النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: التهاب الإذن

  1. #1

    افتراضي التهاب الإذن

    » التهاب الإذن
    تتكون أذن الأنسان من ثلاث أجزاء رئيسية هي الأذن الخارجية , الأذن الوسطى و الأذن الداخلية. وعلى هذا نستطيع تقسيم الالتهابات في الأذن على حسب المكان المصاب . سوف نتطرق في هذا الموضوع بشكل رئيسي إلى الألتهابات الحادة التي تصيب الأذن الخارجية و الوسطى نظرا لشيوعها .
    [IMG]//www.tabeebok.com/images/ear3.JPG[/IMG]
    1 – التهابات الأذن الخارجية :
    تتكون الأذن الخارجية من صيوان الأذن ( الجزء الغضروفي البارز من الأذن ) وقناة الأذن الخارجية . تحدث التهابات هذا الجزء من الأذن بشكل رئيسي بسبب اصابات طفيفة أو التهابات في الجلد المغطي للقناة الخارجية و قد يكون ذلك بسبب ادخال أجسام غريبة في الأذن أو الحك الشديد , و قد يحدث الالتهاب كذلك بعد السباحة في أحواض ملوثة بأنواع خاصة من البكتيريا .
    أعراض التهاب الأذن الخارجية هي : ألم شديد يزداد عند لمس أي جزء من الأذن , افرازات أو قشور تخرج من الأذن و قد تكون مصحوبة أحيانا بارتفاع في الحرارة أو نقص في السمع في الحالات المتقدمة .
    يعالج هذا الالتهاب عادة بمسكنات للألم و مضادات للالتهاب و قد يحتاج المريض إلى حشو القناة الخارجية للأذن و مضادات حيوية في الحالات الشديدة .
    2- التهاب الأذن الوسطى ( الحاد ) :
    يحدث التهاب الأذن الوسطى في عدد كبير من الحالات كإمتداد للزكام و التهابات الأنف أو الجيوب الأنفية و ذلك لوجود قناة تربط تجويف الأذن الوسطى بالمنطقة الواقعة خلف الأنف مباشرة و التي تقوم بتعديل ضغط الهواء في الأذن الوسطى مع الضغط الخارجي . يمر التهاب الأذن الوسطى في عدة مراحل : المرحلة الأولى – التهاب في تجويف الأذن الوسطى و أحمرار في الطبلة , يحس المريض بألم كالوخز داخل الأذن وقد يكون مصحوب بنقص بسيط في السمع . المرحلة الثانية – تمتلئ الأذن الوسطى بالافرازا ت فيحس المريض بزيادة في الألم و يزداد نقص السمع و تكون مصحوبة عادة بارتفاع في الحرارة . المرحلة الثالثة – يحدث ثقب في طبلة الأذن نتيجة ضغط السوائل مما يؤدي إلى خروج افرازات من الأذن و ذلك قد يخفف الألم على المريض .
    يتركز علاج هذه الحالة على اعادة التهوئة الطبيعية للأذن فمن المهم علاج الزكام إن وجد . يحتاج المريض إلى مسكنات للألم و مضاد حيوي لعلاج جميع مراحل الالتهاب و لكن في المرحلة الثالثة بشكل خاص ينصح بالحفاظ على الأذن من الماء خاصة أثناء الاستحمام أو الوضوء بوضع سدادة في فتحة الأذن لأن ذلك يساعد في إيقاف الالتهاب و سرعة شفاءالطبلة .

    خالص التمنيات بالصحة للجميع
    د. نـــــاصر علي الجيزان

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً ملاك على جهودك وفقك الله

  3. #3

    افتراضي

    شكراً ليلي لمرورك الكريم وفقك الله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •