النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: الزبيب يبعد تسوّس الاسنان

  1. #1

    افتراضي الزبيب يبعد تسوّس الاسنان

    الزبيب يبعد تسوّس الاسنان

    بالرغم من مذاق الزبيب الحلو وطبيعته اللزجة الا ان باحثين قالوا انه يحتوي على مركبات تكافح تكون البكتريا المسؤولة عن تسوس الاسنان والتهابات اللثة. وبالرغم من أن الباحثين لم يثبتوا ان من يأكلون الزبيب لديهم أسنان صحية، الا انهم حصروا خمسة مركبات كيميائية نباتية في الزبيب مفيدة للاسنان واللثة.
    وقالوا انه من المعروف ان الزبيب حلو ولزج ويفترض أن أي طعام يحتوي على السكر ولزج يسبب التسوس. الا أن هذه الدراسة خلصت الى العكس. فالمواد الكيميائية النباتية في الزبيب مفيدة لصحة الاسنان لانها تكافح البكتريا التي تسبب التسوس والتهابات اللثة... كون الطعام لزجا لا يعني بالضرورة أنه يسبب تحلل الاسنان.. انه السكر المضاف (سكر القصب أو البنجر) الذي يسبب تلك المشكلة.
    وعثر فريق على خمسة مركبات في زبيب يحتمل أن تساهم في الحفاظ على الاسنان واللثة وهي حمض اوليانوليك والديهيد اوليانوليك وبيتولين وحمض بيتولين وأحد مركبات فورفورال.
    وقالت ان جميع تلك المواد هي مواد كيميائية نباتية مضادة للاكسدة. ويبطئ حمض اوليانوليك نمو بكتريا تسبب التسوس. ويمنع الحمض أيضا البكتريا من ان تلتصق بالسطوح وهو ما يحول دون تكون طبقة البلاك الجرثومية على الاسنان.


    طبيب اون لاين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    بارك الله فيك اخت فاتن


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •