فيتامين E (الفا-توكوفيرول)

ما هو فيتامين E (ألفا-توكوفيرول)؟

فيتامين E هو عائلة تعود لمركبات تعرف بإسم توكوفيرول وتوكوترينول . بالرغم من أن ألفا-توكوفيرول هو أكثر الأشكال شيوعاً ووجوداً في الإضافات الغذائية إلا أن فيتامين E موجود أيضاً بشكل يختلف قليلاً بصيغته الكيمياوية مثل بيتا ، كاما ودلتا-توكوفيرول وأيضاً ألفا ، بيتا ، كاما ودلتا-توكوترينول . تم إكتشاف فيتامين E في بداية عام 1930 عندما تمت تغذية جرذان بغذاءٍ خالٍ من الزيوت النباتية (المصدر الغذائي الرئيسي) الأمر الذي أدّى إلى حدوث مشاكل تناسلية . بالرغم من أن فيتامين E ليس له القابلية تماماً على إحداث نفس التأثيرات في الإنسان ، إلا أن الشائع عنه أنه فيتامين "القوّة الجنسية" للرجال .


نقص فيتامين E (ألفا-توكوفيرول)

إن النقص في فيتامين E يعتبر مسبباً للعديد من المشاكل الصحية التي تشتمل على الماء الأزرق في العين ، أمراض القلب ، مشاكل في الرئة وضرر للكبد .

مصادر فيتامين E (ألفا-توكوفيرول)

يمكن الحصول على فيتامين E على شكل مستحضرات إضافية طبيعية أو مصنّعة . إن الأشكال الطبيعية لفيتامين E هي بالطبع عالية جداً من حيث إمتصاصها وحفظها داخل الجسم . تُعرف الأشكال الطبيعية للألفا-توكوفيرول بإسم "د-ألفا-توكوفيرول" بينما يُعرف الشكل المصنع بإسم "دل-ألفا-توكوفيرول" . المصادر الغذائية لفيتامين E هي: الزيوت النباتية ، المرغرين , الجوز ، البندق ، اللوز، الفستق ، الحبوب ، الأفوكادو و بذيرة جنين حبة القمح .

الإدّعاءات

يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية - يساعد عمل الجهاز المناعي - عامل مضاد للتأكسد – يحمي من ضرر المجموعة الطليقة – يساعد على إلتئام الجروح (الموضعية) – يقلل من مخاطر السرطان .

جرعة فيتامين E (ألفا-توكوفيرول)

إن الجرعة اليومية لفيتامين E هي 30 وحدة دولية .

زيادة الجرعة

إن التأثيرات الجانبية المصاحبة للإضافات المحتوية على فيتامين E هي نادرة الحدوث جداً . فعلى عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهن مثل A, D , K فإن فيتامين E غير سام إلى حدٍّ ما حتى لو تم تناوله بجرعات عالية .