النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: حقائق عن أسنان طفلك غذاؤك يحميها وتسوس أسنانك يعديها

  1. #1

    حقائق عن أسنان طفلك غذاؤك يحميها وتسوس أسنانك يعديها

    مرحبا

    يقول الدكتور مايكل واب، وهو طبيب اسنان متخصص في طب اسنان الأطفال في مركز دالاس الطبي: ان إزالة البكتيريا من الفم، عملية تبدأ قبل أن تظهر اسنان الطفل بكثير، فهي تضر أسنان الطفل التي ستظهر لاحقا، وذلك بتنظيف اسنانه بقطعة قماش مبتلة، الأمر الذي سيعوده ايضا كلما كبر ان يعتني بأسنانه على أكمل وجه.
    كما يؤكد الأطباء المختصون ان العناية بفم الطفل تبدأ وهو في الرحم!.. فالعادات الغذائية السيئة اثناء الحمل، تعرض طفلك لتلف اسنانه في المستقبل.
    الطفل الرضيع
    تقول طبيبة اسنان الأطفال ماري هيز: ان العناية الفمية للرضيع أمر سهل للغاية، ولا تأخذ من وقتك أكثر من دقائق:
    ـ تنظيف الفم: استعملي قطعة قماش مبتلة وامسحي بها لثة الطفل ولسانه وشفتيه بعد كل رضعة لإزالة الفطريات (البلاك).
    ـ لا تدعي الطفل ينام وفي فمه زجاجة حليب أو عصير أو أي سائل يحتوي على السكر، وإن كان يرفض النوم من دون زجاجة، فعوّديه على النوم وفي فمه زجاجة مملوءة بالماء، فتلك المشروبات قد تسبب تسوس الأسنان وتلون الأسنان، وينطبق هذا الأمر على الأطفال الذين يرضعون من صدر الأم، فحليب الأم يحتوي على السكر ايضا، وحالما يستطيع الشرب من الكوب، تخلي عن الزجاجة.
    ـ لا تدعي الطفل يضع اصبعه في فم احد، وخصصي له ملعقته الخاصة، واحرصي على ألا يقبّل أحد يديه، لأن بكتيريا التسوس يمكن أن تنتقل له عبر شخص آخر مصاب بالتسوس.
    عند ظهور الأسنان
    قد يبدأ التسوس حال ظهور أسنان الطفل، ومن أشهر أسبابه زجاجة الحليب، أو زجاجة العصير، أو الماء المحلّى، وما لا يعرفه الكثيرون، ان الطفل في عمر السبعة أشهر، أو أقل، يمكن أن يُصاب بتسوس الأسنان. ويقول أطباء الأسنان إن الكثير من الأطفال تحت سن الثالثة مصابون بتسوس لم يبدأ في هذا السن، إنما بدأ قبل ذلك بكثير.
    ومن الوسائل الوقائية لحماية أسنان الطفل:
    * عند ظهور أسنان الطفل يفضل استبدال قطعة القماش المبتلة بفرشاة أسنان خاصة بالأطفال، واستخدام معجون اسنان لا يحتوي على الفلورايد، ويمكن استعمال معجون اسنان الفلورايد عندما يصبح الطفل كبيرا بما فيه الكفاية ليبصق المعجون من فمه، وعادة لا يكون الطفل قادرا على ذلك حتى بلوغه الرابعة من العمر.
    * علاج التسوس: يعتقد الكثير من الأهل أنه لا داعي لعلاج التسوس ما دامت اسنانه غير دائمة، إلا ان اسنان الطفل تشكل الاساس لأسنانه عندما يكبر، وعدم علاج التسوس سيؤدي إلى مشاكل مختلفة في الفم، كما ان إهمال التسوس قد يؤدي إلى فقدان الطفل للسن، مما يجعله غير قادر على المضغ بطريقة صحيحة، وقد تتشكل العظام فوق مساحة السن المفقودة، مما يجعل عملية المضغ مؤلمة ويؤخر ظهور الأسنان الدائمة أو يشوه طريقة اصطفافها، وإذا كان التسوس كبيراً، فقد يصاب الطفل بالحمى والالتهاب، وقد يضطر الطبيب إلى سحب عصب سن الطفل.
    تنبه الدكتورة هير الى ان الاهل المصابين بتسوس أسنانهم، قد ينقلون ذلك التسوس الى اطفالهم، فإذا وضع الرضيع اصبعه في فم الأم أو الأب المصاب بالتسوس، فقد تنتقل البكتيريا المسببة للتسوس الى فمه عندما يضع اصبعه في فمه ثانية، أو عند تقبيل يد الطفل أو الأكل بملعقة.. الخ.
    وعند ظهور الأسنان ايضا يجب أن تبدأ زيارات طبيب الأسنان، وتوصي الجمعية الأميركية لطب الأسنان بضرورة اصطحاب الطفل الى طبيب الأسنان للمرة الأولى بعد ظهور السن الأول بستة أشهر، وذلك للتأكد من وضع أسنانه ولثته بشكل عام. وتتوالى الزيارات كل ستة أشهر أو حسب حاجة الطفل.
    نصائح لكل الأمهات
    * ابدأي باستعمال الفرشاة حال ظهور السن الأول لطفلك، ولا تشدي كثيراً على لثة الطفل، لأنها تكون مؤلمة، كما ان فرشاة طفلك يجب أن تكون ناعمة.
    * يجب استبدال الفرشاة كل ثلاثة أشهر أو أقل.
    * عند بدء ظهور الأسنان الدائمة، استعملي معجوناً يحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد.
    * استعملي حركات دائرية لطيفة لتنظيف أسنان الطفل وما حولها، ولا تنسي تنظيف اللثة واللسان. احرصي على ألا يتناول طفلك الحلويات إلا بعد الطعام، وعلى أن ينظف أسنانه بعد تناولها.
    * علمي طفلك كيف ينظف أسنانه بنفسه عندما يصبح قادراً على ذلك، واحرصي على أن ينظفها على الأقل مرتين يومياً، خاصة قبل النوم.
    * ابدأي باستعمال الخيط لطفلك عندما تصبح لديه اسنان متلاصقة لإزالة بقايا الطعام الصغيرة من بين أسنانه.
    * نظفي اسنان طفلك بعد إعطائه دواء ما، حيث ان الأدوية تحتوي على السكر الذي يحرض انتاج الحامض الذي يعمل على تآكل الطبقة العلوية الواقية للأسنان.
    * قللي على وجه الخصوص من استهلاك طفلك للمشروبات الغازية، والتشيبس والشوكولاته.
    * من الأفضل أن تأخذي طفلك إلى طبيب أسنان مختص بالأطفال، الذي يعرف كيفية معالجة الحالات المختلفة لأسنان طفلك، ويمكنه أن يحيلك إلى الاختصاصي المناسب إذا احتاج الطفل لذلك.
    مشكلة اللهّاية!
    تقلق بعض الأمهات بخصوص عادة مصّ اللهّاية، إلا ان اطباء الأسنان يؤكدون أن المص بحد ذاته، سواء مص اصبعه أو اللهّاية، يعمل على تقوية وتنمية عضلات الفم، مما يساعد على أن تكون الأسنان التي ستظهر في مكانها الصحيح، لكن إن كان طفلك يمص اللهّاية، فاحرصي على شراء واحدة مصنعة من مادة آمنة، وان تكون قوية وكبيرة بما فيه الكفاية لكي لا يستطيع الطفل ابتلاعها، واحرصي على ألا تحليها بمواد سكرية وابقيها دائماً نظيفة، وإياك ان تربطي اللهّاية بحبل حول عنقه، فقد يختنق الطفل بالحبل.
    * التسنين أمر آخر يزعج الطفل والأم على حد سواء، حيث سيبدأ سنه الأول بالبروز عندما يبلغ 6 أشهر تقريباً أو بعد ذلك، وعادة فإن السن الأمامي في الفك السفلي هو أول ما يظهر، وسيصاحب ظهور الأسنان احياناً الانزعاج والنكد والهيجان من قِبل الطفل، بالاضافة الى ألم اللثة وانتفاخها وسيلان اللعاب، وفقدان الشهية وتغير في عادات الطعام وصعوبة في النوم، وهذه الاعراض كلها متوقعة وغير خطرة، لكن إذا عانى الطفل من اعراض اخرى خلال عملية التسنين مثل ظهور الطفح او التقيؤ او الحرارة، فاستشيري الطبيب، حاولي تهدئة الألم بمسح اللثة بلطف بقطعة قماش مبتلة، وتؤكد العديد من الأمهات أن مص الطفل للبصل الأخضر يساعد كثيراً على تخفيف الألم.
    * احملي الطفل إلى طبيب الأسنان من دون انتظار موعده إذا:
    ـ اشتكى من ألم في أسنانه.
    ـ إذا كان هناك ثقب في السن.
    ـ إذا نزفت لثة الطفل خلال تنظيف الأسنان، حيث يمكن ان يكون النزيف ناتجاً عن قلة العناية بالأسنان أو قد يكون علامة على وجود حالة مرضية.
    * الإصابة: أي إذا وقع الطفل أو تعرض لحادث اثر في أسنانه.
    حقائق عن أسنان الأطفال
    * ستكون للطفل خلال حياته مجموعتان من الأسنان، الأولى هي الأسنان اللبنية، والثانية هي الأسنان الدائمة.
    * سيكون هناك 20 سنا من الأسنان اللبنية.
    * تخدم الأسنان اللبنية كحافظات لمساحة الأسنان الأصلية، بالاضافة الى المضغ.
    * قد يضع طبيب اسنان الأطفال الفلورايد على أسنان الطفل اللبنية لتقوية السن ومنع التسوس، وحالما تبدأ أسنان طفلك الدائمة بالظهور، قد يضع الطبيب مادة واقية عليها.


    [IMG]//www.aseer-uae.com/uploader/pic/barra_82.gif[/IMG]

    م
    ن
    ق
    و
    ل

  2. #2

    افتراضي

    شكرا لك



    يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووو


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •