النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: مشروبات صحية جيدة

  1. #1

    افتراضي مشروبات صحية جيدة

    المشروبات الصحية الجيدة

    الشاي أو القهوة الخفيفة جدًا والمحتوية على كميات ضئيلة من السكر أو الخالية منه أو المحلاة بالسكريات الصناعية لها تأثير منبه - هاضم كما أنها مُدرة للبول. -عصير الفواكه غير المحلى بالسكر مضاف إليه القليل من الماء مثل ( عصير الليمون - البرتقال - طماطم ) غنى بفيتامين c والأملاح المعدنية ومقوي للجسم شوربة الخضراوات غنية بالأملاح المعدنية ، وهي ذات فائدة خاصة في الأيام شديدة الحرارة لتعويض الأملاح المعدنية التي يفقدها الجسم مع العرق . -شوربة اللحم ( الخالية من الدهون) غنية بالبروتينيات. السعرات الحرارية للمشروبات الرئيسية شاي أو قهوة عادية . شاي أو قهوة مضاف إليها سكر يحتوي على 20 سعرًا حراريًا كوب من اللبن منزوع الدسم يحتوي على 30 سعرًا حراريًا كوب عصير الطماطم يحتوي على 35 سعرًا حراريًا كوب من عصير البرتقال يحتوي على 60 سعرًا حراريًا كوب لبن كامل الدسم يحتوي على 70 سعرًا حراريًا زجاجة صغيرة من المشروبات الغازية تحتوي على 100 سعر حراري كوب عصير عنب يحتوي على 100 سعر حراري

    الكراويا

    تقلل من الغازات المعوية مُطهِّر ومُهدِّئ للأطفال مُدر للبن الأم. مدر للبول. يسكن أوجاع المبيض والمفاصل والعضلات

    الحلبة

    مفيدة في علاج أمراض الصدر المزمنة والسعال والربو تفيد في حالات فقد الشهية وتستخدم لزيادة الوزن . في حالات الضعف العام وفقر الدم تستخدم كمُليِّنةٍ لاحتوائها على مادة (السابونين ) مفيدة كغرغرة في علاج التهابات اللوز. يفيد مغلي بذور الحلبة في علاج الجلد المتشقق. ووصفها الأطباء العرب كعلاج للبواسير. مدرة للبن الأم ومنشطة للطمث عند الفتيات في فترة البلوغ .

    الينسون

    طارد للغازات من البطن. مهدئ لأعصاب الأطفال ومزيل للانتفاخات. مدر للبن عند الأمهات ومدر للطمث . مهدئ للنزلات الصدرية وطار للبلغم. يفيد في التهابات الحلق واللوزتين. يقوي الطلق ويخفف من آلام البروستاتا.

    النعناع

    يقلل من غازات البطن ويسكن المغص وآلام الحيض. مفيد في علاج أمراض الصدر والكحة ويسهل عملية التنفس. يستعمل مغلي النعناع كغرغرة تفيد في شفاء اللثة والأسنان. مهدئ لهياج الأعصاب ومدر للبول.

    الشاي

    منبه للجهاز العصبي ويفيد في زيادة التركيز مدر للبول ويساعد الكلى في التخلص من الماء الزائد. يقلل من حدوث الإسهال . يقاوم الإصابة بتسوس الأسنان. ينظم الضغط ويقوي جدران الشعيرات الدموية . ويجب عدم الإفراط في تناول الشاى ، لأن ذلك يقلل من امتصاص الحديد وبالتالي يسبب الأنيميا ، كما أن زيادته تؤدي إلى حدوث الإمساك وزيادة الفرصة لحدوث قرحة المعدة وآلامها .

    الكمون

    يقلل من المغص وغازات البطن . فاتح للشهية ومفيد في عسر الهضم . مفيد في إدرار اللبن بمزجه مع العسل .

    الشمر

    يفيد المغلي في حالات سوء الهضم وغازات البطن. علاج التهابات المسالك البولية وحوض الكُلَى . يفيد في أمراض الصدر والنزلات الشعبية والتهابات الحنجرة . منوم ومهدئ للأطفال .

    الشيح

    يقلل من تقلصات الأمعاء والمعدة. طارد للديدان والطفيليات بالبطن . ويجب عدم زيادة الجرعة عن كوب صغير في اليوم لمدة 3-4 أيام .

    الكركديه

    يخفض الضغط المرتفع . يقوي من ضربات القلب. مضاد للميكروبات ولذا يستخدم في أمراض الحميات. يجب تجنبه في حالات الضغط المنخفض .

    التمر هندي

    يقلل من الإحساس بالقىء والعطش يساعد على الهضم ويزيد من إفراز الصفراء . ملين في حالات الإمساك . يقلل من الحموضة بالدم .

    الخروب

    مفيد في حالات الإسهال وخاصة عند الأطفال . يقلل من أوجاع الأسنان والتهابات اللثة والفم. يقلل من سكر الدم إذا تم تناول فنجانين يوميًا قبل الأكل ولمدة أسبوع .

    العرقسوس

    مفيد في علاج قرحة المعدة . له أثر مُلين في حالة الإمساك . طارد للبلغم وملطف للأزمات الصدرية . مفيد في علاج التهابات البنكرياس المزمنة. يقلل من تقرحات الفم ويقلل تقلصات البطن . مفيد في حالات الحساسية والروماتيزم . ويجب تجنب هذا الشراب في حالات الضغط العالي ، لأنه يؤدي إلى زيادته.

    عصير الليمون

    مضاد للقىء. يستخدم كمس في علاج تقرحات الفم . يقوى اللثة ويقتل الميكروبات المسببة للتعفن عند تدليك اللثة به يوميًا . فاتح للشهية ويقاوم السموم من الجسم . منشط للكبد والكُلى ويقاوم الإسهال. غنى بفيتامين ( ج ) المفيد في علاج مرض الإسقربوط . يفيد من الوقاية من مرض الكوليرا إذا أضيف لماء الشرب . الإفراط في الليمون يؤدى إلى إثارة الغشاء المخاطي للمعدة وحدوث الإمساك.

    القرفة

    فاتحة للشهية وتفيد في علاج سوء الهضم. مدرة للطمث وطاردة للغازات . مفيدة في النزلات الشعبية والكحة والبرد . مقوية ومنبهة للقلب والمعدة والأمعاء . منبهة للرحم لذا تستخدم أثناء الولادة ( تمنع عن الحامل ) .

    الزنجبيل

    يُطيِّبُ نكهة الطعام ويسهل الهضم . طارد للبلغم وموسع للأوعية الدموية . يقلل من آلام الحيض . ملين في حالات الإمساك . مفيد في علاج النقرس . مقوٍ للقلب والمعدة والكبد .

  2. #2

    افتراضي

    موضوع قيم
    شكراً أختي فاتن لمجهودك الجميل
    أثابك الله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •