النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: جهاز الدوران والليمف والمناعة

  1. #1

    افتراضي جهاز الدوران والليمف والمناعة


    ما هي مكونات الجهاز الليمفي ؟

    يتكون الجهاز الليمفي من :

    3. سائل الليمف2. الأعضاء الليمفية1. الأوعية الليمفية
    الأوعية الليمفية :عرفنا أنه عند خلايا الجسم ونهايات الشعيرات الدموية يرشح سائل يغمر الخلايا أسميناه السائل النسيجي. وعرفنا كذلك أن جزءاً كبيراً من هذا السائل يعود إلى الدم عن طريق الأوردة . أما الجزء الضئيل من هذا السائل فيدخل إلى شعيرات مقفلة نهاياتها تسمى
    الشعيرات الليمفية . تتجمع هذه الشعيرات في أوردة أكبر فأكبر تشبه في تركيبها الأوردة الدموية وتسير موازية لها .

    تتجمع هذه الأوعية مشكلة قناتين رئيسيتين في الجسم :القناة الصدرية والتي تجمع الليمفمن الأطرف السفلية والبطن والذراع الأيسر وجانب الرأس والعنق الأيسر . أما الثانية فتدعى
    القناة الليمفية اليمنى، وتجمع الليمف من الأجزاء اليمنى للرأس والعنق والذراع الأيمن .
    ينتقل الليمف من القناة الصدرية والقناة الليمفية اليمنى إلى وريدين تحت ترقويين أيسر وأيمن ومن ثم إلى مجرى الدم حيث يصبان في الأوردة الجوفاء المتصلة بالأذين الأيمن من القلب.
    <H1 dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 9px; MARGIN-RIGHT: 9px">الأعضاء الليمفية :أ. نخاع العظم :ويوجد في العظام المسطحة كالجمجمة والقص والأضلاع ورأس الفخذ والعمود الفقري ويعد مصدراً لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء .ب. العقد الليمفية :وتعترض مسار الأوعية الليمفية في بعض مناطق الجسم ، ويتراوح حجمها بين رأسالدبوس وبذرة الفول الصغيرة. وتنقسم العقدة من الداخل إلى جيوب تمتلىء بالخلايا الليمفيةوالخلايا الأكولة التي تخلص الليمف مما به من جراثيم وحطام الخلايا .


    ج.الطحال :
    ويقع خلف المعدة وتحت الحجاب الحاجز وهو عقدة ليمفية كبيرة حيث ينقسم إلى جيوب تمتلىء بالدم بدلاً من الليمف ولكنها تحتوي على خلايا أكولة ويشترك الطحال مع العقد اللميفية في تكوين الخلايا الليمفية وبعض خلايا الدم البيضاء الأخرى هذا فضلاَ عن اعتباره مخزناً يتجمع فيه مقدار كبير من الدم ويسهم الطحال مع الكبد في تحليل خلايا الدم الحمراء الهالكة.
    د. الغدة الزعترية ( الثيموسية) :
    -تقع على طول القصبة الهوائية وتحت عظمة القص.
    -تنقسم إلى فصوص بواسطة نسيج ضام.
    -تعد المكان الذي تتمايز فيه الخلايا الليمفية التائية بتأثير هرمون ثيموسين.

    سائل الليمف :هو جزء من سائل الأنسجة الراشح من الدم عند الشعيرات الدموية ويشبه في تركيبه الدم إلا أنه يخلو من خلايا الدم الحمراء.

    </H1>

  2. #2

    افتراضي

    موضووووع مفيد جدا


    شكرا كتير

    تقبل مرورى

  3. #3

    افتراضي

    شكرآ على هذا الموضوع الجميل والمفيد


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •