السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
داء الصدفية... ماذا تعرف عنه؟؟؟
داء الصدفية هو اعتلال جلدي يصيب الرجال والنسـاء في أي عمر . أول ظهور الصدفية يكون في الأغلب على شكل بقع من الجلد كثيفة ولها قشور تظهر على الكوعين أو الركبتين أو أجزاء أخرى من الجسم ، وقد تكون فضية أو حمراء اللون .
الصدفية تسبب تقشر الجلد في موضع الإصابة . قد تظهر في البداية بعض البقع فيها قشور تسمى رقائق . كثيرا ما تكبر هذه الرقائق بالتدريج ويزداد عددها ، وفي قليل من الحالات تنتشر الصدفية فجأة في جميع أنحاء الجسم .
الصدفية نوع من الأمراض الجلدية مزمن ، أيّ أنه قد يدوم مدة طويلة وقد يتكرر كثيرا . تكثر الإصابة به في الأشخاص في العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر . ونادرا ما تصيب الصدفية أحدا دون الثلاث سنوات من العمر ، فأكثر الأشخاص الذين يصابون بها تحدث إصابتهم قبل أن يبلغوا الثلاثين سنة . يبلغ معدل الإصابة في الولايات المتحدة حوالي إصابتين أو ثلاث إصابات من بين كل مئة شخص .
تظهر الإصابة عادة في مواضع الضغط من الجسم ، مثل الكوعين ، والركبتين ، والبراجم (مفاصل) الأصابع ، وفروة الرأس ، والذراعين ، والساقين ، والأعضاء التناسلية الخارجية ، وأظافر أصابع اليدين ، وأظافر أصابع الرجلين .
تختلف حدة داء الصدفية اختلافاً كبيراً ، والنمط الأكثر انتشاراً هو ما يصيب أجزاء محددة من الجسم وينحصر فيها إلا أنه يتكرر . إذا احتد داء الصدفية لدى أحد يصبح احتمال عودته إليه بنسبة واحد من بين كل عشرة أشخاص . يظهر أن الصدفية التي تبدأ في سـن مبكر تكون أكثر حدة وثباتاً .
الأشخاص المصابون بالصدفية يكونون عادة أصحاء ويشعرون أنهم بخير . مع ذلك إذا انتشرت الإصابة في مناطق كبيرة من الجسم ، قد تعيق مقدرة المصاب على العمل بصورة طبيعية . بقع الجلد السميكة المتقشرة غالباً ما تسبب تشوهاً وتثير الحكة وتكون مؤلمة . إذا كانت الإصابة في الأيدي أو في القدمين ، قد يصعب على المصاب المشي ، كما يصعب عليه إشـغال أي وظيفة . داء الصدفية يستدعي عناية يومية بالمصاب ، وتستغرق هذه العناية وقتاً طويلا .
لا يمكن التنبؤ بتطورات داء الصدفية ، إذ أن حدته تشـتد بعض الإحيان لأسباب غير معروفة . وقد تختلف مجريات أمور هذا المرض في كل مصاب . يمر مرضى الصدفية عادة بفترات من الحرج والإحباط والاكتئاب بسبب حالتهم . الصدفية مرض ظاهر للعيان لأنه يصيب الجلد .
الصدفية ليست إلتهاباً ، وليست معدية ، فهي لا تنتقل من شخص إلى آخر .

حــدة مـرض الـصـدفـيـة
تصنف حالات الصدفية بأنها خفيفة ومعتدلة وحادة ، وذلك حسـب مساحة الجلد المصاب :
· الصدفية الخفيفة تصيب أقل من 2 بالمئة من الجلد .
· الصدفية المعتدلة تصيب 2 إلى 10 بالمئة من الجلد .
· الصدفية الحادة تصيب أكثر من 10 بالمئة من الجلد .
قاعدة عامة : باطن اليد يعادل حوالي واحد بالمئة من مساحة الجلد .

الإلتهاب المفصلي الناتج عن الصدفية

مرض الصدفية يسبب آلاماً وورماً في المفاصل في واحد من بين كل عشرة مصابين . تسمى هذه الحالة إلتهاب المفاصل الناتج عن الإصابة بالصدفية ، وهي حالة قابلة لأن تشتد حدة وتضعف . واحتمال تفاقمها مع الوقت وإفضائها إلى الإقعاد أقل من احتمال تفاقم الأنواع الأخرى من مرض المفاصل ، مثل إلتهاب المفاصل الرثياني .
الأشخاص المصابون بالصدفية قد يكونون مصابين أيضاً بأنواع من إلتهاب المفاصل الأكثر انتشاراً . وقل ما يصاب المصابون بالتهاب المفاصل بنوع مقعد من أنواع إلتهاب المفاصل الذي يسبب تشوها في المفاصل .

حقائق عن الصدفية :

· الصدفية تصيب الرجال كما تصيب النساء .
· كلمة الصدفية مشتقة من كلمة يونانية تعني " يحك " . إلا أن الصدفية في الواقع لا تسبب حكة ، وهي عادة تظهر على شكل بقع سميكة في الجلد لها قشور ، قد يكون لونها فضي أو أحمر .
· خلايا الجلد المصاب بالصدفية تتكائر بسرعة تبلغ عدة أضعاف السرعة الطبيعية ولا تعيش سوى ثلاثة أو أربعة أيام . تتراكم الخلايا الميتة على الجلد فتكوّن بقعاً سميكة لها قشور .
· الصدفية تصيب أي شخص في أي عمر ، إلا أنها تنتشر أكثر بين الأشخاص في العشرينات والثلاثينات ، والأربعينات
· تصيب الصدفية في الولايات المتحدة شخصين أو ثلاثة أشخاص من بين كل مئة شخص .
· الصدفية ليست إلتهاباً وليست معدية ، فهي لا تنتقل من شخص إلى آخر .
· تكون الإصابة بالصدفية وراثية في حوالي ثلث الحالات . إذا كان والدا الطفل مصابين بالصدفية يكون احتمال اصابته بهذا المرض حواليّ خمســبن بالمائة .
· إصابة الجلد ، وتغيّر الجو ، والإلتهاب، وردة فعل الأدوية ، والضغط النفسي- كلها عوامل تسبب تفاقم الصدفية وازديادها سـوء .
· قد يسبب إلتهاب الحلق نوعاً من الصدفية يسمى الصدفية القطرانية يكثر انتشاره بين الأطفال والأحداث .
واحد من بين كل عشرة أشخاص مصابين بالصدفية يصاب بنوع من التهاب المفاصل يسمى الالتهاب المفصلي الناتج عن الصدفية .


منقول للفائدة
تحياتي.