المرض ان توافي بطرق العلاج ومين في دكتور مختص بهدا المرض ازا انت بسوريا او بالشام
    وشكرا الك كتير مع انو انا ما توقت حدا يرد علي وشكرا الك مة تانية
    التعديل الأخير تم بواسطة baron ; 10-25-2007 الساعة 01:08 AM

  5. #5
    العفو لا شكر على واجب
    أولاً انا بنت من مصر وأنا مش طبيبه
    انا خريجة جديدة 2007 بكالوريوس علوم
    بس عندي هواية البحث عن معلومات وغير كده انا درست بعض الامراض وكيفية التعامل ومعها وأسبابها والخ..........
    يعني ممكن ادي معلومة بس او أساعد في البحث عن معلومة مش أشخص ولا أوصف علاج
    ممكن احلل عينة بس
    وعموماً ألف شكر على الرد الجميل

  6. #6

    افتراضي

    اخ بارون الله يشفيك و بنصحك تحط حالك بمغطس مي مالحة و تاكل اكلات فيها كالسيوم و روح عالمسبح لأنو الرياضة و السباحة مفيدة لهالحالة , أنصحك بزيارة طبيب مختص , يمكنك زيارة مشفى المجتهد المعاينة ممتازة و شبه مجانية

  7. #7

    افتراضي الاسماعيلية

    انا شاب في الارباعينات اصبت في حادث نتج عنة قطع في الغضروف الهلالي وتم عمل رنين علي االركبة اليسرة وتقرر عملية بامنظارفارجو اشاهد تسجيل فديو هذة العملية . وجزاكم اللة خيرا
    mamdho_ayuob2007yahoo.com

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    ســـوري مقيم باليمن
    المشاركات
    308

    افتراضي

    يعطيكي العافيه اختي ..

    بالنسبة للاخ اللي ردو فوق ردي والله كان نفسي اساعدك ..

    اذا لقيت شريط فيديو رح بنزلو بموضوع ان شاء الله

    تقبلو مروريـ


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •