النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: كي لا يشعر طفلك بالوحدة والإهمال .. خطة محبكة للأم العاملة أثناء الإجازة

  1. افتراضي كي لا يشعر طفلك بالوحدة والإهمال .. خطة محبكة للأم العاملة أثناء الإجازة

    كي لا يشعر طفلك بالوحدة والإهمال .. خطة محبكة للأم العاملة أثناء الإجازة
    محيـــط/ فادية عبود:



    لا يشعر طفلك بانشغالك عنه بالعمل لأنه يقضي نفس الفترة بالمدرسة ، ولكن في الإجازة الأمر مختلف حيث يشعر بإهمالك إياه ، ولكي لا يتمكن هذ الشعور من نفس طفلك تقدم لكِ الدكتورة جرازيللا كلاّب اختصاصية العلاج النفسي ، طريقة تنظيم الأم العاملة وقت طفلها أثناء الإجازة:

    في البداية تنصحك كلاّب ، بحسب مجلة "سيدتي" بأنه إذا كان عمر طفلك يتراوح بين 3 و5 سنوات، يمكنك أن تودعي طفلك أثناء غيابك عند جدته أو خالته أو عمته أو خادمتك، كما يمكنك تسجيل طفلك في حضانة صيفية .
    * مع الخادمة : إذا تركتيه مع الخادمة يجدر بك أن تضعي له جدولاً خاصّاً لتنظيم وقته داخل المنزل كأن تحدّد له وقتاً للمطالعة واللعب، وآخر لتناول الطعام والقيام بالواجبات المدرسية الصيفية.
    كما يجب أن تضعي لائحة بالنشاطات التي يؤديانها سوياً كأن تصطحبه إلى البحر أو إلى مركز تجاري أو إلى الملاهي أو صالة السينما أو قضاء يوم في أحضان الطبيعة.
    في الحضانة : أما إذا كنت ستتركيه طوال ساعات عملك في حضانة ، فيجب ان تتأكدي من توافر الشروط الصحية والنفسية والترفيهية الملائمة للطفل في الحضانة.


    طقوس خاصة
    ========

    لا تجعلي طفلك يشعر وكأنك تريدين التخلص منه في فترة غيابك عن المنزل ، أو أنه يمثل عبئاً عليكِ ، اجعليه يشعر وكأنك تكافئينه بنزهة يومية إلى منزل الأهل أو الحضانة وانقلي معه بعضاً من ألعابه وأغراضه الخاصّة ، ليشعر أن هذه الأماكن هي امتداد لعالمه الخاص.
    بعد تجاوز طفلك عمر الخمس سنوات يمكنك إلحاقه الطفل بإحدى المدارس التي تنظّم النشاطات الترفيهية في فصل الصيف.
    أينما تركتِ طفلك أثناء فترة عملك ، احرصي يومياً بعد عودتك من العمل على ضرورة التواصل معه ، أخبريه عن عملك لتشجعيه على رواية أحداث يومه، وماذا فعل أثناء غيابك ، وهل شعر بالوحدة ؟ هل حدث ما يضايقه ؟
    كما يفضل تركك الطفل وحيداً في المنزل دون سن الثانية عشرة ، وإذا ما اضطررتِ فاحرصي على التواصل معه عبر الهاتف خلال فترة غيابها.

    خصصي له إجازتك السنوية
    ================

    حاولي قد الإمكان ألا تستنفذي إجازتك السنوية إلا في الصيف لتقضي أطول وقت ممكن جانب طفلك ، ويفضل أن تتفنني في تخطيط إجازة صيفية ممتعة وضعي في حسيانك أن السفر أكثر ما يمتع الأطفال في رحلتهم .
    وأثناء السفر احرصي على ارتداء طفلك قبعة دائماً أثناء خروجه بالنهار ، فأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن تواجه طفلك حتى خلال الأيام التي يغطي فيها السحاب السماء .
    لذا، يُنصح بأن يغطّى رأس الطفل والجزء الخلفي من رقبته، مع استخدام كريم وقاية من الشمس مضاد للماء على أن يكون عامل الحماية به مرتفعاً (15 أو أكثر). ويجب أن يدهن كريم الوقاية من الشمس قبل الخروج بنصف ساعة، وإعادة دهنه على فترات منتظمة ، مع إبعاد الأطفال عن أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان ، والحرص على أن يرتدي الطفل قبعة عريضة .
    وتؤكد الدكتورة رشا عمار أخصائية طب الأطفال في حوار خاص لشبكة الأخبار العربية " محيط" أنه منذ بداية الستة أشهر تستطيع وضع لطفلها كريم واقي من الشمس في حال تعرضه لأشعتها طويلاً ، ويفضل أن يكون كريم شمس واقي مخصص للأطفال. كلما زادت درجة حماية منع الشمس كلما كانت أفضل في السن الصغير ، وتبدأ من درجة 50 أو 35 ، ويفضل أن يكون الكريم الواقي من الشمس إنتاج شركة طبية .
    كما يجب أن تنبهي يا عزيزتي إلى تنبيهات الأطفال على ضرورة عدم تعريض الأطفال إلى الشمس خلال فترة الذروة الممتدة من الثانية عشرة ظهراً وحتى الرابعة عصراً. وإذا أصيب طفلك بحروق جلدية من جرّاء التعرّض إلى أشعة الشمس، قدّمي إليه الماء ودعيه يجلس في مكان مكيّف أو اعطيه حماماً بارداً، أما إذا ظهرت الفقاقيع أو التجعد على جلده فستحتاجين إلى زيارة الطبيب .
    الأطفال يهون اللعب على الشاطئ حفاة ولكن الأطباء يشددون على ضرورة ارتداء الأطفال الحذاء تجنباً للجروح ، لذا احرصي على ارتداء طفلك صندلاً مفتوحاً أثناء اللعب على الشاطئ ، وإذا أصيبت قدمه بجروح نظّفي الجرح بالماء والصابون ثم اربطيه برباط نظيف إلى حين وصولك للطبيب ، ولاحظي علامات الالتهاب : الإحمرار، الإحتقان، التورم. وقد تحتاجين لتغيير الرباط لمرات عدة يومياً تبعاً لشدة الجرح .


    المحيط


  2. #2

    افتراضي

    شكرا لك شكرا

  3. #3

    افتراضي

    يعطيك الف عافيه

  4. #4

    افتراضي

    يعطيكي الف عافية اختي العزيزة ريمي
    دمت بالف خير


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •