النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: استهلاك الألبان المتخمرة يحمي الجهاز الهضمي من التعفن

  1. #1

    استهلاك الألبان المتخمرة يحمي الجهاز الهضمي من التعفن

    استهلاك الألبان المتخمرة يحمي الجهاز الهضمي من التعفن

    يعتقد العديد من الناس أن البكتريا دائما خطيرة على صحة الإنسان وعلى سلامة الجسم ويجهلون أن هناك بعض أنواع البكتريا النافعة للجسم وللصحة. وقد لا يعلمون أن جسم الإنسان يحتوي على العديد من البكتريا وبعض الميكروبات والتي قد يزيد عددها عن خلايا جسم الإنسان منها ما هو ضار على الصحة ومنها ما هو مفيد ونافع للإنسان لذلك وللحصول على صحة سليمة فان الجسم يجب أن يحصل على البكتريا الجيدة والغير مضرة. ومن أكثر الأطعمة التي تخدم وتمد الجسم بالبكتريا النافعة هي الزبادي واللبن الرائب حيث تقوم هذه البكتريا بإنتاج الحامض اللبني والذي يحول الحليب إلى ما يسمى باللبن الرائب ومن ثم إلى زبادي له مذاق خاص ولذيذ. لذلك فان هناك فوائد عديدة من استخدام اللبن الرائب والزبادي حيث انه يحتوي على بعض الميكروبات أو البكتريا النافعة وقد توجد كذلك هذه البكتريا في بعض المنتجات مثل الجبن.

    طول العمر:

    تشير العديد من الدراسات التي قارنت أعمار الشعوب المختلفة أن نسبة العمر زادت عند بعض الشعوب التي تستهلك كميات كبيرة من الألبان المتخمرة مثل اللبن والزبادي ويأتي في مقدمة هذه الشعوب شعوب القوقاز والأناضول وبعض القبائل الصينية. حيث لوحظ أن أجسام هذه الفئة من الشعوب تتصف بالنضارة والحيوية والنشاط والتجدد وقد يعود ذلك إلى نوع الغذاء وفى مقدمة هذه الأغذية المتخمرة والتي تساهم في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي وبالتالي تزيد من سلامة الجسم من الأمراض وخاصة الإمساك والذي قد يساهم في عدم الاستفادة من الغذاء المتناول والعناصر الحيوية به كما ان الإمساك قد يكون طريقاً للعديد من المشاكل الصحية.


    الألبان المتخمرة:

    يطلق اسم الألبان المتخمرة على أي لبن أو منتج لبني تم إعداده وخاصة باستخدام الحليب الكامل أو الفرز ويضاف إليه نوع خاص من البادئات (الكائنات الدقيقة) حتى يصل المنتج إلى المستهلك ويتصف هذا المنتج على عدم احتوائه على أي بكتريا أو أحياء دقيقة ممرضة ومن انواع هذه الألبان ما يلي:

    اللبن الرائب:

    يتم صناعة هذا النوع بترك اللبن الخام في الأواني الخاصة بذلك مثل الأواني الفخارية ويوضع على درجة حرارة الغرفة حتى يتجبن اللبن في خلال فترة زمنية بين نصف يوم إلى يومين حسب درجة حرارة الجو ثم تنزع طبقة القشدة والمتبقي بعد ذلك يعرف باللبن الرائب


    الزبادي "اليوقرت":

    يتم تصنيع اللبن الزبادي من الحليب الكامل ويتم إضافة نوع خاص من البكتريا مثل بكتريا حمض اللاكتيك وهذا النوع يعتبر من أقدم الألبان المتخمرة وله العديد من الأسماء وقد يضاف إليه بعض الفاكهة أو النكهات .

    الألبان المتخمرة والصحة :

    أن هناك ارتباطاً كبيراً بين تناول الألبان المتخمرة وبين صحة الإنسان وسلامة الجهاز الهضمي لديه ونشاطه وطول عمره وقد يكون السبب في ذلك أن هذه الألبان المتخمرة تساهم في إمداد الجسم بالعناصر الجيدة وخاصة أنها تعتبر بيئة مناسبة بالكائنات الدقيقة ذات الفوائد الصحية .


    الأمعاء الدقيقة :


    تعتبر الأمعاء الدقيقة والغليظة أكبر سطح في جسم الإنسان حيث تزيد عن 280م 2يتعرض بصورة دائمة ومستمرة إلى العديد من العوامل الخارجية حيث يزيد ذلك بزيادة أنواع الطعام المتناول وطريقة الطبخ كذلك يؤثر ما يدخل إليها من سوائل وغيرها على سلامتها حيث أن أي خلل أو مشاكل في هذه الأمعاء الدقيقة أو الغليظة (القناة الهضمية) له تأثير كبير على سلامة الإنسان وصحته. ولذلك فإن الجهاز الهضمي يحتوي على نوع خاص من طرق الدفاع الخاصة للحد من أي خطر خارجي ويمكن خط الدفاع في تواجد أنواع خاصة من الكائنات الدقيقة الطبيعية وخاصة في الأمعاء الغليظة وتلعب هذه الكائنات الدقيقة (الميكروبات الطبيعية) كحاجز لمنع البكتريا الممرضة من إصابة القناة الهضمية واعتلالها كما أن لهذه البكتريا دوراً مهماً جداً في إنتاج وتصنيع بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين ب Vit B وكذلك فإن لهذه البكتريا الطبيعية دوراً كبيراً في حماية الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء عن طريق إنتاج بعض المضادات الحيوية.

    الكولسترول :

    استخدام الألبان المتخمرة والتي تحتوى على بعض أنواع الكائنات الحية الدقيقة له تأثير على خفض الكولسترول ويرجع ذلك إلى أن هذه الكائنات الحية الدقيقة المتواجدة فى الجهاز الهضمي قد تساهم فى استهلاك كمية كبيرة من الكولسترول القادم من الغذاء والذي إذا تم امتصاصه قد يؤدي إلى زيادة تركيز الكولسترول فى الدم . لذلك ينصح كل من يعاني من ارتفاع الكولسترول الحرص على تناول هذه الأنواع من الألبان المتخمرة .


    السرطان :

    وجود الكائنات الحية الدقيقة تساهم فى التخلص من هذه المواد المتعفنة وتساهم هذه الكائنات الحية كذلك فى منع تكون المواد المطفرة (المسببة للسرطانات) وكما ذكرنا فان هذه الكائنات المفيدة تساهم فى رفع وتقوية وسلامة الجهاز المناعي لدى الإنسان مما يؤدي إلى الحد من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الجهاز الهضمي.


    خلاصة:

    مما سبق تتضح أهمية سلامة الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء الدقيقة والغليظة لأن أي مشاكل تصيبها له تأثير كبير على سلامة عمل الجهاز وبذلك يؤثر على صحة الإنسان وسلامته وكما نعلم إن سلامة هذا الجهاز يعتمد على عوامل عديدة فى مقدمتها نوع وطبيعة الطعام والشراب المتناول أن بعض هذه الأغذية مثل الألبان المتخمرة لها دور فى سلامة الجهاز الهضمي وبذلك سلامة الجسم وصحته حيث أنها تحتوي على أنواع عديدة من الكائنات الحية الدقيقة ولذلك ينصح باستخدام هذه الألبان المتخمرة والتي تساهم فى سلامة الجسم وزيادة الصحة

    منقول من مصدر طبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    US,egypt,Lebanon,ksa
    المشاركات
    165

    افتراضي

    بوركت يداك وعقلك كما ثبت أن اللبن الرائب يزيل الاكتئاب ويساعد على عدم التوتر العصبى مما يزيد المناعة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    US,egypt,Lebanon,ksa
    المشاركات
    165

    افتراضي

    أسال أيضا عن ما سمى لبن مخيط شربته فى أمريكا وه ماء مملح قليلا وتشعر بشىء طيب بعد شربة ولا أعرف كيف أحصل عليه فهل من اجابه

  4. #4

    افتراضي

    يعني زي لبن اكتيفيا تبع الصافي الموجود بالسوق

    وشكرا لك على الاثراء الطيب

  5. #5

    افتراضي

    شاكرة مروركم الرائع
    جزاكم الله كل الخير



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •