النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: الشعرانية Hirsutism

  1. #1

    افتراضي الشعرانية Hirsutism

    الشعرانية Hirsutism

    الشعرانية (أو شعراني) هو المصطلح المستخدم لنمو الشعر المتزايد عند النساء . و يشير إلى نمط شعر ذكري ، أي في الشّارب و مناطق اللّحية ( ذقن ) ، أو يظهر بكثافة سميكة أكثر من المعتاد على الأطراف .
    قد يكون هناك شعر على الصدر أو امتداد شعر العانة إلى البطن والأفخاذ . ولكن يعتمد ما تعتبره إمرأة ما عاديا وامرأة أخرى شعرانياً على العوامل الثقافيّة والعرقية . وتعتبر الشعرانية ظاهرة شائعة جدًا خاصةً فى منطقة الشرق الأوسط .
    وتكون الشعرانية وراثية الأصل فى أغلب الأحيان . فقد يكون لدى الأقارب الأناث و الذكور شعر أكثر من المتوسط أيضًا ولذا تعد الشعرانية طبيعية (سويّة) في تلك العائلة . ولكن للأسف في مجتمعنا ، يعتقد أن المرأة المشعرة غير جذابة ، بخلاف مجتمعات أخرى .
    والسبب الوحيد أن عارضات الأزياء تبدو قليلات الشعر ، هو أنهن يقضين الكثير من الوقت والطاقة لإزالته .
    بالرغم من أن بعض النساء التى تعانى من الشعرانية قد يزيد لديهن كميات الهرمون الذكري ( مثل تستوستيرون ) ، إلا أن الغالبية لديها معدلات طبيعية من هذه الهرمونات . وتكمن المشكلة في هذه النساء أن الشعر يكون أكثر حساسية من الطبيعى إلى الكميات الصغيرة للهرمون . ونتيجة لذلك ينمو الشعر بسرعة أكثر و أكثر سمكًا . ويلاحظ نمو الشعر المتزايد أول ذى بدء فى سنوات المراهقة المتأخرة عادةً ، ويميل إلى أن يصبح أشد تدريجيًا مع تقدم العمر .
    وتجرى فحوصات الدم للتأكد أن الشعرانية ليست بسبب ارتفاع معدلات الهرمونات الذكرية ، والتي قد تكون بسبب ورم على الغدة النخامية أو الغدة الكظرية . ينبغي أن تتضمن فحوصات الدم الأخرى مستويات البرولاكتين والكورتيزول . وقد يكون واجباً عمل فحص بالموجات فوق صوتية للمبايض حيث أن من الأسباب الشائعة للشعرانية هو المبايض متعددة الكيسيات polycystic ovaries .

    الطرق الفيزيائية (الطبيعية) لإزالة الشعر

    • التشقير
      يجعل التشقير الشّعر الزّائد أقلّ وضوحاً .
    • الكريمات المزيلة للشعر
      الكريمات المزيلة للشعر تحتوى بوجهٍ عامّ على مادة ثيوجليكوليت (المستخدمة أيضًا في تجعيد الشعر) . تفرد طبقة سميكة على المنطقة المُشعِرة لمدة 15-30 دقيقة ، ثم تمسح المنطقة فيزال الشعر مع الكريم . وقد تؤدى الكريمات المزيلة للشعر إلى تهيج الجلد و تسبب الالتهاب الجلدى .
    • الحلاقة
      الحلاقة ، إذا لزم الأمر مرتين أسبوعياً ، ستمنع المظهر الغير مرغوب فيه للشعر الزائد . وعكس ما هو معتقد ، فإن الحلاقة لاتجعل الشعر ينمو بكثافة أكثر .
    • الإزالة بوسطة الشمع
      وهذه المعاملة تحتاج أن تعاد كل ستة أسابيع . يتجمد الشمع الدافئ على الجلد و بينما ينزع بعيدًا يزال الشعر من الجذور .
    • التحلل الكهربى / التحلل الحراري
      التحلل الكهربى أو التحلل الحراري ينتج عنه فقدان دائم للشعر المعالج بتلك الوسيلة ، لكنه يستغرق الوقت الكثير . وفيه يتم غرز مجس رفيع بطول كل شعرة ، ويمرر تيار كهربائي أو انبعاث حرارى صغير ليدمر الشعرة . ويتم معالجة منطقة صغيرة كل أسابيع قليلة . وقد تكون عالية التكلفة إذا كانت المساحة المتأثرة كبيرةً . قد يتسبب العلاج بدون خبرة إلى الحدوث ندبات .
    • علاج الليزر
      تقدمت تقنية العلاج باستخدام الليزر لإزالة الشعر خلال السنوات اللأخيرة . تتعدد انواعه لتناسب استخدامه فى الأشخاص المختلفة بإختلاف لون البشرة ، وكثافة ولون الشعرة ؛ وذلك لتقليل الآثار الجانبية للعلاج . وأهم انواع الليزر المستخدمة حالياً لإزالة شعر الجسم والوجه تتضمن Alexandrite ، Diode ، Intense pulse light .
    مضاعفات الطرق الفيزيائية لإزالة الشعر
    التهاب جريبات الشعر قد ينتج عن النزع بالملقط ، الحلاقة أو الإزالة بالشمع . حيث تلتهب بصيلات (جريبات) الشعر المعالج وتظهر البثور المؤلمة المتقيحة . وقد يستغرق عدة اسابيع ليختفى الإلتهاب الجريبى للشعر ؛ وأثناء ذلك يجب التوقف عن إزالة الشعر ، على الأقل مؤقتاً.

    العلاج الطبي
    العلاج الهرمونى باستخدام أدوية المضادة للهرمون الذكرى (مضادات الأندروجين) قد تستخدم فى النساء التى تعانى من الشعرانية الشديدة أو المعتدلة . في حالات كثيرة يبطأ نمو الشعر و يصبح أرفع سماكةً و أقل ملاحظة . ويحتاج االعلاج إلى ما بين ستة واثناعشر شهرًا لبدء ظهور نتائج ملحوظة ؛ ثم يجب أن يواصل العلاج لمدة عدة سنوات.

    • سبيرونولاكتون
      سبيرونولاكتون mg 200-50 يومياً يمكنه أن يقلل نموّ الشّعر الزّائد . وقد يعطى معه أحيانًا أقراص منع الحمل . تتضمّن الآثار الجانبيّة ألم بالثدى و عدم انتظام طمث الدورة الشهرية .
    • حبوب منع الحمل
      بالرغم من أنّ أنواع عديدة من الأقراص المحتوية على جرعات منخفضة من الهرمونات المشتركة قد تكون مفيدة ، إلا أن ديان-35 و إستيل-35 قد صيغ بصفة خاصة ليحصل على نشاط مضاد للهرمون الذكرى الأندروجين . وهم يحتوون على الأوستروجين و سيبروتيرون . و تتضمن الآثار الجانبية النزيف بين فترات الطمث ، ألم الثدى ، الغثيان والصداع بخاصة في الأشهر القليلة الأولى . وتعتبر حبوب منع الحمل غير مناسبة للجميع . من فضلك أستشيرى طبيبك عند استعمال حبوب منع الحمل المشتركة التركيبة .
    • سيبروتيرون
      جرعات أكبر من سيبروتيرون أي mg 200-50 لمدة 10 أيام من كل دورة ، بالأضافة إلى أقراص منع الحمل ، تعطى نتائج فعالة عند معظم النساء التى تعانى من الشعرانية . تتضمن الآثار الجانبية زيادة الوزن ، الاكتئاب و فقدان الشبق . ويتطلب هذا العقار وصفة أخصائي .
    إذا كان شعر جسمك يسبب لكى مشكلة ، استشيرى طبيب العائلة ، طبيب النساء ، أخصائي الغدد أو طبيب أمراض جلدية للنصيحة .

  2. افتراضي

    جزاك الله خيرا و شكرا على جهودك القيمة

  3. #3

    افتراضي

    شكرا على الموضوع وابعدنا الله وكل النساء عن هذه الظاهرة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    فوق هام السحب
    المشاركات
    1,011

    افتراضي

    فعلا هي ظاهرة متفشية
    وتكيس المبايض سبب رئيسي لها
    مو شرط زياده في هرمون الذكورة
    أشكرك

  5. #5

    افتراضي

    فعلا هذه مشكله شائعه وتعاني منها العديد من النساء ويلجئ العديد منهم الى الطرق المختلفه لتخلص من الشعر الزائد.وشكرا على الطرح الجيد للموضوع.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    amman-jordan
    المشاركات
    785

    افتراضي

    السلام عليكم

    جزاك الله خير معلومات جديدة بالنسبة الي .


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •