النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: تكسر الصفائح والثلاسيميا

  1. #1

    افتراضي تكسر الصفائح والثلاسيميا

    السلام عليكم .......





    ما الفرق بين تكسر الصفائح الدموية ومرض الثلاسيميا ؟



    وما هي أسباب كل منهما ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصــــــــــــ ام الدنيا ــــــــــر
    المشاركات
    1,262

    افتراضي

    تكسر الصفائح الدموية ينتج عن أسباب عديدة اكثرها حدوثا يسمى مرض(ITP),وسببه وجود أجسام مضادة في الدم تقوم بتدمير الصفائح الدموية واحتمالية حدوثه في النساء اكثر من الرجال. وعلاجه يبدأ باستخدام الكورتيزون كخط علاجي أول وتكون ازالة الطحال كخط علاجي ثاني سببه أن الجسم ولسبب غير معروف ينتج اجسام مضادة للصفائح الدموية مما يتسبب في نقص عددها وقد يتسبب هذا في حدوث نزيف دموي. عند عدم الاستجابة للكورتيزون وازالة الطحال (والمتفق عليهما كخط علاجي أول وثاني)فان طرق العلاج بعد ذلك تختلف من طبيب الى اخر ويمكن ايجازها كما يلي:( 1)- ادوية خفض المناعة مثل Immuran / cyclosporin 2بعض الكيماويات مثل cyclophosphamide /vincistine 3-دواء Danazole 4- استخدام الكورتيزون مرة أخري ويبقى المهم أن الهدف من العلاج ليس ارجاع عدد الصفائح الى معدلها الطبيعي ولكن الوصول الى معدل امن يقلل احتمالية النزيف(10-20 ).
    التعديل الأخير تم بواسطة طبيبه صغيره جدا ; 08-04-2007 الساعة 05:18 PM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصــــــــــــ ام الدنيا ــــــــــر
    المشاركات
    1,262

    افتراضي

    الثلاسيميا (فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط ) الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر في صنع الدم ، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب فقر الدم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر ، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين ، أحدهما من الأب والآخر من الأم. ويقسم مرض الثلاسيميا إلى أنواع أهمها ، أعراض الثلاسيمياتظهر أعراض الإصابة بالثلاسيميا على المريض خلال السنة الأولى من العمر . ونتيجة لتكسر كريات الدم الحمراء المبكر تظهر أعراض فقر الدم شديدة على النحو التالي: • شحوب البشرة ، مع اصفرار أحيانا • التأخر في النمو • ضعف الشهية • تكرار الإصابة بالالتهابات ومع استمرار فقر الدم ، تظهر أعراض أخرى مثل التغير في شكل العظام ، وخصوصا عظام الوجه والوجنتين ، وتصبح ملامح الوجه مميزة لهذا المرض . كما يحدث تضخم في الطحال والكبد ، ويتأخر الطفل في النمو . أما في الحالات البسيطة ( لدى حاملي المرض ) ، فقد يحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون المرض فيها باديا للعيان . ويعيش صاحبه بشكل طبيعي جدا ولا يحتاج إلى أي علاج . وقد لا تكتشف هذه الحالات إلى بالصدفة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مكة قِـبلة الدنيا
    المشاركات
    801

    افتراضي

    ما شاء الله شرح رائع أختي الطيبه .. طبيبه صغيره جدا
    مررت بالمشاركه .. ولم أستطع الإجابه بشكل ميسر
    شكرا على ايجازك الرائع
    بارك الله فيك .. عافاك الرب

  5. #5

    افتراضي

    شكرا ايتها الطبيبة الصغيرة على تسهيلك لهالموضوع القيم فانا قراته و بما انني لا اجيد العربية لم استطع الرد(لان ثقافتي فرنسية.


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •