النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: التهاب السحايا

  1. #1

    التهاب السحايا

    التهاب السحايا
    ما يجب معرفته عن مرض السحايا

    - ما هو التهاب السحايا
    - الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا
    - كيفية اكتشاف المرض
    - ما يجب فعله
    - مطعوم HIB
    - المعالجة
    ما هو التهاب السحايا
    التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.
    ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا.
    ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج الجسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.

    الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا
    يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.
    يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في الجسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .

    كيفية اكتشاف المرض
    ان المصاب بالتهاب السحايا في المراحل الأولى تظهر عليه أعراض مشابهه للانفلونزا. يتطور المرض خلال اليومين الأولين وبسرعة ومن الممكن خلال ساعات قليلة. ان الأعراض التي تظهر على البالغين هي كالتالي ( وليس بالضرورة أن تظهر جميعها في وقت واحد) :


    <SPAN style="FONT-SIZE: 12pt; mso-bidi-font-size: 10.0pt"><FONT face=Arial>

  2. افتراضي

    موضوع حلو ومفيد
    شكرا اخي
    جزاك الله خير


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •