النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: اختبار قديم لتشخيص مشاكل الظهر

  1. #1

    افتراضي اختبار قديم لتشخيص مشاكل الظهر

    اختبار قديم لتشخيص مشاكل الظهر
    [IMG]//www.mediall1.com/newmedicine/03_2006/03_25_2006/pic/1_b.jpg[/IMG]
    أعادت الدراسات الحديثة الجدل حول اختبار سريري مضى عليه ما يقارب الـ 60 عاما ، وذلك من أجل تشخيص سليم ودقيق للحالة المعروفة باسم تضيق النخاع spinal stenosis .

    فهذه الحالة تحدث عند وجود تضيق في القناة النخاعية الشوكية ، مما يؤدي إلى حدوث ضغط على الحبل الشوكي والأعصاب يتسبب بحدوث الآلام الظهرية ، وفي بعض الحالات الشديدة الشلل .

    وفي مثل هذه الحالات يلجأ الأطباء عادة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي والفحص الفيزيائي لتشخيص الحالة ، لكن الإتيان بالتشخيص الدقيق لها هو أمر صعب بسبب تعدد الأسباب والمشاكل التي يأتي منها عرض الألم الظهري .

    باحثون من جامعة Michigan في Ann Arbor قرروا استخدام جهاز تخطيط العضل EMG لمعرفة ما إذا كان باستطاعتهم تحديد موقع الآفة عن طريقه ، حيث أن هذا الجهاز يقيس الوظيفة العصبية ، إلا أنه لم يستخدم في الماضي أبدا في مجال تشخيص التضيق النخاعي .

    ولهذا كان في هذه الدراسة أطباء طلب منهم الإتيان بتشخيص حالات الألم الظهري عند المرضى عن طريق الفحص الفيزيائي والتصوير بالرنين المغناطيسي ، بالإضافة إلى أن جميع المرضى قد خضعوا لفحص تخطيط العضل EMG .

    ثم بعد ذلك قام الباحثون بإجراء مقارنة بين نتائج تخطيط العضلات عند المرضى وبين تشخيص التضيق النخاعي الذي أجمع عليه الأطباء من خلال الفحوص التقليدية .

    فوجدوا أنه عن طريق تخطيط العضل تم تحديد الآفة العصبية أو العضلية بدقة متناهية عند جميع المرضى الذين أجمع الأطباء على إصابتهم بتضيق النخاع .

    ويعتقد الباحثون بأهمية هذا البحث بسبب الخطأ الشائع في تشخيص هذه الحالة ، والذي يقتضي اللجوء لمعالجات وأدوية غير ضرورية ، أو حتى لجراحة غير مناسبة .

    البوابة الطبية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    US,egypt,Lebanon,ksa
    المشاركات
    165

    افتراضي

    هى كان الرنين بسيط والألم شديد جدا لايتناسب مع الألم واعتقد الأطباء لم يعرفوا بالظبط

  3. #3

    افتراضي

    الله يعطيك العافيه


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •