النتائج 1 إلى 7 من 7



الموضوع: الغدد الصماء..أسبابها وعواملها الوراثية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    bahrain
    المشاركات
    67

    افتراضي الغدد الصماء..أسبابها وعواملها الوراثية

    الغدد الصماء..أسبابها وعواملها الوراثية
    يطلق وصف الغدد الصماء على مجموعة من الغدد التي تقوم بإفراز هرمونات مباشرة من الخلايا إلى الدم. وهناك العديد من الغدد الصماء المنتشرة في الجسم ومنها الغدة النخامية في الرأس والغدة الدرقية في مقدمة الرقبة ومنها الغدة الكظرية (فوق الكلية) ومنها غدة البنكرياس التي تفرز الأنسولين. وتؤدي الغدة الصماء مجموعة متنوعة من الوظائف التي يصعب حصرها هنا، ولكن منها تنظيم نشاط الجسم وحرق السعرات الحرارية التي تقوم بها الغدة الدرقية.
    ومنها السيطرة على الدورة الدموية وأملاح الدم التي تقوم بها الغدة الكظرية وتنظيم السكر في الدم التي تقوم به غدة البنكرياس، ومنها تنظيم الصفات الجنسية من خلال الغدة النخامية والمبيضين في الإناث والخصيتين في الذكور، كما تقوم الغدة النخامية بالسيطرة على بقية الغدد الصماء بالإضافة إلى تحكمها في إفراز هرمون النمو وهرمون الحليب. ويعد مرض السكري واختلال وظيفة الغدة الدرقية أكثر أمراض الغدد الصماء شيوعا. حيث ينتشر مرض السكري (النوع الثاني) عند الكبار في المملكة بصورة تفوق المعدلات العالمية بصورة ملحوظة، كما تنتشر أمراض الغدة الدرقية بين النساء خصوصا. يتم تشخيص أمراض الغدد الصماء من خلال شكوى المريض التي قد توحي بوجود مشكلة معينة ومن ثم يقوم الطبيب المختص بإجراء الكشف السريري على المريض وعمل الفحوصات المخبرية وصور الأشعة المناسبة. ومن الأعراض الشائعة التي قد توحي بوجود مشكلة تغير في الوزن واضطرابات الدورة عند النساء والتي قد تنتج عن اختلال في وظيفة الغدة الدرقية. كثيرا من أمراض الغدد الصماء إجمالا لها أسباب وعوامل وراثية وهذا يشمل خصوصا مرض السكري (النوع الثاني) وأمراض الغدة الدرقية وخصوصا بين النساء. بالإضافة إلى إمكانية حدوث التهابات مناعية مزمنة وحدوث أورام حميدة أو خبيثة. وهناك العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الغدد الصماء وتشخيصها وعلاجها مختلف فقد يكون علاج مرض السكر كما هو معلوم الحمية فقط أو الحمية مع حبوب أو الحمية مع إبر الأنسولين.
    وأمراض الغدة الدرقية قد يكون علاجها بالحبوب أو باستعمال اليود المشع في بعض الحالات أو باستخدام الجراحة في حالات أخرى وكذلك الوضع بالنسبة لباقي الغدد الصماء، فالعلاج يحدده الطبيب المختص بعد التشخيص الدقيق للحالة. يذكر أن مرض السكري تزيد معدلات الإصابة به مع تقدم العمر وزيادة معدلات السمنة وغياب النشاط البدني. وقد سبق ذكر أن أمراض الغدة الدرقية عموما أكثر انتشارا في النساء.


  2. #2

    افتراضي

    شكرا جزيلا

  3. #3

    افتراضي

    مشكووور


    وما قصرت

  4. #4

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووووووووووووور

  5. #5

    افتراضي

    الله يعطيك العافية

  6. #6

    افتراضي

    شششششششششششششكرا على كل المواضيع القيمة والله يوفقكم لكل ما هو جديد اتمنى لكم السعادة مدى الحياة

  7. #7

    افتراضي

    مشكورر نريد اكثر مع ذكر الاسماء العلمية


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •