النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: خصائص العلاج النفسي الاسلامي

  1. #1

    افتراضي خصائص العلاج النفسي الاسلامي

    خصائص العلاج النفسي الاسلامي
    لا يمتاز العلاج النفسي الإسلامي بالسبق التاريخي وحسب ولكنه يمتاز كذلك بما يلي:
    1_ أنه علاج إيماني، أي يعتمد على ترسيخ دعائم الإيمان في نفس الفرد وللإيمان قيمة علاجية عظيمة وقيمة وقائية تجعل المؤمن يشعر بالأمن والأمان والاطمئنان والاستقرار والهدوء والسكينة والزهد في متاع الدنيا وشهواتها والقناعة والرضا بقضاء الله وقدره.
    2_ انه علاج خلقي بمعنى أنه خلقي في منهجه فيحترم كرامة الإنسان ويصونها ويعتمد في الوقاية والشفاء على بث المبادىء الخلقية والفضائل الحميدة في نفس الفرد. ولقد دل البحث على أن هناك إرتباطاً كبيراً بين الإنحراف الخلقي والإنحراف المرضي، فكلاهما يقود إلى الآخر.
    3_ أنه علاج امتثالي، بمعنى أنه يدعو الفرد للإمتثال للقيم والمبادىء والمثل العليا والأعراف السائدة في المجتمع، ومن ثم يحقق الفرد تكيفاً وإتحاداً ووئاماً مع المجتمع الذي يعيش في كنفه، فيرضى عن المجتمع ويرضى المجتمع عنه.
    4_ أنه علاج تعضيدي، بلغة هذا العصر، فهو يقدم العون والمساعدة والتأييد والتشجيع للمريض حتى يرضى عن نفسه ويثق بها ويتحرر من مشاعر النقص والدونية.
    5_ أنه علاج إقناعي، بمعنى أنه يقوم على أساس إقناع المريض عقلياً بالحلول المنطقية، وهو بذلك يستخدم تأثير العقل إلى جانب التأثير في إرادة المريض وفي شعوره.
    6_ إنه علاج سلوكي، بمعنى أنه يستهدف تعديل سلوك الفرد، ذلك لأن العبرة بالعمل الحقيقي. وفي إطار »الاسلام الدين المعاملة، وإذا تعدل سلوك الإنسان وأتى الفرائض وتحاشي المعاصي فإنه ينجو، بعون الله تعالى، من الأمراض.
    7_ انه علاج شمولي، حيث يتناول شخصية المسلم بكافة جوانبها الجسمية والعقلية والروحية والخلقية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والأسرية.. الخ. بل هو يتناول الفرد منذ أن يولد، بل حتى قبل أن يولد، إلى نهاية رحلة الحياة.
    8_ أنه علاج واقعي، لا يعتمد على الأمور الفلسفية أو الخيالية أو الوهمية.
    ------------------------------------
    المصدر : كتاب الاسلام والعلاج النفسي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    K.S.A
    المشاركات
    807

    افتراضي

    جزاك الله كل خير على المعلومات القيمه .

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة malhothali مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير على المعلومات القيمه .
    شكرا اخي الكريم على المرور الطيب وتقبل تحيتي


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •