التهاب الجلد الزهمي الطفلي
Infantile seborrheic dermatitis
التهـاب الجلـد الزهمي الطفـلي هـو مصطلـح يسـتخدم لوصـف بعض الأمـراض الجلديـة الزهميـة المختلفـة مثـل قبعـة المهـد (Cradle cap) ، آفـات الثنيات ـ الصـداف الطفلي وتنـاذر "لاينير".
معدل حدوث الحسـاسية الاستشرائية(Atopic dermatitis) مع التهاب الجلد الزهمي عالي جداً مما يتوقـع أن بعض الأطفـال المصابين بالتهـاب جلد زهمي من الممكن أن يكون لديه قابلية للحساسية الاستشرائية.
الجراثيـم الفطريـة " P. ovale " هـي جـزء مـن فلـورا الجلـد الطبيعية قد يكون لها دور في حـدوث المـرض وهـذا يلاحـظ نتيجـة لاسـتجابـة الالتهـاب الجلـد الـزهمي للكيتـوكونازول موضعيـاً.

معالجة التهاب الجلد الزهمي:
عند الولدان والأطفال الصغار قد تتطلب فقط أدوية خفيفة بالمقارنة مع البالغين.
آفات الجلد: آفات خفيفة في الجلد تخف عادة بواسطة مرهم الهيدروكورتيزون.
الحالات المعتدلة: مرهم هيدرو كورتيزون مشاركة مع (Lococorten vioform , Pufexamac, flogocid)) أو المركبات الحديثة مثل مركبات "الأزول".
الحالات الشديدة: الستيرويدات المفلورة قد تستعمل آخذين بعين الاعتبار التأثيرات الجانبية.
المستحضرات الموضعية بالمشاركة مع مضادات الحيوية أو الايتراكونازول يمكن أن يستخدم في الحالات المختلطة بانتان فطري أو جرثومي ثانوي.
في معظم الحالات من التهاب الجلد الزهمي عند الرضع والأطفال يمكن استخدام: "Pufexamac ," "Flogocid cream.
هذا المركب خالي من الستيرويدات وهو فعال أيضاً كمضاد فطري ومضاد جرثومي. وهذا الدواء آمن وفعال ويعطي نتائج جيدة.

آفاة الفروة:
  • الحالات الخفيفة: قد تحتاج شامبو بسيط وخفيف مثل :"Nizoral or zincon shampoo" ويستعم
  • مرة كل يومين أو حسب الحالة.
  • الحالات المتوسطة: محلول هيدروكورتيزون (Lococorten lotion , Locoid scalp lotion) مع شامبو خفيف.
  • الحالات الشديدة: كوريتكو ستيرويد مفلور بشكل محلول قد نحتاج له لمعالجة الحالات المتكررة والمزمنة وقد تستفيد كذلك من الشامبو الحاوي على القطران مثلPolytar or zincon shampoo)).
  • التهاب الجلد الزهمي في الأجفان: شامبو خفيف مثل شامبو الأطفال عدة مرات ويطبق مرهم عيني هيدروكورتيزون مرتين يومياً لفترة قصيرة.
  • يمكن استخدام شامبو (Nizoral) للأطفال الأكبر والبالغين لفترة قصيرة وقد يعطي نتائج جيدة، سلفات السلينيوم شامبو (Selsun) هو فعال في التهاب الجلد الزهمي.
  • الاستخدام المتكرر لمثل تلك الشامبونات قد يسبب تساقط شعر ويجب الانتباه للعين أثناء غسيل الفروة لأن الشامبو قد يؤدي لحدوث حساسية اؤ التهابات بالعين والجفون.
  • التهاب الجلد الزهمي في الفروة عادة يختلط بانتان جرثومي ثانوي مثل التهاب الأجربة.
  • محلول مضاد حيوي مثل الاريثرومايسين (Eryderm) أو الكليندامايسين (Dalacin T lotion) يمكن أن يطبق مرتين يومياً على الفروة.
  • الانتانات الجرثومية للفروة يجب معالجتها قبل استعمال الستيروئيدات القشرية حيث أن هذه المركبات قد تؤدي إلى تفاقم الحالة. السيطرة على الانتانات الجرثومية باستعمال الصادات الحيوية فموياً مثل السيفالوسبورين، الاريثروسين أو "Zithromax" قد تستطب في الانتانات الواسعة والشديدة. الدوكسي سكلين ـ المينوسكلين والتتراسكلين لاتعطي للأطفال لكن هي ذات تأثير جيد عند البالغين.