النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: الوحمات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فوق هام السحب
    المشاركات
    214

    الوحمات

    الوحمات الصبغية
    وتتميز بتغير فى كثافة أو توزيع الخلايا الصبغية وأكثرها ذيوعا الوحمات التى تأخذ شكل بقعة بنية الشكل مختلفة الحجم والتى يتم اكتشافها منذ ولادة الطفل إلا أنه فى الواقع يوجد العديد من الأنواع التى تختلف فى المنشأ والمظهر وفى باقى الخصائص الإكلينيكية عما هو متعارف عليه بالنسبة لمفهوم الوحمة عند عامة الناس ومن الممكن القول إنه بالرغم من انتشار الإصابة بالوحمات إلا أن معناها غير واضح بصورة كاملة عند معظم الناس.
    إن الوحمات قد لا تظهر عند الولادة بل يتأخر حدوثها إلى ما بعد سن الثلاثين أو الأربعين أو حتى بعد ذلك، بل إن هناك بعض أنواع الوحمات مثل وحمة بيكر لا تظهر غالبا إلا فى سن الشباب.
    والوحمات الصبغية ذات أنواع كثيرة : فمنها ما هو أغمق من لون الجلد ومنها ما هو أفتح من لونه أو حتى شاهق البياض وبالنسبة للوحمات الداكنة فقد تكون ذات درجات مختلفة من اللون البنى أو تكون ذات صبغة زرقاء وذلك عندما توجد الخلايا الصبغية فى طبقات الجلد العميقة ومثال لهذا النوع الأخير الوحمة المنغولية و وحمة أوتا.
    والوحمات الصبغية قد تظهر لأول مرة فى أى سن ويمكنها أن تأخذ أى حجم أما من حيث طبيعة سطحها فقد تكون مجرد بقعة متغيرة اللون أو تكون مرتفعة قليلا عن سطح الجلد وفى بعض الأحيان تأخذ شكل عُقيدة مكورة فوق سطح الجلد أو حتى ورم صغير معنق والعقَيدة هى إصابة جلدية صلبة أكبر من الحبة وتمتد مسافة أعمق داخل الجلد.
    الوحمة المنغولية
    وهى تظهر على هيئة بقعتين زرقاوين مثل الكدمات أسفل ظهر الرضيع وهى نوع من أنواع الوحمات الشائعة جدا بين الأطفال حديثى الولادة والذى يختفى عادة فى ظرف عام أو عامين على الأكثر.

  2. #2

    افتراضي

    ..يسلمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا على الموضوع والتوضيح ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فوق هام السحب
    المشاركات
    214

    افتراضي

    شاكرة مرورك

  4. #4

    افتراضي

    شكراً على الإفاااااااااادة...

  5. #5

    افتراضي

    شكرا شموخ المشاعر
    جزاكي الله خيرا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •