النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: بعض الطرق لعلاج الصداع

  1. #1

    بعض الطرق لعلاج الصداع

    بعض الطرق لعلاج الصداع
    1. العلاج بالحجامة:
    الحجامة من أنجح العلاجات لحالات الصداع بمختلف أنواعه، وكثيرا ما تشكل الحجامة مخرجا مثاليا وحلا سريع للصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل الأخرى كالصداع النصفي "الشقيقة" Migrain وهو صداع يأتي على صورة نوبات قد تستمر ساعات طويلة، وقد ينتج عن أي شيء، بدءا من تفاعلات الأطعمة إلى تغيرات الضغط الجوي واضطرابات الإضاءة وغيرها.


    كما تعتبر الحجامة علاجا مثاليا للصداع الذي سببه هيجان الدم أو تبيغ الدم( Vascular or Head each ) : أي إذا ظهرت حمرة في البدن وشعور بالصداع والخمول أو الدوار والانفعال الزائد أو حدوث اضطرابات بصرية أو زيادة في الألم ككل.. فبعض أو كل هذه الأعراض تستدعي إجراء الحجامة.
    2. التدليك:
    يمكن للتدليك أن يخفف الصداع التوتري Tension Headache ، وهو الصداع الذي يبدأ عندما تتيبس بعض العضلات في الرأس والرقبة، مما يضغط على الأوعية الدموية المارة بفروة الرأس، وفيما يلي طريقة للتدليك بأطراف الأصابع:

    • قف أو اجلس في وضع مريح. ضع أصابعك على رأسك مع وضع راحتي اليدين مواجهتين لبعضهما، كما هو موضح بالصورة التالية:
    صورة توضيحية لطريقة التدليك


    ابدأ من منتصف فروة الرأس عند مفرق الشعر، اضغط بأنامل أصابعك على فروة الرأس ضغطا متوسطا ثم زد شدته ببطء.
    • حرك الأنامل إلى جهة الخلف على فروة الرأس مع الحفاظ على درجة الضغط إلى أن تصل إلى قاعدة الجمجمة.
    • خفف الضغط وعد إلى حيث بدأت.
    • أعد العملية من موقع يبعد ¼- ½ بوصة على أحد الجانبين من رأسك وكرر العملية.
    • أعد تكرار ما فعلت لكي تغطي قمة الرأس بالكامل.
    • إذا شعرت بأن هناك نقطة مؤلمة، فتوقف عند تلك النقطة، وركز العمل عليها لعدة ثوان. ويمكنك العودة لها مرة أخرى إذا شعرت بأنها مازالت تؤلمك.
    • استمر في التدليك لمدة دقيقة أو دقيقتين.
    3. إستعمال المنشفة في علاج الصداع:
    • قم بطي منشفة حمام (فوطة) طوليا إلى 3 طبقات.
    • اجلس في وضع مريح.
    • ضع منتصف المنشفة على جبهتك، وأمسك بطرفي المنشفة متقاطعين خلف الرأس عند قاعدة الجمجمة، كما هو موضح بالصورة التالية:
    صورة توضيحية لاستخدام المنشفة في علاج الصداع
    • قم بالشد على نهايتي المنشفة بإحكام حتى تشعر بضغط على الجبهة.
    • أخرج هواء الزفير بينما تقوم بالعد من 1 إلى 5.
    • استمر في الضغط بثبات.
    • احتفظ بالضغط لمدة 10 – 30 ثانية.
    • أعد ما سبق مرة أو مرتين حسب الحاجة.

    4. تناول الأطعمة الغنية بالكافيين:
    جرب أن تحتسي فنجانا من القهوة، فالكافيين وهو العنصر الفعال في القهوة، يعمل على تضييق الأوعية الدموية في الرأس، وهو من المكونات الداخلة في تركيب الكثير من الأدوية المفرجة للألم. وقد أظهرت الدراسات أن تناول فنجان من القهوة أو الشاي يمكن أن يعزز الآليات المزيلة للألم التي يتميز بها الأسبرين وغيره من الأدوية أو المنتجات المماثلة.

    5. العلاج بالروائح العطرية:
    أضف قطرة من زيت النعناع العطري إلى أي لوسيون غير عطري للوجه، وضع هذا اللوسيون تحت الأنف وخلف الأذنين. كما يمكنك استنشاق عبير النعناع من الزجاجة مباشرة، فالأريج البارد للنعناع يمكن في أغلب الأحوال أن يخفف من آلام الصداع.


    لا بد من الإشارة إلى ضرورة طلب مساعدة الطبيب إذا:
    1. ازدادت نوبات الصداع شدة وتكرارا.
    2. لاحظت وجود خدر (تنميل)، عدم وضوح الرؤية، فقدان الذاكرة أو دوار.
    3. عانيت من الصداع بعد إصابة شديدة في رأسك.
    4. نشأت نوبات الصداع عن التمارين الرياضية.
    5. بدأت نوبات الصداع تعيق نظام حياتك، مثلا إذا بدأت تغيب عن العمل بسبب كثرة الصداع المتكرر.
    التعديل الأخير تم بواسطة Doctor ; 07-09-2005 الساعة 03:58 PM

  2. #2

    افتراضي

    موضوع مميز والصور كفت ووفت شكرا لكي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    1,195
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    شكرا على المعلومات ...بصراحة أول مرة بسمع إنو زيت النعناع العطري يخفف الصداع ...جزاك الله خيرا أختي الملاك الوردي

  4. #4

    افتراضي

    شكراً لك على هذه المعلومات القيمة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    موضوع اكثر من رائع ملاك وشكراً على النصائح المفيدة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    شكرا لك اخت ملاك..تميز رائع جدا .

    احترامي لك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •