النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: هشاشه العظام

  1. #1

    افتراضي هشاشه العظام

    سلامة عظامك‏!!

    هشاشه العظام مرض يصيب الملايين من الناس علي مستوي العالم‏,‏ اكثرهم من النساء‏,‏ ويتكلف علاج الكسور الناتجه عنه مليارات الدولارات سنويا‏,‏ فالمرض يصيب نحو‏25‏ مليون فرد في امريكا‏,‏ و‏80%‏ من النساء‏,‏ ويسبب حدوث اكثر من‏1.3‏ مليون اصابه كسور في العظام سنويا ويتكلف العلاج اكثر من‏10‏ مليارات دولار سنويا‏.‏ ومن اهم اسباب الاصابه غير انقطاع الطمث والتقدم في السن اضطرابات الغدد الصماء‏,‏ مثل زياده افراز الغده الكظريه والغده جوار الدرقيه‏,‏ والتسمم الدرقي‏,‏ ومن العوامل التي تعجل بالاصابه بالهشاشه الافراط في تناول نوعيات من الاطعمه‏,‏ مثل اللحوم التي يسبب الاكثار منها زياده فقدان الكالسيوم عن طريق الكليه‏,‏ وهذا ما اكدته دراسه اجريت علي عدد كبيرمن النساء بينت ان اللائي لايتناولن اللحوم يفقدن‏18%‏ من كتله العظام علي مدي‏20‏ سنه‏,‏ اما النساء اللائي يتناولن اللحوم بصفه مستمره فيفقدن نحو‏35%‏ من كتله العظام‏,‏ ويعتبر تناول الاطعمه الغنيه بالصوديوم او ملح الطعام او سكر القصب او سكر البنجر من اهم اسباب فقدان الكالسيوم من الجسم والاصابه بالهشاشه‏,‏ وتشمل عوامل الاصابه المبكره التدخين والافراط في تناول القهوه وتعاطي الخمور والتعرض لملوثات الماء والهواء والغذاء مثل الرصاص والكاديوم واستعمال اواني الطعام المصنوعه من الالومنيوم‏,‏ وهناك اسباب اخري مثل انخفاض حموضه المعده في مرحله الشيخوخه وتناول نوعيات من المضادات الحيويه والكرتيزون ومشتقاته والمنومات ومضادات الصرع‏.‏

    وللوقايه من الهشاشه ينصح بتناول الاطعمه الغنيه بالكالسيوم مثل اللبن والجبن والزبادي والاغذيه الغنيه بفيتامين د‏.‏ الذي يساعد علي امتصاص الكالسيوم‏(‏ الاسماك والبيض وزيت السمك واللبن بالاضافه الي التعرض لاشعه الشمس‏)‏ والاغذيه الغنيه بفيتامينات ا‏,‏ ج‏,‏ ب‏6‏ وب‏12‏ وحمض الفوليك والعناصر المعدنيه مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والنحاس والبورون والفوسفور والزنك‏,‏ وهي فيتامينات وعناصر تتوافر في الجزر والزيوت النباتيه والبرتقال والجوافه والموز والسبانخ والخضراوات والحبوب والفول‏..‏ ومن العناصر الغذائيه اللازمه لتكوين العظام الاحماض الدهنيه‏,‏ وخاصه احماض اوميجا‏3‏ واميجا‏6‏ المتوافره في الاسماك والزيوت النباتيه وزيت زهره الربيع‏primroseoil.‏ ومن الاعشاب ما يفيد في الوقايه من الهشاشه مثل المريميه وعشب اسنان الاسد‏(‏ الداندليون‏)‏ ويعتبر تناول فول الصويا اهم ما يساعد علي الوقايه من هشاشه العظام‏,‏ خاصه في النساء بعد انقطاع الطمث‏,‏ حيث يحتوي علي الاستروجينات النباتيه التي تساعد علي صلابه العظام‏,‏ كما تفيد في الوقايه من سرطان الثدي‏.‏

    ولممارسه الرياضه البدنيه اهميه كبيره في الوقايه حيث تبين ان ممارسه السباحه او المشي لمده اربعه ايام في الاسبوع بمعدل‏50‏ دقيقه في اليوم الواحد‏,‏ تؤدي الي تقليل الفاقد من كتله العظام‏.‏

    (جريدة الأهرام)
    التعديل الأخير تم بواسطة morrooo ; 02-21-2010 الساعة 08:02 PM سبب آخر: تغير العنوان ليناسب المحتوى

  2. #2

    افتراضي

    ادهشتيني بكثرة مواضيعك وتنوعها
    شكرا لكي

  3. #3

    افتراضي

    شكرااااااااااا احتاج القاموس الطبي ولكن الموضوع مقفل وشكراا

  4. #4

    افتراضي

    اني عندي هشاشة عضام
    يسلمو على المعلومات المفيده


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •