النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: جراحة مصرية متطورة لاستئصال المرارة بدون مضاعفات

  1. جراحة مصرية متطورة لاستئصال المرارة بدون مضاعفات

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته




    [IMG]//up3.w6w.net/upload/21-01-2006/w6w_20060121135318d9d668af.gif[/IMG]
    تمكن اللواء الدكتور سليمان محمد سليمان أستاذ الجراحة من إجراء عملية لاستئصال المرارة بأسلوب الجراحة من خلال جرح واحد بطول 3سم وتم إجراء العملية لـ 66 حالة على مدى 3 سنوات.

    وابتكر الدكتور سليمان آلات خاصة للوصول إلى المرارة واستئصالها بطريقة سهلة وآمنة عبارة عن مبعدات من الصلب اللامع الغير قابل للصدأ مقعرة من الداخل وبأحجام مختلفة وعن هذه الجراحة المتطورة كان لنا هذا الحوار:

    كيف تتم العملية؟
    تتلخص فى عمل جرح طولى 3 سم فوق مكان المرارة يبعد حوالى 5 سم عن منتصف البطن واسفل الأضلاع اليمنى، ثم يتم قطع الغلاف الخارجى للعضلة المستقيمة اليمنى وفصل ألياف العضلة طولياً دون تقطيعها. ثم يتم قطع الغلاف الداخلى للعضلة والدخول إلى التجويف البطنى يمين الوتر البريتونى الهلالى، ثم يتم إبعاد الأمعاء عن طريق وضع فوط متوسطة الحجم ومتصلة بخيط حرير أسود طويل يخرج من الجرح أثناء العملية ويتم سحبها من البطن بعد انتهاء العملية ثم يتم وضع المبعدات المبتكرة التى يتم عن طريقها إظهار مكان العملية بمساعدة كابل نور بألياف ضوئية. جراحة تقليديةكيف تبدأ خطوات العملية؟
    تبدأ خطوات العملية باستعمال آلات طويلة ويتم إظهار القنوات المرارية عن طريق استعمال شاشة بحجم البندقة على جفت طويل مستقيم وهى طريقة آمنة لا تتوافر فى المنظار الذى يعتمد أساساً على استعمال الكى الكهربائى ثم يتم قفل قناة المرارة وشريانها ويتم استخراج المرارة بعد تسليكها من الكبد بعد كى أوردة المرارة ثم يتم مراجعة مكان العملية والتأكيد من عدم وجود نزيف أو تسرب مرارى ويتم استخراج الفوط من البطن وقفل الجرح بجميع طبقاته وقفل الجلد دون الحاجة لخيوط خارجية وتنتهى العملية بخط مستقيم 3 سم.ما مميزات العملية عن الجراحة التقليدية؟أولا: الجراحة التقليدية تقتضى التواجد بالمستشفى من 5-7 أيام والعودة للعمل بعد شهر. فى حين العملية المتطورة يوم واحد بالمستشفى والعودة للعمل خلال أسبوع.
    ثانيا: تتجنب العملية مضاعفات الجرح الكبير حوالى 15-20 سم مثل الألم الزائد، الالتهاب، البواسير، النزيف والتجمع الدموى، التشوه، ضعف جدار البطن واحتمال حدوث الفتق الجراحى.
    ثالثا: الجراحة التقليدية تقتضى طول وقت العملية فى الفتح وتقطيع العضلات ثم القفل والعملية المتطورة لا تستدعى تقطيع العضلات.مميزات الجراحة
    ما مميزات العملية عن الجراحة بالمنظار؟
    تتم العملية بالمنظار عن طريق 4 فتحات بينما العملية المتطورة فتحة واحدة.
    تتجنب العملية عملية نفخ البطن فى المنظار ومضاعفاته، ومنها الألم فى الكتف بعد العملية ونقص وصول الدم للكبد والكلى بسبب الضغط العالى داخل البطن.
    تتجنب العملية النزيف والتسريب المرارى الأكثر حدوثا بالمنظار.
    تتم الجراحة بطريقة "المونيتور".
    متى تتحول عملية المنظار إلى الجراحة التقليدية؟عند حدوث نزيف شريانى أو إصابة القنوات المرارية وتكون العملية صعبة وفى ظروف غير عادية.متى تصبح العملية بالمنظار غير ممكنة؟وجود التصاقات بالبطن من جراء عملية سابقة تعوق مسار المنظار.
    الحالات المتقدمة فى السن مع أمراض القلب والرئة والكبد حيث إن الضغط العالى داخل البطن يؤثر على وصول الدم أثناء العملية لهذه الأعضاء.
    بعض الحالات المرضية مثل سرعة النزف والالتهاب الحاد بالمرارة المتضخمة بالصديد وتليف الكبد.وماذا عن العملية المتطورة؟العملية تحتاج لخبرة خاصة وتتفوق على العمليات التقليدية وبالمنظار ومع استعمال الآلات المبتكرة تتم بنجاح كبير.كيف يتم استخراج المرارة من جرح لا يتعدى 3 سم؟أثناء العملية يتم توسيع الجرح عن طريق المبعدات.. ويتم إخراج المرارة من خلال جرح 2.5 سم أو 3 سم لان الجلد قابل للتمدد ويمكن استخراج أحجام كبيرة من خلاله.

  2. #2

    افتراضي

    شكرا لك على تزويدنا بكل جديد وسلمت يداك

  3. #3

    افتراضي

    شكراً
    موضوع قيم
    أثابك الله

  4. افتراضي

    شكرا لكم على المرور الكريم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً أخ أدهم على الموضوع المفيد بالنسبة للجراحات التنظيرية
    والتي هي اسهل وأخف ألماً

  6. افتراضي

    شكرا لك على المرور الكريم اختي ليلي


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •