الثوم والعنب للعمر الطويل



أظهرت دراسة جديدة نشرتها المجلة الطبية البريطانية، أن تناول أطعمة صحية معينة يوميا، يزيد عمر الانسان بحوالي 6 سنوات على الأقل.



فقد وجد الخبراء أن تأثير بعض الأطعمة كالثوم والعنب الأحمر، في اطالة عمر الانسان لعدة سنوات، يكون تراكميا، بمعنى أن هذه الأطعمة تضيف المزيد من السنوات الى مدة حياة الانسان اذا تم استهلاكها يوميا.



وأكد هؤلاء أن أفضل غذاء يطيل العمر يشمل أربع حصص من السمك تؤكل أسبوعيا، واستهلاكاً يومياً من العنب والشوكولا الداكنة والخضراوات والفواكه واللوز والثوم.



ولاحظ العلماء بعد مراجعة عدة دراسات حددت الكمية اللازمة من كل طعام لتقليل أمراض القلب وضغط الدم ومستويات الكوليسترول، أن الاستهلاك اليومي لحوالي 150 ملليلترا من عصير العنب، على سبيل المثال، قلل فرص الاصابة بالاضطرابات القلبية بنسبة 32 في المائة، لذا فان دمج الأطعمة المذكورة معا يزيد من نسبة الوقاية هذه بشكل كبير.



وأظهرت الدراسات أن الرجال الذين التزموا بنظام الوجبات المتعددة الذي اعتمد على الأطعمة المفيدة للقلب عاشوا مدة أطول من غيرهم بحوالي 6.6 سنة في المتوسط، مقابل 5 سنوات للسيدات، كما تمتعوا بتسع سنوات اضافية خالية من مخاطر أمراض القلب الوعائية طوال حياتهم، مقابل 8 سنوات بالنسبة للنساء.



ويرى العلماء أن نظام الوجبات المتعددة الذي يحتوي على الأطعمة المفيدة الغنية بالمواد الوقائية يعتبر طريقة طبيعية آمنة وفعالة لتقليل الوفيات المتسببة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة مدة الحياة المتوقعة للانسان.