النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: آخر الأخبار الطبية مقدمة من جريدة الشرق الأوسط

  1. آخر الأخبار الطبية مقدمة من جريدة الشرق الأوسط

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مضادات حيوية.. لتخفيف غازات البطن > في ما اعتبره المراقبون الطبيون أول دراسة من نوعها، اكتشف الباحثون من الجامعة الأميركية في بيروت أن تناول أحد أنواع المضادات الحيوية المستخدمة عادة لعلاج حالات الإسهال، يفيد كثيراً في تخفيف انتفاخ البطن وكثرة غازاتها وعلى وجه الخصوص لدى مرضى القولون العصبي. وقارنت الدراسة استخدام مجموعة من المرضى بلغ عددهم 124 ممن يشكون من انتفاخ البطن وكثرة الغازات، وقُسموا إلي مجموعتين، المجموعة الأولى استخدمت المضاد الحيوي ريفاكسمين والمجموعة الأخرى استخدمت دواء وهميا. ونشرت المجلة الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي في عدد فبراير(شباط) الحالي النتائج التي بينت أن المضاد الحيوي هذا خفف كثيراً من أعراض الانتفاخ والغازات الناجمة عن زيادة إنتاج البكتيريا لغاز الهيدروجين في القولون، وهو ما يُعد من أهم عوامل ظهور غازات البطن، خاصة عند وصول بروتينات وسكريات إلى القولون من دون أن تتمكن الأمعاء الدقيقة من إتمام هضمها. ويرى الباحثون أن استخدام هذا المضاد الحيوي فعال ومأمون لأنه من نوع المضادات الحيوية التي لا تمتصها الأمعاء ولا تضر بالتالي الجسم، بل أن تأثيره موضعي داخل مجرى الجهاز الهضمي. ولذا يرون إمكانية استخدامه لمدة طويلة دون ضرر على الجسم للتخفيف من الأعراض التي طالما يعاني منها مرضى القولون العصبي. الدراسة التي أجراها الدكتور علاء شرارة، تحتاج إلى متابعة لنتائج اضطراب نسبة وجود البكتيريا الطبيعية في القولون، والتي تُؤدي أدواراً مهمة في جسم الإنسان.
    المرأة تحتاج الى اتخاذ قدوة عملية لها > تقول احدى الدراسات التي تكشف مزيداً من الاختلافات النفسية والسلوكية بين الرجل والمرأة، إن المرأة بحاجة دوماً لاتخاذ امرأة أخرى كقدوة ومثل حي تعينها كثيراً على تلمس طريق النجاح في الحياة العملية، وذلك ما لا يحتاجه الرجل لبلوغ نفس الأمر. الدراسة طرحتها مجلة علم نفس المرأة الفصلية ضمن إصدارات رابطة علم النفس الأميركية، وفيها تبين للباحثين أن نظرة إلى نفسها وثقتها بقدراتها الذاتية تزداد بشكل كبير عند متابعتها مثال امرأة أخرى كقدوة تشق نفس طريقها في الحياة. كما أنهم تبينوا أن 63% من النساء اخترن بالفعل أحد النماذج النسائية كقدوة أكاديمية أو وظيفية عملية من النسوة اللائي نجحن في التغلب على صعوبات شق طريق الحياة ومقاومة صعوبات الفروق بين الجنسين، وذلك كي يعينهن هذا المثال على زيادة طاقتهن لبلوغ نفس النجاح. أما 75% من الرجال وإن كانوا يتخذون مثالا رجالياً كقدوة عملية، لكن ذلك لم يكن عنصراً ذا أثر فعال في اتخاذهم قرارات الحياة العملية كما تفعله النساء، ولا يتأثرون بهم مثلهن. ونبهت الدكتورة بينلوب لوكوود إلى أن مثال القدوة النسائية بالنسبة للمرأة قد لا تكون بالضرورة عاملاً محفزاً على النجاح، بل قد تكون أيضاً عاملاً تتأثر المرأة بفشله، مما يجعله عنصراً مهدداً لأداء بلوغ النجاح في الحياة علي حد وصفها. الدراسة دقيقة جداً في وصف ضرورة المثال القدوة وأثره في النجاح العملي للرجال أو النساء.
    البوتوكس.. لعلاج السرطان > الباحثون من بلجيكا قدموا فائدة جديدة لمادة البوتوكس التي هي نوع من السموم البكتيرية والمستخدمة اليوم على نطاق واسع كحقن موضعية لشد الجلد ضمن عمليات التجميل. وبحسب ما ذكرته مجلة أبحاث السرطان الإكلينيكية في عدد منتصف فبراير(شباط) الحالي، فإن إضافة استخدام حقن البوتوكس من نوع إيه، إلى علاج السرطان الكيميائي أو الإشعاعي يؤدي إلي نجاح أكبر في القضاء على الأورام السرطانية الذي تم اختباره في علاج السرطان لدى حيوانات التجارب. الفكرة في فائدة البوتوكس توسع البروفسور بيرنارد غالاز من جامعة ليوفان في بروكسل بشرحها، وملخصها أن تغذية الأورام السرطانية يتم من خلال الأوعية الدموية، واعتمدت الوسائل العلاجية السابقة للسرطان مهمة إغلاق هذه الأوعية الدموية وإحداث حالة من نقص تزويد الورم بالأوكسجين للقضاء عليه، مما يؤدي إلى صعوبة وصول العلاج الكيميائي للورم والقضاء عليه، لكن باستخدام البوتوكس يحاول العلماء فعل العكس، أي فتح هذه الأوعية بشكل أكبر كي تصل أكبر كمية من مواد العلاج الكيميائي إلى الورم والقضاء عليه بصورة أكبر، فالبوتوكس يُرخي عضلات الأوعية الدموية ليتوسع قطرها، كما أنه يقلل بشكل غير مفهوم في نمو الأورام السرطانية، كما أنه يزيد من وتيرة موت الخلايا السرطانية. الدراسة نقلة نوعية في استخدام البوتوكس، وكذلك في علاج الأورام السرطانية، والمطلوب اليوم تطبيق نتائج الدراسة على البشر لمعرفة نتائج ذلك.
    الليل والماء الأزرق في العين > من ناحيتهم ينبه اليابانيون في دراسة صدرت ضمن عدد فبراير من مجلة مدونات طب العيون الأميركية إلى ضرورة الاهتمام بضغط العين في الليل، كما في النهار لدى مرضى الماء الأزرق أو الغلوكوما في العين. ومن المعلوم أن ارتفاع ضغط العين أو التغير الشديد في مقداره أثناء اليوم سبب في زيادة خطورة تأثير مرض الغلوكوما على العين. الإشكالية أن قياس ضغط العين يتم عادة في عيادة طبيب العيون أثناء النهار عندما يجلس المريض على كرسي الفحص. لكن الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن مقدار الضغط قد يكون أكبر حينما يستلقي المرء على ظهره، لان حينها تصبح العين في نفس مستوى القلب.
    الدكتور تاكيشا هارا وزملاؤه في كلية جيشي للطب باليابان قاموا بمتابعة قياس ضغط العين 12 مرة في اليوم لدى حوالي 150 مريضاً بالغلوكوما ممن لم يتلقوا علاجاً بعد له، وذلك أثناء كل من جلوس واستلقاء المريض. وتبين من خلالها أن الضغط أثناء الجلوس أقل من الاستلقاء، كما 20% منهم كان مقدار الضغط العيني أعلى من 21 ملليمترا من الزئبق أثناء النوم، وأن أكثر من 10% ممن كان ضغطهم أقل من 21 ملليمتر من الزئبق أثناء الجلوس في النهار، ارتفع مقدار الضغط العيني إلى ما فوق هذا الحد. مما حدا بالباحثين إلى القول إن الطريقة التقليدية غير كافية لإعطاء وصف دقيق لمقدار ضغط العين، مما يعني أنه يُعرض عيني المريض إلى درجات عالية من ارتفاع ضغط العين المتلف بالتالي لقوة الإبصار في الشبكية.
    و دمتم سالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    1,195
    مقالات المدونة
    1
    أخبار علمية قيمة و مهمة

    شكرا أخي أدهم على جهودك المميزة

    جزاك الله خيرا

  3. افتراضي

    أخبار علمية قيمة و مهمة
    بارك الله فيك اختي جودي على المرور الكريم
    جزاك الله خير

  4. #4

    افتراضي

    شكراً
    أثابك الله

  5. افتراضي

    شكرا للمرور الطيب
    بارك الله فيك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •