البدايات التاريخية لدراسة التوحـد:

يعتبر ا لطبيب النمساوي ليو كانر( kanner,1934) أول من أشارالى اضطراب التوحد كاضطراب يحدث في الطفولة وقد كان ذلك في عـام 1934م وقد تم ذلك بينما كان يقوم بفحص مجموعات من الأطفال المتخلفين عقلياً بجامعة هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية ولفت نظرة وجود أنماط سلوكية غير عادية لأحد عشر طفلا كانوا مصنفين على أنهم تخلف عقلي فقد كان سلوكهم يتميز بعدم الوعي بوجود من حولهم من الناس وكذلك عدم استخدامهم للغة ألفظية في التواصل حيث أطلق علية بعد ذلك مصطلح التوحدالطفو لي المبكر( Early Infantile Autism )حيث لاحظ استغراقهم المستمر في انغلاق كامل على الذات وبعدهم عن الواقعية بل عن كل مايحيط بهم من أحداث وظواهر وأفراد ومنذ عـام 1943م استخدم العديد من المصطلحات والتسميات ومن هذه التسميات:-
*ذهان الطفولة (Childhood Psychosis )
*النمو غير السوي( Atypical Development)
*نمو أنا غير السوي(Atypical Ego Development )
*فصام الطفولة(Childhood Schizophrenia )
ويرجع أصل كلمة أوتيزم في اللغة الانجليزية إلى أصل كلمة إغراقية تعني النفس أو الذات . وتظهر أعراض التوحد عند الأطفال في غضون الثلاث سنوات الأولى من العمر. ويعد اللعب من الأمور التي يمكن بها التعرف على الأطفال التو حديين .فأطفال التوحد يلعبون بطريقة مختلفة عن الأطفال العاديين أو الأسوياء، حيث أنهم لايميلون لإشراك الغير بالعب .
أن الاضطراب التوحدي يتميز بخلل كبير في النمو اللغوي والحسي الجماعي ويجب تشخيصه بدقة لسببين مهمين أولهما كونه اضطراب شديد يتطلب علاجاً دقيقاً وعسير ، والثاني وجود اضطرابات أخرى مشابهه لإعراضه .
أعراض التوحـدAutism:

هناك عدد من الأعراض يمكن من خلالها التعرف على التوحد وهي كتالي:-
1) عدم التأشير بالأصبع مع بلوغ العام الأول
2) عــدم البدء بالكلام عند بلوغ العام الأول، عدم نطق كلمة واحدة مع بلوغ الشهر السادس عشر وكذلك عدم نطق عبارة من كلمتين مع بلوغ الشهر الرابع والعشرين.
3) فقدان أي من المهارات اللغوية في أي وقت.
4) عدم التظاهر باللعب.
5) اهتمام ضعيف في تشكيل الصدقات.
6) دورة تركيز قصيرة جداً
7) عدم الاستجابة لدى مناداته باسمة وعدم المبالاة بالآخرين.
8) القيام بحركات جسدية رتيبة.
9) نوبات غضب حادة.
10) الولـع بشي واحد
11) مقاومة التغيرات في الروتين
12)حساسية مفرطة نحو بعض الأصوات والروائح.