وسائل طبيعية لعلاج اضطرابات الساقين






تتساءل معظم النساء عن الطريقة أو أية وسيلة لعلاج متلازمة الساقين غير المستقرين والإحساس بالحرقة الذي يجتاح الساقين فيجعل الحركة غير مستقرة فيهما، وهو ما يتسبب في حدوث اضطرابات في نوم الملايين من الناس. وتالياً بعض التوصيات لعلاج تلك الحالة:



طبيب الأعصاب



تعد متلازمة الساقين غير المستقرتين من الاضطرابات الوراثية. ففي حال كنت حاملاً أو تعانين من السكري أو داء الرعاش فيمكن أن تعاني من هذه الإصابة المرضية أيضاً.وقبيل وصف العلاج يقوم طبيب الأعصاب بتقويم حالة المريضة التي يفترض الطبيب أنه يوجد لديها نقص في الحديد أو مصابة بـ ( فقر الدم) التي يمكن تخليصها من الحالة المرضية بتعويض نقص الجسم من الحديد. ومن وسائل العلاج المستخدمة للتخلص من الحالة «دوبامين اجونيستس» وهي من الأدوية التي لها فعالية مثل دوبامين الناقل العصبي. ويبدو أن العلاج الوحيد الذي حصل على موافقة إدارة الدواء والغذاء الأميركية هو الروبينيرول «وهو الاسم التجاري لريجويب.



أما الدوبامين اجونيست الآخر فهو عقار البراميبيكسول أو الميرابيكس. ويقول أطباء الأعصاب انهم لا يعلمون في الحقيقة وبصورة مضبوطة طريقة عمل تلك العقاقير الطبية ولكن الباحثين يفحصون الآن تأثيرات الدوبامين العلاجية. وكيف يقوم الدوبامين بالتأثير على آليات الدماغ.



اختصاصي مشكلات النوم



تأتي أعراض عدم استقرار الساق مع الخمول وعدم الحركة، ولذلك فإن الحفاظ على النشاط البدني والذهني تساعد على التخلص من هذه الحالة المرضية. فالمشي على سبيل المثال يمكن أن يخلصك من هذه الحالة فوراً. وفي حال كنت تجلسين لفترات طويلة فإن أي نشاط ذهني يمكن أن يخلصك من تلك الأعراض.



فتناول شيء ما يمكن أن يتطلب بذل جهد مثل تناول الفستق الحلبي أو يمكن أن يلهيك عن كتابة الكلمات المتقاطعة أو ألعاب الفيديو. ويمكن استخدام وسادة صغيرة ذات حجرتين يمكن دفعها بالقدمين لتحريك عضلات الساقين دون أن تضطر إلى الوقوف.



ويمكن استخدام الدوبامين اجونيستس والاستطبابات الدوائية والأدوية المضادة للتشنجات والأقراص المنومة لعلاج متزامنة عدم استقرار الساقين. ويعتبر الكافيين والكحول والتبغ من المواد المثيرة للحالة ولذلك ينبغي تجنب هذه المواد. فإذا كان لا بد من شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين فيفضل شربها في فترة مبكرة من الصباح.



العلاج الطبيعي



يؤدي تحسن الدورة الدموية إلى تحسين متزامنة عدم استقرار حركة الساقين.وتتوفر هناك مواد بديلة عظيمة مثل «سيركو كابس» التي هي عبارة عن مزيج من أكليل الجبل ومواد عشبية أخرى مثل الزنجبيل والفلفل الحار والفيتامين إي، وهي مواد طبيعية قادرة على تنشيط الدورة الدموية طالما كان المريض لا يتناول الأدوية المميعة للدم.قبيل التوجه إلى الفراش للنوم جربي العلاج المائي أي يمكنك تدفئة قدميك في مغطس لمدة عشر دقائق..



واغمسي زوجين من الجوارب القطنية بالماء البارد واعصريهما ومن ثم ارتديهما. وغطي الجوارب القطنية بزوج من الجوارب الصوفية وارقدي في السرير. ويؤدي ذلك إلى مضاعفة نشاط الدورة الدموية وتحسين التنفس وتعزيز الاسترخاء.



ويعد الكالسيوم من الأملاح الضرورية للعملية الكيميا ـ حيوية الخاصة بحركة العضلات ويساعد على طول العضلات وقصرها. ولضمان تمدد وتقلص العضلات بسهولة يمكنك الحصول على ألف ميلليغرام من الكالسيوم يومياً.
المصدر البيان