هـو مجموعه أعراض نفسية متزامنة تظهر عادة قبل سن الاربعين وتؤدي عموماً الى تفكك وتدهور شخصية الفرد. ويكون لدي المصابين بالفصام في العادة طرق شاذة وغريبة في التفكير والسلوك والمشاعر فهم ينظرون الى ماحولهم بطريقة غير سوية وتسيطرعلى حياتهم الشخيصية أفكار غير وقعية. كماتبدو انفعالاتهم في أغلب الاحيان متضادة ومتنافرة وينقطعون عن أهلهم وذويهم حتى يبدو وكأنهم قد أعتزلوا الحياة.
وقد وجد أن نسبة انتشار المرض عالماًهي 1% تقريباً من تعداد سكان العالم ويعد الانتحار أحد الأسباب الرئسية للوفاة عند مرضىالفصام حيث تشير الدرسات أن 50% منهم قد حاولوا الانتحار مرة واحدة على الاقل في حياتهم وأن مابين 10-15% منهم قد قضى نحبة .
اسباب الفصام:
1) الوراثة / ينتقل الفصام بالوراثة في أسر المرضي على الرغم من أن 60% تقريباً من المصابين بالفصام لايوجد في أسرهم تاريخ مرضي سابق يدل على حدوث الفصام.
2) الشخصية/تتبلور شخصية الفرد في الحياة من خلال تفاعل عوامل الوراثة مع بيئة المنشاء بما فى ذالك أسلوب التربية ولذلك ربما كان لشخصية الفرد دور في حدوث هذا المرض.ويتسم الاشخاص ذوي الشخصية الفصامية ببعض الصفات مثل الانطواء والعزلة وبرودة المشاعر وضعف التكيف والميل لممارسة الهويات الفردية كالرسم وغيرها وعدم وجود الرغبة في بناء العلاقات الاجتماعية.
3) تغيرات الجهاز العصبي/ لم يستطع الباحثون حتى القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين من إكتشاف خلل عضوي يفسر مرض الفصام سوى أستثناءات قليلة مثل تغير بطينات المخ وعطب الخلايا لذا فقد تم التعامل مع المرض على انة خلل وظيفي .
4) التغيرات الفيولوجية العصبية/ من خلال تخطيط الدماغ كهربياً(EEG) يظهر زيادة في نشاط موجة ثيـتا وفي موجات أخى متفرقة دون ان يكون لهذا التغير اي دلاالة خاصة . كما لوحظ بعض الاظطرابات في مقاييس عصبة اخرى في الفصاميين أكثر من سواهم الا انة لايمكن ملاحظة أي منها لدى جميع الفصاميين.
وهناك الكثير من الاسباب الاخرى مثل التغيرات النفسية العصبية، التغيرات الكيميائية الحيوية ،التغيرات الهرمونية، بنية الجسم الناحلة...الخ
ملاحظة/ الموضوع طويل جداً وحفاظاً على الامانة العلمية هذا الموضوع إجتهاد شخصي ولكن المرجع المقتبس منه هـو كتاب الفصام للدكتور طارق الحبيب الطبعة الاولى 2006م.