النتائج 1 إلى 13 من 13



الموضوع: ضرس العقل

  1. #1

    ضرس العقل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ضرس العقل؟
    [IMG]//www.asnan.com/images/wisdom4.gif[/IMG]


    ضرس العقل ، هو آخر الأسنان تكوينا،و لمعظمنا أربعة أضراس عقل ، واحد في كل ركن من أركان الفم. تنشأ هذه الأضراس عادة خلال السنوات المتأخرة من مرحلة المراهقة أو في أوائل العشرينات.

    في نسبة قليلة من الناس يتم تكوّن و ظهور أضراس العقل طبيعيا كبقية الأسنان، و يستطيع هؤلاء الأشخاص استخدام ضرس العقل كبقية الأسنان من غير أي أعراض سلبية.

    لكن في كثير من الأحيان يكون بزوغ ضرس العقل جزئيا نتيجة لإزدحام الأسنان في الفك و عدم وجود مساحة كافية. يؤدي البزوغ الجزئي إلى العديد من المشاكل كحدوث تسوس موضعي للسن أو الإصابة بالتهابات و أمراض اللثة المؤلمة حول ضرس العقل. وفي معظم الحالات يوصى بخلع أضراس العقل المنحسرة. لكن أحيانا يكون إبقاء ضرس العقل هو الحل الأمثل.


    ما هي أعراض ظهور ضرس العقل؟

    تشمل العوارض:

    - تورم اللثة في آخر الفم

    - رائحة الفم الكريهة

    - تغير في مذاق الفم

    - الشعور بألم أو انزعاج عند فتح الفم أو عند المضغ أو العض

    -استمرار الألم لعدة أيام وبعدها يختفي الألم لعدة أسابيع أو أشهر قبل أن يرجع


    تساهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام في المساعدة على متابعة حالة الأسنان الصحية. وبعد أن يتم فحص الفم وأخذ صور الأشعة السينية اللازمة، يستطيع طبيب أسنانك أن يتحقق من بروز ضرس العقل في الوقت المناسب ومن ثم تحديد ما إذا سيتم خلعه.


    ما هي الحالات التي تستدعي خلع ضرس العقل؟

    بروز أجزاء صغيرة من ضرس العقل على سطح اللثة. مما يؤدي ذلك إلى حدوث فتحة على سطح اللثة حيث تتجمع فيها البكتيريا مسببة إلتهابات حادة. هذا بالإضافة إلى ألم و تورم وتصلب للفك

    إتلاف الأسنان المجاورة لضرس العقل عندما لا يكون هناك متسع له على صف الأسنان

    أمراض اللثة وتسوس الأسنان التي قد يتعرض لها ضرس العقل، والتي تؤدي بدورها إلى صعوبة تنظيفه مقارنة بغيره من الأسنان

    تشكل أكياس تحتوي على سائل أو تشكل أورام خطيرة على أو بجانب ضرس العقل المنغرز ، مؤدية إلى تدمير عظام الفك المحيطة أو جذور الأسنان.

    يستطيع طبيب الأسنان إجراء عملية خلع هذه الأسنان. ومع ذلك، إذا توقع طبيب الأسنان وجود حاجة إلى عناية خاصة بحالة المصاب، فقد يحول المريض إلى طبيب أسنان متخصص يسمى "جراح الفم والفك" والذي يختص بإجراء عمليات جراحية معينة تشمل خلع أضراس العقل المنحصرة (المغروزة).



    كيف يتم خلع ضرس العقل المنحصر (المنغرز)؟


    تعتمد سهولة عملية خلع ضرس العقل المنغرز التي يجريها طبيب الأسنان أو جراح الفم المختص على موقع الضرس المنغرز. يمكن للطبيب المعالج أن يزودك بفكرة عامة خلال فحص أسنانك الأولى قبل إجراء عملية الخلع عما يمكنك توقعه لاحقا. يتم خلع ضرس العقل البارز تماما على سطح اللثة بسهولة كبيرة كأي ضرس آخر. ومع ذلك، فإن ضرس العقل النامي تحت اللثة والمنغرز في عظام الفك سيحتاج إلى إحداث شق داخل اللثة المحيطة ومن ثم إزالة جزء من عظام الفم التي تقع على الضرس. في أغلب حالات خلع هذا النوع من أضراس العقل، يفضل خلع الضرس بشكل جزئي على مراحل بدلا من خلعه كجزء واحد وذلك للتقليل من كمية عظام الفم التي تحتاج إلى إزالة لخلع ضرس العقل المراد.

    يتم استخدام التخدير (الموضوعي أو/ الكلي) عادة خلال إجراء عمليات خلع الأسنان. أثناء جميع أنواع الجراحات، ومنها جراحة الفم، قد يتعرض المريض الخاضع للتخدير الكلي إلى خطر الموت أو غيرها من المضاعفات.



    بماذا ستشعر بعد إجراء عملية خلع الضرس؟

    قد تشعر ببعض ما يلي بعد إجراء العملية:

    ألم وانتفاخ فى اللثة وتجويف الضرس المخلوع

    نزيف

    ألم وصعوبة فى فتح الفك

    تخدير فمك وشفتيك عند زوال مفعول المخدر الموضعي، وذلك نتيجة للإصابة بجروح أو التهابات في الأعصاب عند الفك. يزول هذا الشعور بالتخدير بعد فترة وجيزة، ولكن قد يصبح شعورا دائما بالتخدير في بعض الحالات النادرة جدا.



    :::::::::::::::::::::::




    تحياتي لجميع من عانوااا من ضرس العقل [IMG]//www.al-msa.com/vb/images/smilies/redface.gif[/IMG]
    والذين سيعانون منه مستقبلاااا


    منقوووووول[IMG]//www.al-msa.com/vb/images/smilies/biggrin.gif[/IMG]


  2. افتراضي ماقصرتي اخت الجوهره

    بصراحه اشكرك على اختيارك لهذا الموضوع وهو موضوع جدا مهم وفيه ناس كثير بتجهل معلومات عن ضرس العقل وهذا الشي نواجهه من خلال عملنا وبصراحه انا استفدت اشياء كثيره من المعلومات اللي ذكرتيها وانشا الله نشوف منك مواضيع حلوه وشيقه مثل هالموضوع

  3. #3

    افتراضي

    شكرا لك لكن ضرس العقل بدا ينمو في سن 16 ممكن اعرف السبب

  4. #4

    افتراضي

    موضوع ممتاز الله يجزيك الخير

  5. افتراضي

    [IMG]//www.geocities.com/aljawal5/13.gif[/IMG]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    426

    افتراضي

    يعطيك العافية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    !مجرة درب التبانة تحديداً كوكب الأرض!
    المشاركات
    107

    افتراضي

    مشكووووووورة يالغلا....

  8. #8

    افتراضي

    يعطيك العافيه

  9. #9

    افتراضي

    يعطيك العافيه ..
    والله أنا شلت ضروس العقل والقاعده عشان يستعملونها في مكان ثاني

    كانت ايام عصيبه
    بس تستحق الألم

  10. #10

    افتراضي

    هل يتم حشو ضروس العقل كبقيه الضروس ام لا؟

  11. #11

    افتراضي سوال

    هل يستطيع مريض السكري تركيب تلبيسة أسنان متحركه

  12. #12

    افتراضي

    زي ما قال المثل ... اسأل مجرب ولا تسأل طبيب ..
    أنا صراحة خلعت ضرس عقل منطمر وخطير على باقي السنان ولكن ما زالت الشفة مخدرة كم راح تستمر في التخدر؟؟
    وجزاك الله خير على المجهود الطيب.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    ديرة جابر الخير
    المشاركات
    612

    افتراضي

    يسلموووووو على الموضوع


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •