النتائج 1 إلى 11 من 11



الموضوع: التهاب الجيوب الأنفية... الأنف بارومتر الشتاء

  1. #1

    افتراضي التهاب الجيوب الأنفية... الأنف بارومتر الشتاء

    التهاب الجيوب الأنفية...الأنف بارومتر الشتاء

    التهاب الجيوب الأنفية شائع في الشتاء . ينتج من التهاب المادة المخاطية التي تكسو التجويفات في عظام الوجه ، وتسمى جيوب . إنه تلوف حميد لكن انتظار الشفاء منه طويل ولو قصر . التهاب الجيوب موضعي ، وجهي إن أصاب الجيوب الواقعة تحت الحاجبين ، أو مداري إن أصاب الجيوب الواقعة في مؤخرة الأنف ، أو حنكي إن أصاب الجيوب الواقعة في الخدين فوق الحنكين . السبب الأكثر شيوعاً لهذا الالتهاب جرثومي . لكنّ هذا لا ينفي وجود أسباب تحسسية في حالات اخرى . كما قد تسوء حالة التهاب الجيوب نتيجة مشكلة موجودة اصلاً كانحراف الوتيرة الأنفية أو وجود البوليبات او المشكلات في الأسنان او التحسّس ، أو نتيجة رياضة الغطس المتكرر . التهاب الجيوب هذا على نوعين : الحاد المزمن . والالتهاب الحاد ينتج في غالبية الأحيان من آثار رشح لم يعالج كما يجب . والالتهاب المزمن هو التهاب حاد لم يتمكن المريض من الخلاص منه ..

    الالتهاب الحاد

    الجدول السريري الكلاسيكي الحاد مشابه جداً لذلك الدالّ على الرشح الذي يطول أمده ولا يشفى ، تواكبه آلام في الرأس تشتدّ عندما يحرّكه المريض وعندما يصاب العطاس ، إلى جانب ارتفاع في درجات الحرارة الجسدية وإحساس بالإرهاق الكلّي . يصفر السيلان الأنفي سريعاً ويتكثّف فتنسدّ به الجيوب . لمواجهة التهاب الجيوب الحاد الذي لم يعالجه العلاج الكلاسيكي ( مضادات حيوية + مضادات للالتهابات ) يضطر الطبيب إلى فتح الجيوب المنسدّة جراحياً بغية إفراغها مما تكدس فيها من جديد . لكن هذه الوسيلة العلاجية في تراجع مذ وضعت المضادات الحيوية القوية في خدمة المرضى .


    الالتهاب المزمن

    يكون التهاب الجيوب مزمناً متى دام اكثر من 3 أشهر . وهذا يترجم فعلياً في تقاطع حالات " انسداد الأنف " و " سيلان الأنف " . بخلاف الالتهاب الحاد ، الألم غير شديد إلاّ فيما ندر ، لكن السيلان الأنفي يبقى مصدر ضيق . يصاب المريض بالعطاس المتكرر إذ إن هذا السيلان حاصل أيضاً في الحنجرة والقصبة الهوائية ، مما قد يؤدي إلى حصول تلوثات تنفسية أخرى كذلك الرئة مثلاً . إلى جانب الفحوصات الشعاعية . قد يطلب الطبيب صوراً شعاعية خاصة (scanner) لمعرفة مدى تطور التلوث . في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي ضرورياً .


    العلاج الكلاسيكي

    يمزج العلاج الكلاسيكي عادة المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات في سوائل تدسّ في المنخرين ، الى جانب عقاقير موسعة للجيوب لا ينصح باستعمالها مطولاً .

    العلاج بالأعشاب

    يعتمد هذا العلاج على رذاذ للاستنشاق مرتين أو ثلاثة يومياً ، مؤلف مزيج كحولي مذابة فيه زيوت الخزامى والصعتر والأوكاليبتوس الأساسية ( غرام واحد من الخزامى ، وغرام واحد من من الصعتر وغرامين من الأوكاليبتوس في 25 ملليتر من الكحول بدرجة 90 ) عن طريق مزيج نصف ملعقة صغيرة من الخليط في مياه غالية . ومفيد ايضاً استنشاق منديل وضعت عليه 50 قطر من زيوت الخزامى والصعتر والنياوميوالأوكاليبتوس . كما أن للجينكو بيلوبا مفعول مهم لتوسيع الجيوب .

    ما عمل الجيوب ؟

    هذه الجيوب المليئة بالهواء والتي تفرغ إفرازاتها في التجويفات الأنفية تعمل خزانات رنين للصوت وعوادم صدمات المضغ بغية حماية الدماغ . وتساهم الجيوب في تدفئة وترطيب الهواء الذي نتنشقه قبل وصوله الى الرئتين ، وتنقيته من الغبار بفضل الشعيرات التي تغشى طبقاتها الداخلية . إلى ذلك ، يخف وزن الجمجمة عندما تمتلىء الجيوب بالهواء ، والدليل على ذلك إصابتنا سريعاً بالصداع عندما يحلّ السائل مكان الهواء . الجيب الوجهي = Sinus frontal ، بصليات الشمّ = Bulbes olfactifs ، جزئيات الشمّ = Molecules de l' odorat ، لواقط خلايا الشمّ = Recepteurs des cellules de Iodorat ، الأعصاب الشميّة = Neurones alfactifs شعيرات = Cils .


    تدابير تتخذ عند الإصابة بالتلوث الأنفي
    • تناول الماء بكثرة تعويضاً عما يفقده الجسم .I تجنب الأماكن كثيرة الدخان والتدفئة . مكافحة الجفاف في المنزل باستخدام الأوعية المليئة بالماء . غسل الأنف بواسطة ماء خاص معقم .
    • استخدام المناديل الورقية بغية منع عودة التلوث ثانية .
    التعديل الأخير تم بواسطة الملاك الوردي ; 01-19-2006 الساعة 04:06 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    سلمت يداك ..

  3. #3

    افتراضي

    شكراً للمرور

  4. افتراضي

    جزاك الله خيرا

  5. #5

    افتراضي

    شكـــــرا اختي الغاليــة

  6. #6

    افتراضي

    شكراً للمرور الطيب

  7. #7

    افتراضي

    جميل جدا حاولت المشاركه ولم اعرف بسب عدم مشاركتي بالسابق في المنتدى ولكن ارجوك ساعدني فقدت حاسه الشم والتذوق منذ سنتين ولم اجد علاج حتى الان اود منكم معرفه السبب الرئيس لفقدان حسه الشم والتدوق اولا انا اصبت بحساسيه الانف الشديده والمزمنه وبعدها اصبت بالربو وبعدها فقدان الشم وااتذوق وانا مازالت اعاني حتى هذه الحظه واصبح لي خمس سنوات ارجوكم ساعدوني.

  8. افتراضي

    عفوا
    عندي سؤال ؟
    ما الادوية التي تم استخدامها في العلاج ؟؟
    هناك بعض الادوية تترك اعراضا جانية تشابه ما ذكرت .
    راجع الاعراض الجانية للأدوية فإن ثبت انها ليست السبب نبدأ باليحث عن مسبب اخر
    ودمتم سالمين

  9. #9

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  10. #10

    افتراضي

    جزاك الله خير

  11. #11

    افتراضي

    يسلموووووووووووووو


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •