يقوم الطبيب المختص بدراسة أسباب ونوع الدوالي والشعيرات الدموية الموجودة لدى المريض وهي عادة ناتجة عن استعداد وراثي والولادات والوقوف المديد وأدوية منع الحمل والتدخين .

هنالك عدة طرق لإزالة هذه الدوالي والشعيرات الدموية وذلك حسب عرض هذه الدوالي .

فالدوالي الرفيعة والشعيرات الدموية تزول بجلسات الليزر الخاص بإزالة الدوالي والأوعية .

والدوالي المتوسطة الحجم تزول بالتصليب أي بحقنهابمادة كيميائية مزيلة للدوالي باستخدام إبرة رفيعة وبدون ألم . تستغرق الجلسة حوالي 30 دقيقة ويحتاج المريض عادة إلى جلستين أو ثلاث جلسات.

أما الدوالي العريضة (عرض الإصبع ) فتعالج بسحبها من خلال إبرة رفيعة بدون ألم بحيث لا تترك أي أثر (سحب الدوالي بالتخدير الموضعي Ambulatory Phlebectomy ) وهذا فرق شاسع مقارنةً بالطرق القديمة التي تتطلب التخدير العام وسحب الدوالي الذي يتلوه ندبات كثيرة مثل سكة القطار .

إجراءات ما بعد العملية :
يجب أن ترتدي بعـد إجراء أي من العمليات السابقة جوارب طبية ضاغطة للحصول على أفضل النتائج لفترة عشرة أيام .

إن ارتداء هـذه الجوارب سـيساعدك على تخفيف الكدمات إبقاء الأوردة المعالجة مغلقة . هنالك اليوم جوارب طبية رقيقة وجميلة ويمكن تحمّلها بسهولة بعكس الجوارب القديمة السميكة والغليظة .

إن الكدمات التي تظهر حول المنطقة المعالجة تختفي عادة بعد الأسـبوع الأول من العملية . عند معالجة الأوردة العريضة يظهر أحياناً بقع بنية فاتحة جداً بعد العلاج وتبقى لمدة 6-7 أسابيع .

يمكنك أن تعود إلى ممارسة أعمالك بشكل طبيعي بعد 24 ساعة من العملية و لكن ننصحك بأن لا تمارس رياضة عنيفة بسرعة بعد العملية لمدة ثلاثة أسابيع . المشي مفيد جداً لأنه يساعد على زيادة جريان الدم إلى الأوردة الباقية . اخوكم باحث لاتنسوا اخواني فكل يوم جديد بالطب وتطور فابحثوا عن الافضل.