النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: ماهو مرض الاندومتريوزس ؟

  1. ماهو مرض الاندومتريوزس ؟


    مرض الأندومتريوزس هو من أمراض النساء التى تعتمد على الهرمون الأنثوى : الإستروجين .

    و هو يحدث بنسبة15 - 1% من النساء خلال سنواتهم التناسلية و هذا المرض ممكن أن يكون بلا أى أعراض ولكن أيضاً ممكن أن يكون شديد الأيلام و مسبب للعقم أو نزيف شديد .

    هذه المعلومات صممت لتساعدك حتى تفهمى مرض الأندومتريوزس و كيف يمكن السيطرة عليه .
    اذا كان تشخيص طبيبك هو الأصابة بمرض الأندومتريوزس فان طبيبك سوف يناقش معكى سبل العلاج المختلفة و المتاحة لكى .
    مرض الأندومتريوزس يحدث عندما ينمو النسيج المبطن للرحم و يؤدى وظيفته فى مناطق أخرى من جسم المرآة مثل المبيض ، قناتى فالوب ، السطح الخارجى للرحم ، الأمعاء ، المثانة أو أى بقعة قريبة أخرى .
    و هذا النسيج خارج الرحم – فى حالة مرض الأندومتريوزس – يقوم بوظيفته بنفس الطريقة التى يؤدى بها وظيفته داخل الرحم : أى أنه يتضخم عندما يزداد مستوى الأستروجين . أما عندما ينخفض مستوى الأستروجين فان هذا النسيج ينزف . هذا النزيف يسبب التهاب و تهيج المناطق المحيطة وأحياناً يكون نسيج ندبى أو التصاقات . هذة الالتصاقات عندما تكون كبيرة – ممكن تلصق أعضاء أخرى بعضها ببعض مثل المبيضين و الأمعاء مسببة ألماً شديداً .
    عندما ينخفض مستوى الأستروجين ، مثلما يحدث عندما تصل المرأة الى سن اليأس ، تختفى هذه المشاكل أو تصبح أقل حدة . هذه الأعراض ايضاً تقل اثناء الحمل لان الاندومتريوزس لن ينمو و الطمث يتوقف . و لكن هذا التحسن يكون مؤقتاً و فى حوالى 50 % من الحالات على أقل تقدير تعود الأعراض مرة أخرى خلال شهور بعد أنتهاء الحمل .

    مرض الأندومتريوزس ليس له سبب معلوم ، و لكن توجد عدة نظريا ت واحدة منهم ، أن الرحم عندما يتقلص أثناء الحيض فأن سائل الحيض الذى يحتوى على النسيج المراق المبطن للرحم ، سوف يرغم على العودة من خلال قناتى فالوب الى الحوض و نتيجة لذلك فأن خلايا النسيج المبطن للرحم سوف تغرس على المبيضين و المناطق المحيطة و أخيراً ينمو و يتطور .
    و هناك أفتراض أخر بان النسيج البطانى الرحمى يرحل عن طريق الأوعية الدموية ألى مناطق مختلفة من الجسم حيث يكمن ثم يبدأ فى النمو . هناك أيضا عامل عائلى وراثى لمرض الاندومتريوزس . و لكن لا توجد صلة بالسرطان .
    * ما هى الأعراض ؟
    أحياناً لا توجد أى أعراض و لكن غالباً يسبب مرض الأندومتريوزس بعض الألم خاصه فى الفترة قبل و أثناء و بعد الدورة الشهرية . تذكرى : هذا هو الوقت الذى يراق فيه النسيج المبطن للرحم و أيضاً النسيج البطانى الرحمى فى أى مكان أخر ينزف و يهيج المناطق المحيطة . بالأضافة ألى ذلك تكون تقلصات الدورة الشهرية شديدة و مؤلمة .
    هناك أنواع أخرى من الألام ممكن أن تصاحب مرض الأندومتريوزس مثل الألم أثناء التبول و أثناء الجماع . و ممكن أن يكون هناك ألم أيضاً وقت التبويض أثناء الشهر .

    العقم أيضا من الاعراض المألوفة لمرض الأندومتريوزس و تصل نسبته ألى 30 – 40% من النساء المريضة و هى تعادل ضعف النسبة العادية بين النساء فى الحقيقة عدد كبير من النساء يكتشفن أنهن مصابات بمرض الأندومتريوزس فقط عندما يذهبن الى طبيب أمراض النساء لعلاجهن من العقم .
    * ما هى سبل العلاج المتاحة ؟
    ان طبيبك سيقوم غالباً بتشخيص هذا المرض بعد أجراء تنظير للبطن و هو يتم بأدخال منظار صغير عن طريق فتحة فى البطن قريبة من السرة ، عملية تنظير البطن تمكن الطبيب من رؤية النسيج الاندومتريوزس داخل الحوض و على الاعضاء التناسلية .
    بمجرد الوصول الى التشخيص ستحتاجين لمناقشة سبل العلاج المتاحة مع طبيب أمراض النساء الخاص بك . رغم انه لا يوجد شفاء نهائى لمرض الأندومتريوزس ، فأن عدداً من العلاجات قد وجد أنها فعالة فى السيطرة على الأعراض و أضعاف المرض . إن واحدا من هذه العلاجات قد يكون الأختيار المناسب لك .

    أذا كانت درجة الأصابة بالمرض ليست كبيرة ، فأن طبيبك من المحتمل أن يوصى فقط بأستخدام مسكنات الألام مثل الأسبرين أو الباراسيتامول أو يوصى بأستخدام مضادات الالتهابات مثل الايبوبروفين الذى يخفف الألم و يقلل من تقلصات الدورة . لا أحد من هذه العلاجات يشفى مرض الأندومتريوزس نفسه و لكن ببساطة يسكن الألم . هناك أنواع أخرى من العلاج تؤثر على مسار المرض نفسه و هى العلاج الهرمونى . أن العلاج الهرمونى يجعل الدوره الشهرية للمرأة تتوقف . يجعل جسمها يماثل حالتى الحمل أو انقطاع الطمث عند بلوغ سن اليأس . بالطبع عندما يحدث أى من الحالتين طبيعياً فان الدورة الشهرية تتوقف و بالتالى فان النساء المصابات بمرض الأندومتريوزس يجدن ارتياحاً من أعراضه .
    * البروجستوجين :-
    البروجستوجينات عبارة عن هرمونات تعمل كما يعمل الهرمون الأنثوى بروجستيرون .
    الجرعة العالية منه توقف عمليه التبويض و تجعل الجسم " يؤمن " بأنه فى حالة حمل . و لأن الدورة الشهرية تتوقف فان النسيج البطانى الرحمى الموجود فى غير مكانه الطبيعى سوف ينكمش و يموت . مجموعة البروجستوجينات تتضمن عدداً من الأدويه مثل : نورأثيستيرون ، مدروكسى بروجستيرون أسيتات .

    هذة المجموعة من الممكن ان تسبب أثاراً جانبية مماثلة لما حدث قبل الدورة الشهرية مثل إحتباس الماء وتقلبات المزاج رغم ان التأثير الأكثر شيوعاً هو النزيف المتقطع المفاجىْء وزيادة الوزن وانتفاخ البطن 0
    * حبوب منع الحمل*
    في بعض الأحيان من الممكن ان يوصي طبيبك بإستعمال حبوب منع الحمل لعلاج الآم مرض الإندومتريوزس 0 هذة الحبوب لابد أن تأخذينها بصفة مستمرة لعدد من الشهور خلال هذة الفترة لن تتعرضي للدورات الشهرية 0 حبوب منع الحمل لا تلائم كل النساء وبالطبع فإن طبيبك سوف يسأل عن صحتك العامة وطريقة معيشتك قبل ان يرشحك لهذا النوع من العلاج 0
    * دانازول *
    دانازول يماثل تماماً الهرمون الذكري تستوستيرون وهو يخفض مستويات الإسترجين لدرجة تجعل الجسم يدخل حالة سن اليأس وهمية 0 وبما ان نمو نسيج الإندومتريوزس يعتمد علي الإستروجين فإنة يموت عندما تنخفض مستويات الإستروجين 0
    دانازول من الممكن انه يسبب بعض الأثار الجانبية مثل حب الشباب وجعل البشرة دهنية ، احمرار الوجة مع سخونة ، زيادة الوزن واحتباس السوائل ، احياناً يحدث للمرأة نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها وغلظة في الصوت ، هذة الأعراض عادة تختفي عندما يتوقف العلاج الذي يستمر عاده من 2-9شهور0

    نوع آخر من العلاج الذي اصبح متوفراً في الفترة الأخيرة هو جسترينون وهو يشبة الدانازول في طريقة عملة وأثارة الجانبية ألا ان المراة تتناولة مرتين أسبوعاً.
    *مماثلات جي إن آر إتش*
    هناك مجموعة جديدة نسبياً من العلاجات لعلاج مرض الإندومتريوزس 0 مماثلات جي إن آر إتش هي نوع من العلاج الهرموني 0 هذا النوع من العلاج يماثل العمل الذي يقوم به هرمونات دماغية معينة وهي التي تنظم إفرازالأستروجين 0 وهذه المجموعة تجعل الجسم يعمل كأنة سيدخل مرحلة سن اليأس وبالتالي فإن مستويات الإستروجين تقل والنسيج البطاني الرحمي يموت 0 مجموعة مماثلات جي إن آر إتش تعطي للمرأة بطرق مختلفة :
    يوجد منها بخاخ عن طريق الأنف ويجب ان يؤخذ عدة مرات في اليوم 0من الضروري ان لا يغفل المريض عن اي جرعة اذا اختار الطبيب هذا النوع 0 انواع اخرى من هذة المجموعة في صورة ابرة شهرية 0واحد من هذا النوع عبارة عن حبيبة صغيرة تتحلل حيوياً وتوضع تحت الجلد حيث تفرز المادة الفعالة طوال الشهر . هذا العلاج يستمر لمدة 6 شهور 0
    ان مماثلات جي ان آر اتش ممكن ان تسبب أثاراً جانبية معظمها مماثلة لما يحدث عند سن اليأس وتتضمن إحمرار الوجة مع سخونة ، جفاف المهبل ، وتغيرات في المزاج ، من الممكن ان يكون هناك ايضاً فقدان طفيف للكالسيوم من العظام ولكن يعود لحالتة الطبيعية بعد إنتهاء العلاج.
    * الجراحة*
    ان الجراحة ايضاً من الخيارات المتاحة لعلاج مرض الأندومتريوزس والجراحة المحافظة تتكون من إستئصال او تدمير النسيج المغروس المرئي فقط 0 خلال عملية تنظير البطن فإن جراح النساء يستطيع إزالة او تدمير الأنسجة الصغيرة عن طريق المنظار 0 في بعض الأحيان يمكن القيام بذلك بإستعمال الليزر 0 فتح البطن ممكن عملة لإزالة الأنسجة الكبيرة او لفصل الألتصاقات 0فتح البطن عملية جراحية موسعة أكبر من تنظير البطن لأن الجراح سيحتاج الي عمل فتحة اكبر في البطن 0 اكثر من ذلك الجراحة الجذرية التي تتضمن إستئصال الأنسجة البطانية الرحمية المغروسة بالإضافة الي واحد او اكثر من الأعضاء التناسلية ،ممكن ان تكون ضرورية اذا كان المرض مستفحلاً ، خصوصاً اذا كانت المرأة لا ترغب في أطفال جدد 0 بعد إزالة الرحم فإن الدورة الشهرية سوف تتوقف.
    اليوم اعدادً متزايدة من النساء يرغبن في الإحتفاظ بالمبيضين ويطلبن فقط إزالة الرحم 0 وبما ان المبيضين يفرزان أيضاً الأستروجين الذى يساعد على نمو نسيج الأندومتريوزس . فأن من الممكن بالضرورة أن يستأصل الطبيب المبيضين أيضاً . بعد أستئصال المبيضين غالباً يوصف الطبيب للمريض العلاج الهرمونى التعويضى . و هذا يساعد على التحكم فى أعراض سن اليأس المبكرة التى تحدث نتيجة فقدان المبيضين .
    و لكن العلاج الهرمونى التعويضى ممكن أيضاً أن يجعل نسيج الأندومتريوزس ينمو من جديد و لذلك من الممكن أن يفضل الطبيب الانتظار حتى يموت النسيج قبل أن يوصف العلاج الهرمونى التعويضى .
    * كيف لى أن أعرف أكثر؟؟؟
    اختيار العلاج المناسب هو قرار مهم جداً و لا يمكن الوصول اليه الا بالتشاور مع طبيبك الخاص . أن طبيب النساء الخاص بك سيكون مستعداً لمناقشة أى مشاكل أو أختيارات لديك .

  2. #2

    افتراضي

    موضوع قيم وشرح وافي
    جزاك الله كل خير اختي د طرفة السديري
    بارك الله فيك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •