النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: تناول الأسماك يحميك من الأمراض

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي تناول الأسماك يحميك من الأمراض

    جريدة الأهرام 09/03/2005
    كتبت ــ مني عبدالقادر‏:‏
    تناول الأسماك بصورة منتظمة يجنب الإنسان مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية‏,‏ هذا مايؤكده د‏.‏سعيد شلبي استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث في دراسة اجراها أخيرا وبين فيها أن تناول الأسماك يعد وقاية طبيعية للعديد من الأمراض الخطيرة‏,‏ حيث ان الأسماك تقلل من نسبة الدهون في الدم ولها فوائد عديدة لأنها من أهم الموارد الغذائية التي تحتوي علي مواد بروتينية عالية القيمة الغذائية‏,‏ كما أنها سهلة الهضم مقارنة بأنواع اللحوم الحيوانية‏.‏ إضافة إلي احتوائها علي عناصر متعددة كالفوسفور واليود والكالسيوم والماغنيسيوم والكبريت التي تساعد علي بناء العظام وتنظيم الجهاز العصبي‏.‏
    وأضاف د‏.‏ شلبي ان هناك علاقة بين تناول الأسماك وتمتع الانسان بصحة جيدة‏,‏ لأن الأسماك تحتوي علي أحماض دهنية تساعد علي تقليل التهابات المخ وتجديد الخلايا العصبية‏.‏
    وأشار الي القواعد التي يجب مراعاتها عند تناول الأسماك و هي ضرورة أن تكون طازجة وغير مجمدة و كما يفضل تناولها مشوية حتي لاتفقد أي قيمة غذائية وأيضا لسهولة هضمها بشرط التأكد من قتل أي طفيليات أو ميكروبات فيها‏,‏ فضلا عن أن السمك المقلي لايناسب بعض مرضي الكبد والكلي‏.‏
    ويري أنه ينبغي تعديل النظام الغذائي للأسرة المصرية بحيث يتم تناول الأسماك بصورة منتظمة بمعدل مرة أو مرتين أسبوعيا للاستفادة من مميزاته الوقائية العديدة وعناصره الغذائية المفيدة‏.‏

  2. #2

    افتراضي

    شكرا على المعلومات اللتي تفيدينا بها دائما
    اختي الغالية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً لك كامي ولكلامك الغالي علي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    السمك وأحدث الدراسات عن أهميته الغذائية


    السمك

    لحم السمك طعام ذو قيمة متوسطة يحتوي السمك على 15-20 % بروتين ودهون بنسبة 2-25%


    وهناك نوعين من الأسماك :


    أسماك تحتوي على 2% دهون واسماك تحتوي على 25% دهون


    نلاحظ أن دهن السمك أسهل هضم من دهن اللحم

    فيتامينات يحتوي السمك على فيتامين A.D
    أملاح معدنية 0.7-0.9 %

    ماء بنسبة 55-70 %
    الأملاح المعدنية


    يحتوي السمك على بعض الأملاح المعدنية أهمها اليود والكلور والصوديوم والفوسفور له دور بالغ الأهمية في حياة الأنسجة ويساعد العمود الفقري والأسنان على النمو ويساعد على تحقيق التوازن الحامضى الأساسي في الدم واللمف والبول ويساعد الفوسفور المصابون باضطراب الذاكرة أو ضعفها على التخلص من هذه الحالة.


    يقول باحثون إن أكل السمك يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بالجلطات الدماغية


    واكتشف الباحثون أن تناول السمك خمس مرات أسبوعيا يمكن أن يقلص من احتمالات الإصابة بالجلطات بأكثر من النصف تقريبا وتتبعت الدراسة نحو ثمانين ألف سيدة على مدار أربعة عشر عاما. وخلصت إلى أن النساء اللاتي يكثرن من تناول الأسماك يكن اقل عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية، خاصة تلك التي تحدث نتيجة تجلط الدم .

    ومن المعروف أن بعض الدوائر الطبية تنصح بتناول الأسبرين يوميا لتجنب الإصابة بجلطات الدم، لكن الدارسة تظهر أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يعمل عمل الأسبرين ويغني عنه لهذا الغرض .

    وثبت أن السيدات اللاتي يتناولن السمك من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا تقل لديهن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية بنسبة سبعة في المئة عن مثيلاتهن اللاتي يتناولنه أقل من مرة شهريا .

    بينما تتقلص احتمالات الإصابة بالسكتة بنسبة اثنين وعشرين في المئة عند تناول السمك مرة واحدة، تزداد إلى سبعة وعشرين في المئة في حالة تناوله من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا، وترتفع إلى اثنين وخمسين في المئة لخمس مرات في الأسبوع



    وقال اوين ريداهان إن الدراسة تشجع على اتباع أنظمة غذائية صحية تضم، إلى جانب الأسماك، الفواكه والخضراوات، قائلا إن هذا سيحسن من صحة متبع هذه الأنظمة الغذائية .


    الطعام الغني بالسمك يفيد الصحة


    وجدث دراسة أمريكية أجريت على قبائل أفريقية يشكل السمك المادة الرئيسية في غذائها إن مستوى الهرمون المسؤول عن الشهية قليل جدا بين أفرادها.

    وتشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يأكلون طعاما غنيا بالسمك قد لا يجدون صعوبة في السيطرة على شهيتهم للطعام، وبالتالي خفض الوزن.

    وتفرز الخلايا الدهنية عادة هرمون "لبتين" الذي يقوم بإبلاغ الأشخاص ذوي الوزن العادي بأنهم اخذوا كفايتهم من الطعام والاحساس بالشبع.

    وعادة يوجد هرمون ليبتين بمستويات عالية عند الأشخاص الذين يعانون من البدانة وأمراض القلب.

    وقال البروفسور فيرند سومرس المشارك في الدراسة "نعتقد أن الغذاء الغني بالسمك قد يغير من العلاقة بين هرمون اللبتين والدهون في الجسم، بشكل يجعل الجسم أكثر استجابة للإيعازات التي يطلقها هرمون الليبتين - أي الإحساس بالشبع."

    وأضاف أن الدراسة تصف نوع العلاقة بين اللبتين والدهون، ولكنها قد تختلف عند الأشخاص من العرق الأبيض والأفارقة.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    من فوائدالسمك أيضا :


    1) ينظم عمل المادة المضادة للالتهابات .

    2) يخفف أعراض التهاب المفاصل الرئوي .

    3) يخفف آلام صداع الشقيقة (( الصداع النصفي )) .

    4) يمنع السرطان وقد جرب على الحيوانات المخبرية .

    5) يخفف من آثار الربو الشعبي ويزيد من القوة الذهنية.ويسمى السمك غذاء العقل .

    6) كما اثبتت الدراسات ان مرضى التهاب المفاصل الذين اعطوا كبسولات من زيت السمك يعادل محتواها مقدار ماتحتويه وجبة عشاء من سمك السلمون او علية سردين يوميا ولمدة اربعة عشر اسبوعا فقد خفف الامهم وزاد نشاطهم .



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •