النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: «ناسا» ترصد ميلاد جبال كونية عملاقة

  1. #1

    افتراضي «ناسا» ترصد ميلاد جبال كونية عملاقة

    >>ناسا<< ترصد ميلاد جبال كونية عملاقة

    تتشكل من التراب الكوني والرياح وإشعاعات نجمة هائلة


    نشرت وكالة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) أمس صورة من تلسكوبها الفضائي «سبيتزر»، لجبال كونية تظهر فيها مراحل صيرورتها وميلادها، وهي تتشكل من تراب كوني محترق، وتظهر داخلها تشكيلات من النجوم الحديثة التكوين. وتشابه الصورة المذهلة التي التقطها التلسكوب بتقنيات الرصد بالأشعة تحت الحمراء، صورة التقطها تلسكوب هابل الفضائي عام 1995 بموجات الضوء المرئي لسديم «ايغل» اطلق عليها حينذاك اسم «أعمدة الخلق». الا ان تلك الاعمدة كانت اصغر بكثير في حجمها من الاعمدة الكونية الجديدة.
    وأظهرت الصور عمليات نشوء الغيوم من الغازات الباردة ومن نثار التراب الكوني تتجمع معا، لكي تنحت بأشكال من الاعمدة نتيجة هبوب الرياح الساخنة من نجوم عملاقة.
    وتظهر في صورة التلسكوب «سبيتزر» الحافة الشرقية لمنطقة تعرف بالرمز «دبيليو5» W5، تقع بالقرب من كوكبة الجبار (كوكبة فرساوس)، التي تقع على مبعدة 7 آلاف سنة ضوئية عن الارض. وتهيمن على هذه المنطقة نجمة عملاقة لا تظهر في الصورة، توجد على امتداد الشكل الذي يظهر في الصورة بهيئة عمود بشكل اصبع. وهذه الاعمدة عملاقة وتشكل معا ما يشابه سلسلة من الجبال الكونية، وللمقارنة فان الاعمدة التي تشكلت في سديم «إيغل» لا تشكل سوى عشر حجم الجبال الجديدة. وتظهر في داخل الاعمدة الكونية الكبرى، مئات من النجوم الحديثة الميلاد التي لم يسجلها العلماء من قبل، بينما تظهر في الاعمدة الاصغر عشرات من هذه النجوم. وقال لوري ألين، المشرف على البحث في مركز هارفارد ـ سميثسونيان للفيزياء الفلكية، انه يعتقد ان «سلاسل النجوم التي تضيء قمم الاعمدة الكونية ناتجة عن نجمة عملاقة واحدة في المنطقة، ويبدو ان الاشعاع والرياح من هذه النجمة العملاقة حفزت على ميلاد نجوم جديدة».

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    اشكرك على هذا المقال ..

    احترامي لك

  3. #3

    افتراضي

    شكرا لك على الموضوع

  4. #4

    افتراضي

    مشكورين للمرور

  5. #5

    افتراضي

    بارك الله فيك على هذه المعلومات .


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •