النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: مركبة الفضاء كاسيني تكشف مواد عضوية بأجواء القمر تيتان

  1. #1

    افتراضي مركبة الفضاء كاسيني تكشف مواد عضوية بأجواء القمر تيتان

    الخميس 28/4/2005 كاليفورنيا، الولايات المتحدة (cnn) - أظهرت مركبة الفضاء الدولية كاسيني أن القطب الشمالي لقمر تيتان، أكبر أقمار زحل، يحتوي على مواد عضوية معقدة، وذلك في أقرب تحليق للمركبة من القمر. وقال العلماء في باسادينا، بكاليفورنيا إن هذه الاكتشافات قد تقدم أفكاراً حول كيفية نشوء الحياة على الأرض، بحسب وكالة الأسوشيتد برس. وحلقت كاسيني على بعد نحو ألف كيلومتر (638 ميلاً) عن سطح تيتان المتجمد في السادس عشر من إبريل/نيسان الحالي، واكتشفت وجود طبقة هيدروكربونية متجمدة في جو القمر. ويتكون جو القمر بشكل أساسي من غازي النيتروجين والميثان، وهما الغازان الأكثر بساطة للهيدروكربونات.
    غير أن دهشة العلماء نجمت عن العثور على المواد العضوية المعقدة في أحدث تحليق للمركبة كاسيني بالقرب من القمر تيتان.
    ويتوقع العلماء أن أن تتكثف المواد العضوية الموجودة في أجواء القمر بصورة أكبر ومن ثم تسقط على هيئة أمطار على سطحه، وذلك بالنظر إلى برودته الشديدة، والتي تقل عن 290 درجة.
    وقال البروفيسور هانتر ويت، الأستاذ في جامعة ميتشيغان، الاثنين "لقد بدأنا نقدر الدور الكبير لطبقة الجو العليا في دورة الكربون المعقدة التي تحدث على القمر تيتان."
    ويعتقد العلماء أن أجواء تيتان قد تكون شبيهة بالأجواء البدائية للأرض، ولذلك فإن دراستها يمكن أن تقدم حلولاً لكيفية بدء الحياة على الأرض.
    وكانت المركبة كاسيني، التي بلغت تكلفتها 3.3 مليار دولار ومولتها وكالات الفضاء الأمريكية (ناسا) والأوروبية والإيطالية، قد أطلقت في العام 1997، واستغرقها الأمر سبع سنوات للوصول إلى كوكب زحل.
    كذلك أطلقت كاسيني، المسبار الأوروبي هويجينز، في الرابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول، ووصل إلى سطح القمر تيتان في شهر يناير/كانون الثاني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    شكرا لك

  3. #3

    افتراضي

    اشكرك على تنوع مواضيعك

  4. افتراضي

    [IMG]//www.arabsys.net/pic/thanx/34.gif[/IMG]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مكان ما انتوا عايشين يا شطار....كوكب الارض..لكن بما ان الفضول ذابحكم فأنا من اليمن التعيس بالقات
    المشاركات
    197

    افتراضي

    شكرا عالموضوع


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •