النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: الجدري

  1. #1

    افتراضي الجدري

    الجدري
    داء الجدري مرض عام يصيب كل الجسم . ويتميز بظهور رشح جلدي شديد على الوجه والأطراف بدرجة أكبر من الجذع . وهذا مايعرف بالتوزيع المركزي للرشح Centrifugal distribution ومدة حضانه المرض حوالي 12 يوما . وعادة تبدا الاعراض بارتقاع في درجة الحرارة وفتور في الجسم لمدة أربعة أيام . ثم يظهر الرشح الجلدي في اليوم السادس عشر من بداية العدوى . ويمر الرشح بأطوار مختلفة :

    1) يكون أولا بقعي حطاطي Maculo – popular .

    2) ثم يمتلئ بالسوائل ويكون حويصلة Vesicle .

    3) ثم يتطور إلى بثور Postules .

    وهناك نوعان طبيان من داء الجدري :

    1) داء الجدري الكلاسيكي ( الكبير ) Variola major وهو أشد الانواع قسوة ويؤدي لوفاة 32% من الأشخاص غير المحصنين .

    2) النبخ ( الجدري الصغير ) Alastrim هو نوع خفيف من الجدري ولايؤدي للوفاة إلا في 0.25 من حالات الإصابة .

    المبحث الوبائي Epidemiology :

    يكون المريض معديا لغيره من اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر من اصابته بالداء . ويكون أشد عدوى في الأسبوع الأول من المرض . ومصدر العدوى غالبا من المريض الذي ينثر الفيروس في الهواء من خلال جهازه التنفسي . ويصل الفيروس إلى الشخص السليم عن طريق الاستنشاق .

    التحصين ضد الجدري Vaccination :

    أورد العالم جنر عام 1798 للميلاد أن التقليح الصناعي لجدري البقر في الانسان يؤتدي للوقاية من مرض الجدري . ويعتبر جدري البقر مرضا طبيعيا في الابقار , وقد ينتقل إلى الانسان الذي له علاقة بالابقار الملوثة كالفلاحين وعمال مزارع الالبان . واليوم نستخدم مايشبه جدري البقر للتحصين ضد الجدري Vaccinia Virus وفيروس التحصين يختلف عن جدري البقر الأصلي . فقد يكون هجينا مستخلصا من جدري البقر عن طريق ربطة بفيروس جدري آخر . أو قد يكون فيروسا جدريا مختلفا تماما مثل فيروس جدري الخيل .

    ونظرا لأن هناك علاقة مناعية وثيقة بين فيروس الجدري وفيروس التحصين فإنه أمكن لنا استخدام الفيروس الاخير للحصانة ضد مرض الجدري القاتل . وعادة يتم تحضير لقاح التحصين من سائل الحويصلات التي تتكون على سطح بطن الخروف أو العجل الذي لقحناه بفيروس التحصين . ونستتطيع تحصين الإنسان ضد المرض بطريق الخدوش المتعددة باستخدام إبر معقمة بعد وضع قطرة من اللقاح على سطح العضد .

    و بعد التحصين قد تظهر حويصلات في مكان اللقاح في اليوم السابع إلى الثامن . ويصل التفاعل ذروته في اليوم الثاني عشر . وإذا كانت للإنسان مناعة جزئية ضد الجدري فإن التفاعل قد يظهر سريعا في اليوم الرابع أو الخامس ويصل الذروة في اليوم السابع . وقد تظهر حويصلات أو حطاطات حساسية ضد اللقاح عند الإنسان . ومثل هذه التفاعلات لاتعتبر دليلا على المناعة ضد المريض مثلها مثل النتائج السلبية .

    والتحصين ضد الجدري يعطينا مناعة قوية تستمر لمدة ثلاث سنوات بعد التحصين , وتضعف المناعة تدريجيا في خلال 7-10 سنوات بعد ذلك .

    مضاعفات التحصين :

    يحدث نوعان من المضاعفات بعد التحصين :

    1) التهاب الدماغ والنخاع Encephalitis and Encephalimyelitis : نادر الحدوث بنسبة حالة واحدة لكل مائة ألف شخص تم تحصينة .

    2) رشح جدري التحصين : يظهر غالبا عند الأطفال . ويمكن تقسيمه إلى ثلاثة أنواع طبية :

    أ*- الرشح الخفيف Mild Generakized Vaccinia : وهذا هو الأكثر شيوعا , حيث يتمكن فيروس التحصين من إحداث بثور جدرية على موضع اللقاح وباقي البدن .



    وحوادث الوفاة قليلة في هذه الحالةى ولاتتعدى وفاة واحدة لكل 25 ألف شخص تم تحصينه . وغذا كان الشخص يعاني من خلل في المناعة فإن البثور قد تكون كثيرة وقاسية وبالتالي ترتفع نسبة الوفيات

    (ب) الأكزيما الناتجة من التحصين Eczema vaccinatum : إذا كان الشخص يعاني من مرض الأكزيما فقد يحدث التهاب إضافي لها بفيروس التحصين إذا حدث تلوث من شخص آخر .

    (ج) الرشح المزمن المتطور Chronic progressive vaccinia or vac-cinia gangrenosa : ويطلق عليه أحيانا رشح جدري التحصين الغنغريني. وهذه الحالة نادرة حيث تنتشر بثور التحصين في موضع اللقاح محليا على العضد وتؤدي إلى نخر شديد في الأنسجة المجاورة . وغالبا يكون ذلك عند الأشخاص الذي لهم خلل في المناعة الخلوية .

    الحوامل من النساء يجب عدم تحصينهم لكي نبعد خطر الإصابة برشح ما قبل الولادة عند الجنين Prenatal vaccinia .

    القضاء على داء الجدري :

    في عام 1967 م بدأت هيئة الصحة العالمية حملة للقضاء على مرض الجدري . واعتمدت هذه الحملة على عزل الحالات المريضة وتتبع الأشخاص الملاصقين للحالات المريضة والقيام بتحصينهم . وقد تركزت الحملة في المناطق التي كان يستوطن فيها الداء مثل الهند والباكستان وبنغلاديش وأثيوبيا والصومال . والحمد لله نجحت هذا الحملة واستطاع العالم القضاء نهائيا على داء الجدري , وهذا ماأعلنته هيئة الصحة العالمية في مايو 1980 .

    [img]//www.geocities.com/mmmb1280/images/down-left3.gif[/img]

  2. افتراضي

    جزاك الله خيرا و شكرا على جهودك القيمة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    شكرا لك على هذا الطرح ..وهذا التوضيح

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مملكة الأمن والأمان أرض الحرمين الشريفين
    المشاركات
    1,182

    افتراضي



    قيم للغايه أخوي فيصل ..
    وفقك الله ..


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة الأنسانيه
    المشاركات
    1,077

    افتراضي

    موضوع رائع
    جزاك الله خيرآ


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •