النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: القواعد الاساسية لمواجهة حروق الاطفال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    المــــــغرب
    المشاركات
    763

    افتراضي القواعد الاساسية لمواجهة حروق الاطفال

    القواعد الاساسية لمواجهة حروق الاطفال




    قد يتعرض الطفل الى حروق أثناء اللعب في المطبخ .وغالبا ما يحار الاباء امام وقوع مثل هذه الحوادث وقد يتصرفون بشكل خاطئ مما يزيد من تفاقم وضعية اطفالهم ،وذلك بسبب جهلهم بتقديم الاسعافات الاولية التي يحتاجها الطفل المصاب.


    ماهي حروق الدرجة الاولى و الثانية.

    تعرف حروق الدرجة الاولى بضهور احمرار في الجلد وانتفاخه مع الاحساس ببعض الالم ،فيما تتميز حروق الدرجة الثانية باحتراق تام للطبقة الاولى من الجلد ووصوله الى الطبقة الثانية ،مع ظهور فقاعات و احمرار وانتفاخ في الجلد .بالاضافة الى الم شديد.
    وللتخفيف من هذه الحروق ينبغي في البداية نزع كل *الاكسسوارات *كا الساعة اليدوية او الحذاء من منطقة الحرق قبل انتفاخ الجلد.
    كما ينبغي تلطيف المنطقة المحروقة بوضعها تحت مياه جارية باردة او باستخدام كمادات ملطفة لتقليل انتفاغ الجلد،لكن لا يجب وضع ثلج فوق المكان المحروق لأن ذلك قد يؤدي الى حدوث لسعة ثلج مما يسبب ضررا اكثر للجلد.
    ولا مانع من لف المنطقة المصابة برباط نظيف ومعقم غير لاصق ،مع مراعاة عدم تغطيته ابدا بأي قطعة قماش بها خيوط مفككة .
    وفي حالة اخرى لاتترددي في استشارة الطبيب.

    الحروق الكبيرة.

    هي حروق الدرجة الثانية الكبيرة وحروق الدرجة الثالثة،وينصح بابعاد طفلك عن الدخان والحرارة.كما لا ينبغي نزع الملابس الملتصقة بالمنطقة المحروقة .ولابأس من وضع المنطقة المصابة تحت المياه الجارية الباردة لمدة 15 دقيقة لمنع حدوث فقاعات على الجلد.
    كما ان ذلك ايضا يقلل الصدمة ،شرط ألا نضع ثلجا فوق المكان المحروق.
    ويستحسن ان نحمي المنطقة المصابة برباط بارد ،رطب غير لاصق او بقطعة قماش نظيفة ومعقمة.واذا كانت الاصابة في اليد او القدم،غطيها بكيس بلاستكي نظيف ،ثم خدي طفلك الى المستشفى فورا حتى يخضع لعلاج يعوض السوائل المفقودة وكذلك من اجل التعقيم.

    نصائح هامة.

    اذا كان المصاب طفلا ،لا تضعي المنطقة المصابة في الماء البارد لمدة طويلة لأن ذلك قد يؤذي الى حدوث هبوط في حرارته،ولا تحاولي ازالة اية فقاعات او دهن المنطقة المصابة،ولا تسمحي للطفل بالاكل او الشرب لأن الطبيب قد يحتاج الى إعطائه مخدرا.
    وعموما يتأثر الاطفال تحت سن خمس سنوات ،والكبار فوق سن الخمسين بالحروق بدرجة اكبر لأن طبقة الجلد الخارجية لديهم رقيقة.ولا تحتاج الحروق البسيطة الى عناية طبية متخصصة،حيث يتعامل معها على أنها جروح مفتوحة تغسل بالصابون والماء ،ثم يتم وضع مرهم مضاد حيوي عليها وتغطى بضمادة .
    اما بالنسبة للجروح الخطيرة فهي تحتاج لعناية طبية فائقة ،وفيها لابد من استرخاء المريض،كما ينبغي الحفاظ على درجة حرارة الجسم،لأن الشخص المحروق غالبا ما يحس بالبرد .ويجب استخدام الاكسجين وخاصة في حروق الوجه والفم .
    كما ينصح باستشارة الطبيب في حالة وجود هذه الحروق حول الأنف والفم،وكافة الحروق الخطيرة التي تهدد حياة الانسان.




    (منقول عن جريدة الصباح)





  2. #2

    افتراضي

    شكراً على الموضوع القيم
    أثابكم الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    المــــــغرب
    المشاركات
    763

    افتراضي

    بارك الله فيك اخت ملاك .


    اسعدني مرورك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •