الإسهــــــــال


الإسهال هو حالة قد تصيب الجميعبين الحين و الآخر, و غالباً ما تستمر ليوم أو أثنين و لا تشكل خطورة.
الأسباب قدتكون:
* عدوي بفيروس أو بكتيريا أو طفيليات
* ماء غير نظيف أو أكلفاسد
* تسمم غذائي
* حالة نفسية
* الإكثار من استعمالالملينات
* بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية
* بعض أمراض الجهازالهضمي


الحالات التي تتطلب الذهاب إلي الطبيب:

في الأطفال: جفافالجلد و الحلق, عدم التبول لمدة 3 ساعات في الرضع أو 6 ساعات في الأطفال الأكبرسناً, الشعور بالتعب و الإجهاد, بكاء بدون دموع.
في الكبار: لون أسود فيالبراز, الشعور بالعطش الشديد و عدم التبول بصورة طبيعية, دم في البراز, ألم شديدفي المعدة, جفاف شديد في الحلق, جفاف الجلد.
إذا ما استمر الإسهال لمدةأكثر من 48 ساعة مع ارتفاع درجة الحرارة.
إذا كنت تستعمل بعض الأدوية التيقد تكون السبب في الإسهال.
إذا زادت عدد مرات الإسهال عن 8 مرات يومياً


في حالة عدم وجود أي من العوامل السابقة يمكن العناية بالحالة فيالمنزل عن طريق عمل الآتي :
* انتبه إلي أعراض الجفاف التي تحتاج إلي التدخل الطبي
* أكثر من شرب السوائل.
* الكبار: بمقدار 2 كوب كل ساعة
* الأطفال أكبر من سنتين: حتى 2 لتر يومياً, استشر الطبيب إذا كان الطفل يشكو من تقلصات عضلية أو يبدو عليه الضعف و الإعياء
* الأطفال أقل من سنتين: ينصح باستعمال محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم, كما ينصح باستمرار الرضاعةالطبيعية.
* السوائل التي يفضل استعمالها: الماء, الشوربة, شاي خفيفبالسكر, (خليط من أربع ملاعق سكر مع 2 ملعقة ملح تذاب في 4 أكواب ماء(
* لا تستعمل المشروبات الساخنة أو الباردة جداً
* لا تشرب عصير التفاح( يمكنأن يزيد الأمور سوءاً خاصة في الأطفال(
* قلل من الأكل الصلب في أول أيامحتى تتحسن الحالة


عندما يبدأ الإسهال في التحسن
* يفضل أكلالآتي: الموز, الأرز, خبز التوست. يفضل أن تبدأ بهذه المأكولات قبل تجربة أشياءأخري.
* كل كميات قليلة من البطاطس المطبوخة, ابتعد عن اللحوم, الفول, ومنتجات الألبان.
* لا تأكل الأشياء الغنية بالألياف.
* لا تأكلالفواكه الطازجة.
* لا تأكل المقليات , أو الحلويات
* لا تشربالقهوة( تكون عنيفة علي المعدة(
* لا تبدأ باستعمال الأدوية التي توقفالإسهال قبل 12 ساعة من بداية الحالة حتى يستطيع الجسم التخلص من الأشياء الضارةالموجودة في المعدة و التي سببت الإسهال من البداية.
* في حالة الرغبة فياستعمال المسكنات في الأطفال لا تستعمل الأسبرين, ولكن ينصح بإعطاء الباراسيتامول.

إذا كانت لديك أية استفسارات أو أسئلة أستشر الطبيبأو الصيدلي فهما الأقدر علي إفادتك و مساعدتك في الحفاظ علي صحتك و التمتع بحياةسعيدة
عــلاج الإسهال
إن حديث الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكرني دوماً بعظمة فوائد العسل.. فهذا الرجل الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقال له: أخي استطلق بطنه.. فأمره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأن يسقيه عسلاً.. وكان الرجل متعجلاً لشفاء أخيه فرجع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يقول: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً.. وقد راجع الرجل الرسول صلى الله عليه وسلم مرارا.. وفي كل مرة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له: " اسقه عسلاً" وفي المرة الأخيرة رد عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (صدق الله .. وكذب بطن أخيك).. على ما جاء في مسلم.. فهذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل، وظن أن الأمر كالماء يروى الظمآن عقب شربه مباشرة ونسي بأن العسل غذاء ودواء لابد وأن نصبر عليه ولو ساعة لهضمه ليؤدي فاعليته.. وما رجع الرجل إلى دار أخيه حتى وجد أخاه قد شفى تماماً وكأنه فك من عقال.
وصفة أخرى :
لب الرمان الحامض مع بذوره حيث تأخذ رمانة وتزيل القشر الخارجي ثم تضع اللب بحبوبه في الخلاطة وتخلطه جيداً وتشربه كاملاً مرة واحدة في اليوم أو مرتين في اليومين الاولين ثم بعد ذلك مرة في اليوم، في أي وقت من اليوم والله هو الشافي.
وصفة أخرى :
*وقف الاسهال :
تأخذ قشور الرمان وتطبخها وتشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم , فانها توقف الاسهال , وتستمر في هذا الشرب الى ان يتوقف الاسهال 0

أو قشر الرمان مقدار قبضة كف مع نصف ملعقة صغيرة شبة مطحونه .الجرعة : ملعقة صغيرة على الريق .
المواظبة على أكل النبق يقطع الاسهال المزمن 0

وصفة أخرى :
يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث إمساك.

وصفة أخرى :
1 - زبادي
2- شرب علبة سفن اب

وصفة أخرى :

غلي عود القرفة في الماء ومن ثم شرب كاس من هذا الماء او كأسين.


وصفة أخرى :
إسهال شديد / أم راشد تقول انها تعاني من اسهال شديد وصرف لها عدة أدوية ولكن لا فائدة من ذلك وتتعذب شديداً، حتى أنها اعطيت حقنة في المستشفى لايقافه ولكن لا فائدة من ذلك وتقول هل من مغيث؟


- أم راشد لم توضحي السبب الأول في الاسهال وهل اجريت تحاليل لمعرفة فيما إذا كان سببه بكتيريا او دسنتاريا او خلاف ذلك وما هي الأدوية التي استخدمتها وكذلك نوع الحقنة التي اعطاك المستشفى هل هي حقنة في الوريد او العضل او حقنة شرجية؟

وعلى أية حال هناك ادوية عشبية ان افادتك لم تضرك وهي جيدة اولها لب الرمان الحامض مع بذوره حيث تأخذين رمانة وتزيلي القشر الخارجي ثم تضعين اللب بحبوبه في الخلاطة وتخلطيه جيداً وتشربيه كاملا مرة واحدة في اليوم أو مرتين في اليومين الاولين ثم بعد ذلك مرة في اليوم، في اي وقت من اليوم، والوصفة الاخرى عقار عشبي مقنن يباع في محلات
GNC وهو على هيئة كبسولات واسمه بلبري (Billbery) حيث تأخذين حبتين ثلاث مرات في اليوم اي حبتين بعد كل وجبة والله هو الشافي.




الـقــــــــــــــــيء

ومما قاله ابن سيناء والرازي في القيء ( بتصرف ) :

أفضل القيء على الريق ويجب أن يستعمل في الشهر مرة أو مرتين. ومما يساعد على القيء وضع الإصبع في مؤخرة الفم ، أو استخدام ريشة مبلولة بزيت ، فإن لم يتقيأ سقي ماء حاراً وزيتاً أو يسقي العسل والماء الفاتر ، ومما يعين على ذلك تسخين المعدة والأطـراف فإن ذلك يحدث الغثيان وإذا أشتد فعل الدواء المقيء وأخذ في العمل بسرعة فيجب أن يسكن المتقيء ( المريض ) ويستنشق الروائح الطيبة ويغمز أطرافه ويسقى شيئاً من الخل ويتناول بعده التفاح ، واعلم أن الحركة تجعل القيء أكثر والسكون يجعله أقل.


ويمكن أن تعرف القيء النافع من غير النافع بما يتبعه من الشهوة الجيدة والنبض والتنفس الجيدين وكذلك حال سائر القوى ويكون ابتداؤه غثياناً ، وإن كان الدواء قوياً فإنه يؤذي ويكون ومعه لذع شديد في المعدة وحرقة ثم يبتدئ بسيلان لعاب ثم يتبعه قيء بلغم كثير دفعات ، ثم يتبعه قيئ شيء سيال صاف ويكون اللذع والوجع ثابتاً من غير أن يتعدى إلى أعراض أخرى غير الغثيان وكربه وربما استطلق البطن ثم يأخذ في الساعة الرابعة يسكن ويميل إلى الراحة.


فإذا فرغ المتقيء من قيئه ، غسل فمه ووجهه بعد القيء بخل ممزوج بماء ليذهب الثقل الذي ربما يعرض للرأس ويلزم الراحة ، وأما التمدد والوجع اللذان يعرضان تحت الشراسيف ( أسفل صدره ) فينفع منهما التكميد بالماء الحار والادهان إن كان القيء شديداً.

وينبغي ألا يأكل بعد القيء ولا يشرب لمدة ساعتين أو نحوها ، ويتدرج بعدها بالأكل يبتدئ بالسوائل الفاتره ، ويمتنع عن أكل كل غليظ عسر الهضم ، وليختار من الطعام ما هو جيّد الجوهر سريع الهضم ، وأما اللذع الشديد الباقي في المعدة فيدفعه شرب المرقة الدسمة السريعة الهضم مثل مرق الدجاج .

ومن منافع القيء :أولى ما يستعمل فيه القيء الأمراض المزمنة العسيرة كالاستسقاء والصرع والمالنخوليا(الجنون) والجذام والنقرس وعرق النسا. وكان أبقراط وهو أشهر الأطباء في زمانه يأمر باستعمال القيء في الشهر يومين متواليين ليتدارك الثاني ما قصر وتعسر في الأول ويخرج ما يتحلب إلى المعدة ، وأبقراط يضمن معه حفظ الصحة.

والقيء يستفرغ البلغم والمرة وينقي المعدة والأمعاء من المرار والأنزيمات التي تنصبّ إليها وتفسد طعامه فــإذا تقدمه القيء ورد طعامه على نقاء ويذهب نفور المعدة عن الدسومة وسقوط شهوتها الصحيحة واشتهاءها الحريف والحامض ، ومن فوائده أنه يذهب الثقل العارض في الرأس ويجلو البصر ويدفع التخمة وينفع من ترهل البدن ومن القروح الكائنة في الكلي والمثانة وهو علاج قوي للجذام ولرداءة اللون والصرع واليرقان والرعشة والفالج وهو من العلاجات الجيّدة لأصحاب القوباء ا.هـ.

محاذير القيء: ينبغي عصب العينين أو وضع اليد عليهما حال التقيؤ ، ويجب أن لا تتقيأ المرأة الحامل والطفل ولا الشيخ الكبير.



علاج التقيؤ (الطراش):


يغلى القرنفل جيداً ويحلى بعسل النحل ويشرب فنجان قبل كل وجبة فإنه يوقف القيء ويمنع الغثيان.

اذا خلط النعناع بالخل وشرب قطع القيء.

**
وصفة اخرى :

قطعة ليمون حامض تغلى في لتر ماء ويشرب منها فنجانانعند الشعور بالقيء 0

*ازالة القيء والم المعدة :
شرب كوب منقوع ماء النعناع 0

القيء : يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرةمن خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن ، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ًوقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعةبسكويت .

*الغثيان :

اذا خلط النعناع بالخل وشرب قطع القيء 0

*وصفة اخرى :
قطعة ليمون حامض تغلى في لتر ماء ويشرب منها فنجانان عند الشعور بالقيء 0

نقلاً عن موقع الحواج