النتائج 1 إلى 7 من 7



الموضوع: المشروبات الغازية تحفز على تكون الحصوات الكلوية..

  1. #1

    المشروبات الغازية تحفز على تكون الحصوات الكلوية..

    إن حصوات الكلية لها تاريخ طبي طويل ولها ميكانيكية دقيقة من حيث تكونها، ولقد درست هذه الظاهرة وما هي أسباب تكون هذه الحصوات وما هي أسبابها؟ وحصوات الكلية ظلت مرضاً يحير، وهذه الحصوات تختلف في أحجامها من الدقيقة مثل حبيبات الرمل إلى هذه التي يمكن أن تملأ تجويف حوض الكلية وهي قد تكون في الكلية أو الحالب أو المثانة.

    تعريف الحصوة

    الحصوة هي مادة صلبة تتكون تدريجياً في الجهاز البولي وينتج هذا التجمع التدريجي من عدة عوامل يأتي في مقدمتها قلة تناول السوائل وخاصة الماء أو زيادة نوع من الأملاح الذائبة أساساً في البول ويزيد تركيزها من شخص إلى آخر لعدة عوامل أيضية. وعموماً تكون هذه الحصوات في شكل بلورات بأحجام وأنواع مختلفة.

    وللأسف الشديد فإن انتشار أمراض المسالك البولية في المملكة في ازدياد ولم يعرف السبب بشكل واضح حيث قد يكون لنوع الماء الذي نشربه وللمشروبات الأخرى تأثير كبير على تكون هذه الحصوات، كما أن بعض الأغذية تساهم في تكوين بعض الحصوات في الكلية ويرجع ذلك إلى أنواع الحصوات حيث أن هناك أنواعا منها:


    1) حصوات الأكسالات:

    وهي أكثر أنواع الحصوات شيوعاً بين المرضى وتظهر هذه الحصوات نتيجة لحدوث خلل في تمثل الكاليسوم والفسفور في الحسبة وحدوث ارتفاع الكالسيوم في البول وارتفاع الكلسات كذلك.


    2) حصوات حامض اليوريك:

    حامض اليوريك ناتج من نواتج أيض البيورين الذي يتواجد في اللحوم والبروتينات المختلفة وهذا الحامض يؤدي إلى خفض حموضة البول ويساهم في تكون حبيبات الحصوة ورغم أن الميكانيكية التي تنتج منها هذه الحصوة غير معروفة تماماً، إلا أن زيادة اخراج اليوريك اسير في البول له دور كبير وخطير في تكوين حصوات حامض اليوريك.

    عموماً فإن مكونات الحصوة ترتكز على أن مكوناتها عبارة عن كالسيوم وأوكسلات وبعض الأملاح، وحيث أن هناك عوامل كثيرة تساهم في حدوث وتكون الحصوة في الكلية سوف نركز على دراسة ميدانية ودراسة علامة تكون نوع الحصوة من اكسالات الكالسيوم والمشروبات الغازية.

    إن حصوات الكلية من نوع الاكسلات الكالسيوم تنتج كما ذكرت من عدة أسباب يأتي في مقدمتها نوع الغذاء المتناول وقد ينصح من يصاب بهذا النوع من الحصوات بزيادة استهلاك كمية كبيرة من السوائل. وعموماً فإن هذه النصيحة التغذوية وهي زيادة استهلاك السوائل لجميع حالات مشاكل الحصوات المختلفة التي تتكون في الكليتين. ورغم أن هناك بعض السوائل يمكن أن تعطي نتيجة وفوائد لمشاكل تكون الحصوات بأنواعها مثل عصير التفاح فهو مهم جداً للحد من تكون وترسب الحصوات في الكلية حيث تمت دراسة فوائد هذا العصير على الحد من تكون الحصوات في الكلية. ولقد كان لبعض أنواع شاي الأعشاب دور في الحد من تكون حصوات الكلية عندما ينصح باستخدامه ويأتي في مقدمة السوائل للحد من تكون وترسب الحصوات في مياه الشرب المعدنية.


    سوائل يجب الحذر منها:

    ليس جميع السوائل والمشروبات لها تأثير ايجابي على علاج وتكون الحصوات حيث يوجد بعض أنواع السوائل قد تؤثر على تكون الحصوات وخصوصاً إذا احتوت هذه السوائل على مركبات ليثوجنية (Lithohenic Agents) حيث تزيد من حدوث وتكون حصوات الكلية ويأتي في مقدمة هذه السوائل القهوة والتي تحتوي على مركبات ليثوجنية وهي أملاح اليثيوم وكذلك الشاي والكحول تحتوي على نسبة من هذه المركبات التي ترتبط بتكون الحصوات.


    الكوكاكولا «Cola» والمشروبات الغازية:

    كما ذكرت سابقاً أن ليس جميع المشروبات ينصح بشربها للحد من حدوث حصوات الكلية وذكرنا أن بعض المشروبات قد تزيد من تكون هذه الحصوات وخاصة حصوات الكلية من نوع الأكسالات، وقد تم دراسة تأثير المشروبات الغازية التي تحتوي على كمية من الكولا (Cola) فوجد في آخر دراسة علمية ثم دراسة عينة من الأفراد (رجال ونساء) أوضحت أن هذه المشروبات يجب أن تضم لقائم المشروبات التي يجب الابتعاد عنها للحد من تكون الحصوات الكلسية حيث لوحظ أن استهلاك المشروبات الغازية تنتج عنه زيادة في الاكسلات ونقص في المقنزيم والسترات مما له تأثير على تكون حصوات الكلية.


    الدراسة العلمية

    تم في هذه الدراسة العلمية اخضاع 14 رجلاً وحوالي 31 سيدة لوحظ أن هؤلاء العينة لا توجد لديهم أي مشاكل في المسالك البولية وليس هناك أي مشاكل في تكون حصوات الكلية لديهم. وكانت أعمار هؤلاء الممتحنين بين 20 - 26 سنة تم جمع عينات البول خلال التجربة يومياً بعد تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية خلال اليوم.


    نتائج الدراسة الحيوية

    لوحظ في تحاليل البول لعينة الدراسة أن هناك ارتفاعا معنويا وملاحظا في محتويات البول التي ترتبط بحدوث حصوات الكلية عند كل من الرجال والنساء بعد استهلاك كمية كبيرة من المشروبات الغازية حيث لوحظ زيادة معنوية في الاكسلات واليورك اسيد (Uric Acid) ولوحظ أن هناك زيادة في حموضة البول كما هو واضح في جدول رقم (1) والذي يوضح أن هناك زيادة في الاكسلات والمغنسيوم وكذلك حمض اليورك وزيادة في حموضة البول كل هذه العوامل لوحظ التغير فيها خلال استهلاك كمية كبيرة من المشروبات الغازية.


    تكوين الحصوات والكرستل

    خلال هذه الدراسة تم الكشف عن بدايات تكون الحصوات أو الكرستل عن طريق استخدام المسح الميكروسكبي الالكتروني (Scanning Electron Microscopy SEM) وهذا الاختبار يتم بطريقة دقيقة حيث يتم الاحتفاظ بالعينة وترشيحها ثم الكشف عن ما تحتويه من كرستل يتواجد في البول ويؤخذ من ذلك صورة باستخدام الميكروسكوب الالكتروني والذي يعطي قراءة عالية وواضحة للكرستل.

    ولقد لوحظ في هذه الدراسة أن عدد وحجم الحصوات التي تكونت في الكلية والتي من النوع اوكسلات الكالسيوم Calcium Oxalate) كانت أكثر في العدد وأكبر في الحجم عند العينات التي استهلكت كمية كبيرة من المشروبات الغازية.. ويتضح ذلك في الجدول رقم (2) ولقد كانت النتيجة أن أكثر من 51٪ من السيدات زاد عندهن عدد وحجم الكرستل الناتج في البول وأكثر من 35٪ عند الرجال.

  2. #2

    افتراضي

    شكرا علىالمعلومات وأنا أول مره أعرف إن الشاي والقهوةتسبب حصوات

  3. #3

    افتراضي

    اا شكركم على هذه المعلومات وأنا اول مزرة اعرف هذة الكلام

  4. #4

    افتراضي

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

  5. #5

    افتراضي

    السلام عليكم ابغا اعرف الم الكلية لة علاقة باالم الضهر وجزاكم اللة خيرا

  6. #6

    افتراضي

    جزاك الله خير على المعلومات القيمه

  7. #7

    افتراضي

    مشكورين
    جميعا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •