النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: الـذبحة الصدرية

  1. #1

    الـذبحة الصدرية

    الـذبحة الصدرية



    Angina Pectoris




    الدكتور فواز الأخـرس




    يعتبر مرض شرايين القلب القاتل الأول للناس في الدول المتطورة ، وهو من أكثر الأمراض التي يمكن تجنبها خاصة وأن التدخين ونمط الغذاء هما من أهم أسباب هذا المرض .
    وفي القلب شريانان أساسيان يخرجان من الشريان الأبهر ( الأورطي ) ، ويغذيان عضلة القلب بالدم والأوكسجين . ويحدث مرض شرايين القلب التاجية عندما يتضيق واحد أو أكثر من هذه الشرايين التاجية نتيجة ترسب الدهون والألياف على جدار الشريان ، مما يضيق لمعة الشريان ، وهذا ما يؤدي إلى نقص كمية الدم والأوكسجين الواردة إلى عضلة القلب ، وخاصة أثناء الجهد ، حيث تحتاج عضلة القلب إلى مزيد من الأوكسجين . وحين لا يستطيع الشريان التاجي تأمين كمية كافية من الدم للعضلة القلبية ، يشكو القلب من نقص الأوكسجين ، وهذا ما يتظاهر بالألم الصدري . ويطلق على هذا الألم اسم " الذبحة الصدرية " . ويحدث هذا الألم عادة عند القيام بالجهد ، ويزول لدى التوقف عن ذلك الجهد . أما إذا انسد الشريان التاجي نتيجة تمزق اللويحة التي ضيقت الشريان ، وترسبت خثرة في مكان التمزق ، فيطلق على هذه الحالة اسم " جلطة القلب " أو احتشاء العضلة القلبية . وعندها يشكو المريض من ألم شديد في منتصف الصدر يترافق بغثيان وتعرض شديد . وقد يتموت جزء من عضلة القلب ، تبعا لمكان الشريان المسدود .
    كيف تشخص الذبحة الصدرية ؟
    يطلب الطبيب عادة عددا من الفحوص بما فيها تخطيط القلب الكهربائي ، واختبار الجهد على السير . كما قد يطلب فحصا للدم ، لمعرفة مستوى كولسترول الدم ، أو التأكد من عدم وجود فقر الدم . وقد يتطلب الأمر إجراء قسطرة للقلب للتعرف على الشرايين التاجية المتضيقة وشدة التضيق .
    كيف تعالج الذبحة الصدريـة ؟
    تعالج النوبة الصدرية بتناول حبة من دواء النيتروغليسرين تحت اللسان ، حيث يزول الألم خلال دقائق . ويصف الطبيب علاجا أو أكثر للسيطرة على أعراض الذبحة الصدرية .
    وهناك حالات تستدعي إجراء توسيع للشريان التاجي المتضيق بالبالون ، كما أن هناك حالات تستوجب إجراء عملية وصل شرايين القلب التاجية ، وخاصة إذا فشلت العلاجات الدوائية في السيطرة على الألم الصدري .
    هل علي تغيير نمـط حياتي ؟
    نعم . فإذا كنت مدخنا ، فعليك التوقف عن التدخين فورا ، وإن كنت بدينا خفف وزنك ، والتزم بنظام غذائي قليل في الدهون ، واتبع نشاطا بدنيا منتظما ، فإن ذلك كله يمتعك بحياة أكثر سعادة ، ويدرأ عنك – بإذن الله – خطر حدوث جلطة في القلب .
    التعديل الأخير تم بواسطة الملاك الوردي ; 06-28-2005 الساعة 04:07 PM

  2. #2

    افتراضي

    اثابك الله

  3. #3

    افتراضي

    بارك الله فيك

  4. #4

    افتراضي

    جزاك الله خير

  5. #5

    افتراضي

    شكراً للمرور الطيب


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •