النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: المخاض الزائف

  1. #1

    افتراضي المخاض الزائف


    المخاض الزائف


    المصدرمراكز الدكتور سمير عباس الطبي
    ما هو المخاض الزائف:
    الآم المخاض الزائف معناها الشعور بانقباضات ولكن هذه الانقباضات لا تتسبب فى توسعة وتمدد وترقق الرحم استعداداً للوضع كما هو الحال مع الانقباضات الحقيقية وتسمى هذه الانقباضات (آلام الولادة غير الحقيقية) وهى تميل إلى أن تكون غير متكررة وسوف تتوقف تماماً فى النهاية ويمكنها أن تحدث لمدة أيام أو حتى عدة أسابيع قبل بدء الإحساس بالمخاض الحقيقى.

    صفات المخاض الزائف:
    * الانقباضات الغير منتظمة والتى لا تبدو أنها تزداد فى القوة.
    * مركز الألم يكون فى أسفل المعدة وعند بداية الفخذين أكثر من وجود الألم فى أسفل السرة ثم أسفل منطقة الظهر.
    * تقل الانقباضات إذا قمت بالحركة أو المشى.

    ماذا يجب أن أفعل:
    إذا كانت هذه هى تجربة الحمل الأولى، فأنك غير قادرة على تحديد ما إذا كنت تعانين من مخاض زائف أو أنك فى مخاض حقيقى حتى ينتهى هذا الألم أو أن يبدأ فعلاً فى المخاض الحقيقى.

    فإذا كنت ما زلت فى الأسبوع 37 ولاحظت أية علامات للمخاض سواء كان حقيقياً أو مخادعاً يجب أن تذهبى لرؤية الطبيب فوراً من أجل أخذ الاستعدادات للولادة المبكرة.

    ما هى انقباضات براكستون هيكس Braxton Hicks?
    أحياناً قبل منتصف فترة الحمل أو ربما قبل ذلك أيضاً، يمكن أن تلاحظى أن عضلات الرحم مشدودة وتتقلص فى فترة ما بين 30 و 60 ثانية، ليست كل السيدات يشعرن بتلك الأعراض ولكنها غالباً انقباضات بلا ألم وهى أخذت هذا الاسم نسبة إلى الطبيب (Hicks Braxton ) وهو أول من وصف تلك الانقباضات فى سنة 1872م.

    كيف لى أن أفرق بين انقباضات براكستون هيكس وبين الانقباضات الحقيقية؟
    غالباً ما تسأل الأمهات التى يحملن لأول مرة هذا السؤال للطبيب أو للصديقات، وغالباً ما تكون الإجابة مثيرة ومبهمة "أنك سوف تعرفين المخاض الحقيقى عندما يبدأ" ولكن ثقى بهذا التعبير فهو حقيقى.
    فالمخاض الحقيقى يلاحظ أنه أطول وأكثر إنظاماً ويتكرر على مسافات صغيرة من الوقت وأكثر ألماً من انقباضات براكستون هيكس، وسوف تتزايد الانقباضات الحقيقية وتزيد قوتها مع زيادة حدة الألم بمرور الوقت، بينما تظل انقباضات براكستون هيكس غير متوقعة وغير منضبطة.

    ماذا إذا أصبحت انقباضات براكستون هيكس مؤلمة؟
    مع تطور وتقدم حملك يمكن أن تصبح هذه الانقباضات شديدة وحادة ويمكن أحياناً أن تصاحبها الآم، ولكن عندما تصبح أكثر حدة ومتكررة يقال عنها أنها مخاض زائف (غير صحيح) ويمكنك أن تشعرى بالمخاض الزائف كأنه حقيقى ولكن تظل الانقباضات غير حادة وشديدة وغير منتظمة، ويمكن للفترات الزمنية أن تتباعد حتى تتلاشى تلك الانقباضات تدريجياً، وبعبارة أخرى إذا ما لاحظت أن تلك الانقباضات تقل وتصبح أسهل بأى شكل ما فهى غالباً ما تكون انقباضات براكستون هيكس.

    الأطباء يعتقدن أن انقباضات براكستون هيكس جزء من ما قبل المخاض، وهى ضرورية للحصول على التمدد والتوسع اللازم لعملية الولادة، (وهو ما يسمى بمرحلة التحضير للولادة)، وفى الحقيقة بعض أطباء الرعاية الصحية ينصحون باستخدام انقباضات براكستون هيكس كفرصة للتمرين على تمارين التنفس التى تتعلميها فى (فصول توعية الحمل والولادة).

    كيف اقلل من الانقباضات إذا كانت غير مريحة (مؤلمة)؟
    بعض السيدات لاحظن أن الانقباضات تزيد عندما يقمن بأى نشاط جسدى مثل حمل المشتريات من السيارة، فإذا شعرت بعدم الراحة فأحياناً يساعدك الاستلقاء على الشعور بالراحة، أو أن تقومى وتمشى أيهما يساعدك أكثر فى الحصول على الشعور بالراحة.

    وأحباناً أخرى يساعد حمام دافئ على ذلك، وينصح الأطباء بشرب 2 كوب من الماء لأن الجفاف يعمل على زيادة التقلصات، فالنقص فى كمية السوائل الكافية يجعل الرحم غير مستقر، وهو أحد الأسباب لوجوب تناولك لكثير من السوائل أثناء الحمل، ويمكن تناول أى من الأقراص المضادة للتقلصات التى تساعد على اختفاء هذه الانقباضات الزائفة تحت أشراف الطبيب المعالج.

    متى يجب علىّ إخبار الطبيب؟
    أتصلى فى أى وقت عندما تكون ألآمك مصحوبة بأى من نزول الماء أو الدم من الرحم.
    فإذا كنت فى الأسبوع 37 اتصلى بطيبك إذا شعرت بألم أسفل العمود الفقرى، وإذا شعرت بأكثر من 4 انقباضات فى خلال ساعة، أو إذا كانت تلك الانقباضات تحدث على فترات منتظمة، فهذه هى علامات الولادة المبكرة، إما إذا كنت لم تتعدى 37 أسبوع من الحمل فلا داعى للاتصال إلا إذا أستمر كل انقباض لمدة 60 ثانية والفرق بين كل انقباض وأخر 5 دقائق.


    [IMG]//www.samirabbas.net/images/hp4_14b.jpg[/IMG]
    المصدرمراكز الدكتور سمير عباس الطبي

  2. افتراضي

    شكرا لك اختي موضوع مفيد
    أثابكم الله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •