النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: الخلل الوضيفي في مفصل الفك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    عراقي وافتخر
    المشاركات
    313

    افتراضي الخلل الوضيفي في مفصل الفك

    الخلل الوظيفي بمفصل الفك


    حالة كانت تسمى فيما مضى متلازمة مفصل الفك وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض المؤلمة ‏التي تصيب مفصلي الفك. ويتكون مفصل الفك من العظم الصدغي بالجمجمة وعظم الفك (العظمة اللحيية) وعضلات الفك.

    الأعراض

    ‏من بين أعراض هذه الحالة صعوبة المضغ أو فتح الفك، أو أصوات الطرقعة ‏والطقطقة أثناء المضغ، أو انغلاق الفكين، أو ألم بالفكين، أو نقح بالصد فين وطنين الأذن ، أو ألم بالكتف. وأكثر فئة تصيبها هذه الحالة المراهقات والنساء في سن العشرينات والثلاثينات.
    ‏وهذه الحالة غير مفهومة تماما . وقد يكون سببها مشكلات في عضلات الفك، وبخاصة الضغوط التي تتعرض لها عضلات الفك نتيجة لمضغ العلكة أو الصر على الأسنان أو أمراض المفاصل مثل الروماتيزم المفصلي ، أو أورام في العظام أو النسيج اللين ، أو حالات عصبية تستمر فيها عملية نقل الرسائل للمخ حتى بعد زوال مصدر الألم ، أو نتيجة لعوامل نفسية تعمل على تفاقم الألم المزمن.

    ‏ولتشخيص الحالة، يقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بإجراء فحص دقيق لوجهك وفكك مع منح عناية خاصة لمجال ‏الحركة التي يقوم بها الفك والبحث عن أسباب أخرى محتملة لألمك.

    خيارات العلاج

    ‏نادراً ما يشير ألم مفصل الفك إلى مرض خطير وغالبا ما يزول من تلقاء نفسه. ويهدف العلاج إلى مداواة السبب الكامن وراء الألم.
    ‏اتخذ خطى نحو معاجلة الضغط ‏العصبي ، وهو ما يمكن أن يسهم في أن يجعلك تصر على أسنانك ومن ثم تحدث هذه الحالة. حاول تجنب الأطعمة التي يصعب مضغها أو تحتاج لفتح الفم لأقصى مدى. تحول نحو الأطعمة الطرية لعدة أسابيع وانظر هل يحدث تحسن أم لا.
    ‏المسكنات مثل الأسبرين قد تساعد في تخفيف الألم ، وكذلك الكمادات الدافئة الرطبة التي توضع على مواضع الألم قد تساعد في الإقلال من التقلص العضلي . الأدوية المرخية للعضلات والجرعات المنخفضة من العقاقير المضادة ‏للاكتئاب تعد علاجات ناجعة لبعض الناس. أسلوب التغذية الحيوية المرتدة مفيد في بعض الحالات : بعض الناس يستفيدون من العلاج النفسي . تركيبات الأسنان التي يمكن للمريض ارتداؤها مثل "الواقيات من العض" (العضاضات) لتمنعه من الصر على أسنانه مفيدة كذلك.
    ‏فإذا كان سبب الحالة التي تعاني منها مرضاً مفصلياً تآكلياً ، فإن طبيبك قد يوصي لك بجراحة لتغيير تركيب فك. ومن الأساليب المستخدمة في علاج حالة ‏الخلل الوظيفي في مفصل الفك والتي لم تدرس بعناية بعد ولم تثبت فائدتها ارتداء مشابك تقويم الأسنان أو تركيبات المحافظة على الفراغ Retainers ‏وذلك بهدف إعادة ضبط استقامة الأسنان ، أو تجهيز الأسنان بالبرد وتركيب تيجان (طرابيش) فوقها ، أو خلع بعض الأسنان.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    عراقي وللموت اضل راقي
    المشاركات
    280

    افتراضي

    شكرا يا توفي على هذا الموضوع وجزاك الله خيرا

  3. #3

    افتراضي

    مشكوووووور توفي موضوعك مفيد جدا.........واصل التميز

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    167

    افتراضي

    شكرا الك موضوع مفيد وحلو


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •