النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: الانفلونزا

  1. #1

    افتراضي الانفلونزا

    الانفلونزا

    مصطلح " انفلونزا" عادة ما يستخدم لأي شىء يجعلنا نشعر بالإعتلال ولكن الانفلونزا هي عدوى معينة تحدث بفعل فيروس الانفلونزا. وإن حالات الانفلونزا الخفيفة قد تشبه حالات البرد والزكام الشائعة. ولكن من ناحية أخرى نجد أن حالات البرد لا تظهر فيها الأعراض والعلامات الشديدة التي عادة ما تصاحب الانفلونزا .


    أعراض الانفلونزا

    الظهور المفاجىء للحمى والصداع والسعال وفقدان الشهية وآلام العضلات والإرهاق. وقد يصاحب الانفلونزا أيضاً ألم في المعدة وإسهال .


    إنتقال العدوى

    فترة حضانة الانفلونزا تتراوح بين يوم إلى يومين . ويضل الشخص مصاباً بها لحوالي ستة أيام ويشمل ذلك اليوم قبل بداية ظهور الأعراض .
    عودة الى الاعلى

    أنواع الانفلونزا

    هنـاك نوعان رئيسيان من الانفلونزا : انفلونزا أ وانفلونزا ب مع أنواع فرعية عديدة . وخلال موسم الاصابة بالانفلونزا ، ترجع معظم الحالات في كندا إلى الانفلونزا من النوع أ .

    اللقاح


    يوصي بالتحصين السنوي بلقاح الانفلونزا لمجموعات الأفراد التالية الذين قد تحدث لهم مضاعفات شديدة من الانفلونزا وهم : الأشخاص بعمر 65 سنة أو أكثر ، والأشخاص بأي عمر الذين يعيشون في أحد بيوت التمريض أو مرافق رعاية الأمراض المزمنة والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة ومنها إلتهاب القصبات الهوائية وإنتفاخ حويصلات الرئة وأمراض القلب ومرض السكّر وأمراض الكلى أو السرطان . ولقاح الانفلونزا مصنوع من جسيمات فيروس الانفلونزا غير المنشطة . يقي اللقاح من أنواع معينة من الانفلونزا . وحيث أن أصناف الانفلونزا المنتشرة تتغير كل عام فمن الضروري عمل لقاح إنفلونزا جديد كل موسم . هذا هو السبب وراء ضرورة التوصية بإعطاء حقنة لقاح انفلونزا كل سنة حيث يمكن الإصابة بالانفلونزا عادة بين شهري تشرين الثاني ومايس . والتحصين باللقاح مفيد في موعد لاحق من الموسم لكي يساعد في الحد من شدة الإصابة ويحمي من أنواع الانفلونزا الأخرى. من الممكن أن تصبح مصاباً بعد تناول اللقاح وخاصة الأفراد الكبار في السن نظراً لأن أجهزتهم المناعية قد تكون اقل فاعلية في الإستجابة للقاح. ولكن نظراً للحماية الجزئية التي يوفرها اللقاح ، فمن المحتمل أن تكون أعراض المرض أقل حدة . يتغير فيـروس الانفلونزا قليلاً كل عام ، ولهذا الموسم يوصى بإعطاء حقنة انفلونزا سنوياً. وقد يجتاز فيروس الانفلونزا تغيراً كبيراً بمعدل أربع إلى خمس مرات في القرن . هذا وقد يؤدي ذلك إلى إنتشار عالمي لفيروس انفلونزا جديد ويسمى هذا الموقف بالوباء .


    العلاج الطبي للانفلونزا

    سوف يحد من شدة أعراض الانفلونزا عند إعطاء العقار أمانتادين خلال أول 48 ساعة من الاصابة بالمرض. كما يمكن إستعمال عقار أمانتادين أيضاً لحماية الأشخاص الذين كانوا على مقربة من شخص مصاب أو الأشخاص الذين يستجيبون بطريقة سيئة للقاح الانفلونزا. قد تكون الأعراض الجانبية للأمانتادين طفيفة مثل الدوخة وصعوبة النوم والضيق وفي حالة كـبار السن أو مرضى الكلى قد تظهر أعراض جانبية أكثر حدة مثل النوبات المرضية. ويكون أمانتادين أكثر فائدة في مواقف معينة مثل إنتشار وباء الانفلونزا . لا يوصى بإستعمال أمانتادين للإستخدامات الروتينية بسبب إرتفاع كلفته وآثاره الجانبية .

    طبيب اون لاين

  2. #2

    افتراضي

    يعطيك العافية

  3. #3

    افتراضي

    شكرا لك موضوع حلو تحياتىىىىىىىىى


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •