النتائج 1 إلى 1 من 1



الموضوع: أوجاع الظهر

  1. #1

    افتراضي أوجاع الظهر

    أوجاع الظهر
    [IMG]//www.eorthopod.com/images/ContentImages/spine/spine_lumbar/degeneration/lumbar_degeneration_intro01.jpg[/IMG]


    تبدأ حالة الغضاريف المنحلة degenerative discs التي تتمثل في تكرار آلام الظهر في سن مبكرة بعض الشيء حيث قد يعاني منها شباب في الخامسة والعشرين او الثلاثين من العمر وتزداد تفاقما مع التقدم بالعمر. وعادة ما تبدأ حالة انحلال الغضاريف بالقيام بحركة ولو بسيطة كالجلوس مثلا.
    يقول الدكتور كولن نويل وهو استشاري في جراحة العظام في مستشفي رويال في العاصمة البريطانية لندن ان آلام الظهر قد تبدا بعد قيام الشخص بحركة بسيطة كالانحناء مثلا وعلى العكس مما يتصور الكثيرين من أن الشخص الذي يعاني من الم في ظهره قد اجرى حركات غير اعتيادية وسلط جهدا غير طبيعي على ظهره. فالجلوس ولو لفترة قصيرة قد لا تتجاوز العشرة دقائق من الممكن ان تسبب آلاما مبرحة وقد لا يتحمل ما تسببه من آلام اذا تجاهل التحذير الاولي واستمر في جلسته غير المريحة لمدة عشرين دقيقة. ومما يذكر ان الطرق التقليدية في علاج حالة اضمحلال الغضاريف هي التدخل الجراحي وتستغرق العملية ما قد يزيد على ثلاثة ساعات يضع فيها الجراح بعض المسامير ويصحح الخلل باستخدام صفائح من نوع خاص.
    على المريض ان يبقى نزيلا في المستشفى ما بين خمسة الى عشرة ايام ، أما تحسن الحالة والشفاء التام منها فسيستغرق فترة قد تصل الى ستة اشهر. ويعتبر مرض انحلال الغضروف (الديسك) من الامراض التي تصيب بعض الاشخاص فقط ممن تتميز حالتهم بان الجسم لا يتمتع بقابلية على تصحيح مثل هذه الحالة بصورة طبيعية.
    فعند حدوث شرخ في مادة الكولاجين وهي مادة صلبة تغلف مادة الديسك الغضروفية يقوم الجهاز العصبي بارسال اشارة من خلال الاعصاب ليس لتصحيح الخلل الذي حدث بل لاحداث الاما شديدة فحسب لترغم صاحبها على تقليص او ايقاف حركته بغية الحد من مقدار التلف الذي قد يحدث في حالة استمرار الحركة.
    ورغم ان الاطباء لا يعلمون على وجه التحديد لم يتاثر بعض الاشخاص دون غيرهم بانحلال الديسك، إلا انه من المعتقد ان الحالة قد تكون موروثة. يقول احد الاخصائيين أن اصابة البعض دون غيرهم بهذه الحالة وما يصاحبها من آلام تعود للاعصاب التي تستمر في ارسال اشاراتها للشعور بالالم.

    آلام الظهر......حقائق
    - يقول الدكتور جون رييباك من المنظمة الانسانية -علاج آلام الظهر- ان 40 بالماءة من البالغين يشكون سنويا من آلام في الظهر تستمر لمدة اربعة وعشرين ساعة او يزيد.
    - ينحصر هؤلاء في من يمارس مهنة يدوية معينة او شبه يدوية او ممن لا يتخصصون في مهنة ما. كما ان من يشكو من آلاام الظهر السائقين الذين يسوقون مسافات تزيد عن 25 الف ميل سنويا مما يضطرهم الى التوقف عن العمل لفترة تزيد على 22 يوما في كل عام. أما الذين لا يسوقون بهذا القدر فلا يحتاجون الى التوقف عن السياقة لاكثر من ثلاثة ايام لا غير.
    - -نصف عدد العاملين الذين يستخدمون جهاز الهاتف لفترة ساعتين او يزيد يوميا ومن يستخدمون الكومبيوتر يشكون ايضا من آلام الظهر.
    - أذا كنت ممن يعانون من آلام الظهر فعليك ان تبادر الى مراجعة طبيبك.
    - يتضمن العلاج استخدام المسكنات، عليك ان تطلب من الطبيب او من الصيدلي رايه في اي من المسكنات يجب ان تتعاطى وما هي الارشادات اللازم اتباعها من حيث الكمية التي عليك ان تاخذ يوميا وهل ان عليك ان تتابع نظام حياتك اليومي كالمعتاد. اضافة الى ذلك فعليك ان تتاكد من ان مسكنات الالم لا تؤثر سلبا على معدتك مثلا خصوصا اذا كنت ممن يشكو من قرحة. فبعض مسكنات الالم تؤثر على قرحة المعدة حتى ولو كنت قد شفيت منها.
    - عليك الاستمرار بممارسة حياتك الاعتيادية او العودة الى ذلك باسرع ما يمكن.
    - عليك مراجعة اخصائي التدليك او العلاج الطبيعي فقد يساعد ذلك في تخفيف حدة الالم.
    - الخلود الى الفراش قد يؤدي الى تفاقم الامر وزيادة الم الظهر، رغم ان دراسة ميدانية في بريطانيا قد بينت في العام 1998 ان 25 بالماءة ممن راجع طبيبه عن الم في اسفل الظهر قد تم نصحه بان يخلد الى الفراش.
    - بينت الدراسات انه كلما طالت فترة اجازة الشخص بسبب آلام الظهر، كلما زاد احتمال عدم عودة الشخص الى عمله المعتاد.
    - من يعود الى مزاولة حياته الاعتيادية عادة ما يشعر بان صحته العامة قد تحسنت فعلا وان ما يتعاطا من المسكنات قد قل تماما ، اضافة الى ان حالته النفسية قد تحسنت على العكس من اولئك الذين يبتعدون عن مزاولة حياتهم الاعتيادية ويحدون من فعالياتهم العامة

    المصدر طبيب على الأنترنت
    التعديل الأخير تم بواسطة morrooo ; 02-21-2010 الساعة 09:25 PM سبب آخر: تكبير الخط


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •