النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: ضرس العقل المطمور

  1. #1

    ضرس العقل المطمور

    ضرس العقل المطمور


    ضرس العقل هو آخر الأسنان تكوين، و في بعض الحالات يكون الفك واسع ويمكن لضرس العقل البزوغ بشكل طبيعي كبقية الأسنان . ولكن في معظم الحالات لا يكون هناك مساحة كافية لضرس العقل و تقوم الأسنان المجاورة بإعاقة الضرس مما يؤدي إلى انطمار جزئي أو كلي للضرس بين عظم الفك واللثة .
    من الممكن أن يسبب انطمار ضرس العقل آلام والتهابات وأورام في الفم، كما يمكن أن يسبب ضرس العقل أضرار دائمة في اللثة و العظم و الأسنان المجاورة .
    كما يمكن لضرس العقل المطمور أن يتسبب بتكوين أورام حميدة أو خبيثة يمكن أن تسبب بتدمير الفك لذا ينصح طبيب الأسنان بخلع ضرس العقل المطمور جراحيا.
    تجدر الإشارة هنا أن ضرس العقل لا يعد السن الوحيد الذي يمكن أن يكون مطمور فقد يحدث الإنطمار في أسنان أخرى ( كالأنياب العلوية ) ويمكن أن يسبب الإنطمار نفس الأضرار التي يسببها ضرس العقل .


    كيف يتم خلع ضرس العقل المطمور (المنغرز)؟

    تعتمد سهولة عملية خلع ضرس العقل المنغرز التي يجريها طبيب الأسنان أو جراح الفم المختص على موقع الضرس المنغرز. يتم خلع ضرس العقل البارز تماما على سطح اللثة بسهولة كبيرة كأي ضرس آخر. ولكن ضرس العقل النامي تحت اللثة والمنغرز في عظام الفك سيحتاج إلى إحداث شق داخل اللثة المحيطة ومن ثم إزالة جزء من عظام الفم التي تقع على الضرس. في أغلب حالات خلع هذا النوع من أضراس العقل، يفضل خلع الضرس بشكل جزئي على مراحل بدلا من خلعه كجزء واحد وذلك للتقليل من كمية عظام الفم التي تحتاج إلى إزالة لخلع ضرس العقل المراد.
    - يتم استخدام التخدير (الموضوعي أو/ الكلي) عادة خلال إجراء عمليات خلع الأسنان. أثناء جميع أنواع الجراحات، ومنها جراحة الفم، قد يتعرض المريض الخاضع للتخدير الكلي إلى خطر الموت أو غيرها من المضاعفات.
    - ما بعد الخلع يحتاج من المريض إتباع التعليمات الطبية لمنع حصول مضاعفات والتي تختلف باختلاف طريقة الخلع والتخدير. الأمر الذي يجب تجنب الوقوع فيه هو حصول حالة التجويف الفارغ وهي حالة تصيب البعض عند خلع ضرس العقل من الفك السفلي وتتسبب في الشعور بألم مبرح جداً نتيجة خلو منطقة السن المخلوع من طبقة تجلط الدم التي تغطي العظم وتساعد في تسريع التآم الجرح. فالمضمضة الشديدة في أول يوم بعد الخلع والتدخين والإزالة المبكرة للضمادة التي يضعها الطبيب فوق منطقة السن المخلوع أو شرب السوائل الساخنة مبكراً كلها عوامل تسهم في حصول هذه الحالة.

    في سبيل تخفيف أي عناء وتنشيط عملية الشفاء

    1- ضع كمادات ثلج على الخد لتخفيف التورم، مع التبادل في وضعها وإزالتها كل ثلاثين دقيقة.
    2- استعمل ضغطا في حركة العض باستخدام قطعة شاش نظيفة لإيقاف النزف.
    3- تناول الأطعمة الطرية واحتسي مزيدا من السوائل.
    4- امتنع عن المأكولات الصلبة أو المقرقشة في المنطقة الحساسة.
    5- اغسل أسنانك بالفرشاة بحذر في اليوم التالي للجراحة.
    6- تعاطي الأدوية الموصوفة لك واتبع جميع التعليمات حرفيا.

    في حالة تفاقم النزف أو التورم أو استمرار الألم الشديد أو ارتفاع حرارتك، يجب الاتصال بطبيب أسنانك أو طبيب عائلتك فورا.

    - العلاج المبكر لمشاكل الضرس المستلزم للخلع أفضل من التأخير أو الانتظار لأنه يقلل من صعوبات الخلع في المستقبل كما يقلل من فرص نشوء المضاعفات بشكل عام.

  2. #2

    افتراضي

    موضوع توعوي مهم شكرا اختي الشيماء.

  3. #3

    افتراضي

    بارك الله فيكى اختى ....
    جراحة الوجه و الفكين .......

  4. #4
    جزاكى الله خيرا يا الشيماء واحب دايما نتواصل اختك بسملة


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •