النتائج 1 إلى 13 من 13



الموضوع: خلع الورك الولادي

  1. #1

    افتراضي خلع الورك الولادي

    خلع الورك الولادي
    هو خلع عفوي لمفصل الورك يحدث قبل أو أثناء الولادة أو بعدها بفترة قصيرة ، ويعتبر من الحالات التي يجب الإهتمام بها والتركيز على تشخيصها وعلاجها بسرعة لأن إهمالها أو عدم علاجها بصورة صحيحة يؤدي إلى تشوه مفصل الورك مع عوق دائمي . ويحدث الخلع الولادي نتيجة عوامل مختلفة ويعتقد أن وجود عدة عوامل معاً هو الذي يؤدي إلى حدوث الخلع ومن هذه العوامل :

    إرتخاء المفصل الخلقي ، إرتخاء المفصل الخلقي ، إرتخاء أربطة الورك الهرموني ، نقص في نمو المفصل . وكذلك الوضعية المقعدية في الولادة حيث لوحظ ازدياد نسبة المصابين بالخلع الولادي لدى الأطفال الذين يولدون بهذه الوضعية . ومن الملاحظ أن نسبة الإصابة بالخلع الولادي تكون أكثر لدى الإناث ( 6 إلى 1 مقابل الذكور ) ، وكذلك يمكن أن يحدث الخلع للوركين معاً ( بنسبة حوالي 30 % من الحالات ) يجب الإنتباه بشكل دقيق إلى اكتشاف الحالة عند حديثي الولادة وبشكل مبكر ، وإلا قد لا يمكن ملاحظة الخلع حتى يبدأ الطفل بالمشي حيث يمكن ملاحظة تأخر الطفل في المشي مع عرج أو ترنح أثناء المشي . وعند فحص الطفل يلاحظ عدم تشابه الآليتين مع قصر الطرف الذي فيه الخلع مع تحدد بسيط في بعض حركات مفصل الورك ( وخصوصاً حركة الفتح الخارجي ) ، أما إذا كان الخلع في الوركين فيكون التشخيص أكثر صعوبة ، ويلاحظ توسيع غير عادي في منطقة العجان ( وخصوصاً عند الإناث ) مع تقوس في أسفل الظهر مع تحدد بسيط في حركة الورك . وللتشخيص يمكن الإستعانة بالفحص الشعاعي ( وخصوصاً بعد عمر 6 شهور ) وكذلك يمكن الفحص بالسونار ( وينفع لتشخيص الأطفال في عمر مبكر ) . ويمكن تشخيص الخلع الولادي من قبل الطبيب المختص في الأيام الأولى بعد الولادة ( بواسطة بعض الفحوص السريرية الخاصة ) أما عند الأطفال الأكبر سناً فيسهل تشخيص الحالة من قبل الطبيب وكلما كان التشخيص مبكراً كانت العواقب أقل . وقد لوحظ أن 50 % من الحالات التي يتم تشخيصها وعلاجها بعد أن يبلغ الطفل سنة واحدة تترك آثاراً ومشاكل يبقى المريض ويعاني منها مستقبلاً مثل عودة الخلع أو ارتخاء المفصل أو آلام المفصل الناتجة عن تغيرات سوفانية مبكرة .لذا فمن الضروري جداً أن يتم إجراء فحص دقيق لكل مولود جديد للتحري عن علامات الخلع الولادي وذلك في الأسبوع الأول بعد الولادة ومن ثم معالجة الحالات المكتشفة لكي نسمح بنمو طبيعي لمفصل الورك وبدون آثار أو مضاعفات مستقبلية .

    العلاج
    يكون حسب الفئة العمرية التي يتم خلالها اكتشاف الخلع الولادي

    - الأطفال الرضع حتى سن 6 شهور : وفي هذه الفترة لوحظ أن أغلب الحالات يعود فيها الورك المخلوع إلى طبيعته خلال ثلاثة أسابيع فالمطلوب هو فقط استعمال حفاظات كبيرة ومضاعفة ( للإسراع بإعادة الورك إلى موضعه الصحيح ) وبعدها يجب إعادة فحص الطفل الرضيع بعد حوالي 5 شهور سريريا وشعاعياً ، أما إذا وجد الطفل بعد ثلاثة أسابيع ولا يزال الورك في وضعية الخلع ، فيجب إعادته إلى موضعه الصحيح وتثبيته بجبيرة خاصة أو أحزمة خاصة مثل “ Pavlik Harness, Von Rosen Splint, Cuna Splint “ وهي متوفرة لدى شركات المعدات الطبية مثل ( مركز ديناميك للتأهيل والمعدات الطبية في الشارقة ) .

    - فئة الأطفال من سن 6 شهور إلى 6 سنوات : وفي هذه المرحلة يجب إعادة الخلع أما بالطرق التحفظية مع استعمال الجبائر الخاصة للحفاظ على الورك في موضعه ، أو باللجوء إلى التداخل الجراحي في بعض الحالات ومهما كانت نسبة نجاح العملية فلن يعود مفصل الورك إلى وضعه الطبيعي بشكل كامل وسيبقى المريض يعاني من مشكلات مستقبلية .
    المصدر طرطوس

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    شكرا لك على هذا الموضوع .

    بارك الله فيك

  3. #3

    افتراضي

    موضوع رائع وطرح مميز
    اشكركي كل الشكر

  4. #4

    افتراضي

    شكراً للمرور الطيب

  5. #5

    افتراضي

    سلمتِ غاليتي على الطرح الجيد ..

    شـرح ولا اروووووع منه ..


  6. #6

    افتراضي ارجو الرد باقرب وقت

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    لو سمحت أخي الكريم..
    عندي بنت فيها الخلع الولادي والحمد لله اكتشفنا من وقت الولاده ووصفلنا الطبيب الحزام المذكور في الموضوع وهي الان عمرها 6شهور والحمد لله كل شي تمام ويبشر بالخير سؤالي هو الى متي يجلس هذا الحزام عليها ؟مع العلم ان لي حوالي الاسبوع ما البسها الحزام لانه صا ضيق على منطقة الصدر وتتالم منه واستبدله بوضع حفاضتين فوق بعض؟
    بالنسبه للحفاض انا استخدم نفس المقاس اللي يناسب عمرها وانت ذاكر حفاضات مقاس كبير هل اختياري خطا للمقاس؟
    الاحظ ان حجم طفلتي ما يتغير عمرها6شهور وكانها 3 هل للحزام علاقه بعدم نموها؟
    اعتذر عن اطالت الاسئله
    وشكراً

  7. #7

    افتراضي

    عزيزتي غلا الروح انا لست بطبيبة ولكن من واقع تجربة أنا لدي طفلين وكلهم ولله الحمد يولودون ولديهم خلع ولادي طبعا أول ثلاثة شهور نلبسهم جهاز ( أو حزام حسب تسميتك ) ولكن الاستجابة تكون ضعيفة وبعدها نعمل لهم جبس لمدة اربعة شهور ونص الطفل الاول لبسناه الجهاز بعد الجبس لحد ماكمل سنتين .. والحمدلله الحين يمشي وماعنده اي مشكلة والطفل الثاني فكينا الان الجبس ولبسناه الجهاز لمدة ثلاثة أشهر قادمة وهو عمره الان 11 شهر وإنشاءالله يكون مثل أخوه ماعنده أي مشكله ..وإذا حبيت أي إستفسار أناجاهزة عزيزتي ولاتشيلين هم والجهاز ماله دخل بالنمو ...وإذا كان الجهز ضيق كبري المقاس شوي أنا تقريبا كل ثلاثة شهور أجيب مقاس جديد ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    15

    افتراضي

    شكرا ع الموضوع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية/ جدة
    المشاركات
    211

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووووووور

  10. #10

    افتراضي

    السلام عليكم ...شكرا اخي العزيز على هذا الموضوع الاكثر من رائع
    انا كنت اعاني من خلع الورك الولادي ...ولم تعمل لي العمليه الا بعد ان بلغت ال6 سنوات...الحمدلله انا الان بخير وعند الاجهاد اشعر ببعض الالام في المفصل...سوالي هنا انا الان امارس تمارين سويديه....فهل هذا يوثر علي سلبا اتمنى الرد...لك خاص تحياتي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصر -قنا
    المشاركات
    206

    افتراضي

    ماشاء الله على الموضوع المفيد هذا
    بارك الله فيك

  12. #12

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

    كنت اعاني من خلع ولادي و عملت عملية و انا صغيرة كتير

    و هلئ لما اتعب بحس بألم في رجلي

    بس الحمد لله كل شي تمام

  13. #13

    افتراضي

    الحمد لله على كل حال
    الله يشفي ابني
    اكتشفنا الخلع بعد ما مشى هكذا شاء الله


    شكرا ع الموضوع المفيد.. والناس تحتاج توعية بهالموضوع.. وكذلك بعض الدكاترة اللي مايفحصون الاطفال وهم صغار
    بالرغم من انهم اكثر ناس مطلعين ع هالامور !!!!


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •