إستخدام منظار البطن في علاج العقم
Abdominal Laparoscopy


منظار البطن هو أحد أجهزة المنظار الداخليه التي تمكننا من رؤية التجويف البريتوني خلال جدار البطن الأمامي بعد حقنه بالهواء.
[IMG]//www.khosoba.com/images/laparoscopy-01.gif[/IMG]يستخدم منظار البطن في تقييم مدي كفاءة الأنابيب وأيضاً في تحديد الجراحه المطلوبه وأيضاً تشخيص الالتصاقات الموجوده بالحوض. ويجب إستخدام منظار البطن قبل إجراء أية عمليه علي الأنابيب حيث أنه يستبعد حالات كثيره ويكون معظمها لصالح المريضه. ويستطيع معظم المرضي الخروج في اليوم الذي يلي العمليه. وعادة يكون منظار البطن اخر الفحوص التي تجري لعملية العقم عند النساء بعد تحليل السائل المنوي، و التأكد من وجود تبويض والتأكد من صحة سائل عنق الرحم وعمل اشعه علي الرحم والأنابيب. وذلك لتجنيب المريضه التدخل الجراحي بينما يكون السبب ممكن تبينه بالتحاليل والأختبارات البسيطه.
هناك موانع حتميه واخري نسبيه لإستخدام منظار البطن الموانع الحتميه هى:
  • وجود أمراض والتهابات في الحوض
  • التهاب الغشاء البريتونى
  • انسداد الأمعاء
  • وجود فتق بالبطن
  • وجود أمراض في القلب أو الجهاز التنفسى
الموانع النسبيه:
  • السمنه الزائدة
  • وجود الكثير من أثار جراحات بالبطن
  • إذا كان قد سبق حدوث مشاكل من التخدير
[IMG]//www.khosoba.com/images/laparoscopy-02.jpg[/IMG]ومن الشروط الواجب توافرها في الطبيب الخبره وحسن الأداء للخروج بنـتائج ورؤيه صحيحه وتجنب المشاكل والأخطار للمريضه. ويفضل أن يدون الطبيب المعلومات التي يراها بالمنظار سريعاً وهى ما زالت واضحه في ذاكرته ومن المفضل أيضاً أخذ الصور و تسجيل الشرائط لكل حاله.
تمثل عيوب أنبوبة فالوب أهم أسباب العقم و ذلك بنسبة 40% ومن الطبيعي ان تقييم العقم عند النساء يبدأ أولاً بالطرق الغير جراحيه. منظار البطن له فائدة علاجيه بالنسبه لأمراض الأنابيب بجانب الناحيه التشخصيه، إذ أنه يمكن التغلب علي بعض الالتصاقات و التقاط البويضه للتلقيح الخارجى ثم نقلها إلي الرحم. وعلى أية حال منظار فإن البطن يجب أن يكون مبكراً في حالات خاصه مثل عيوب ظاهره بواسطة الاشعه على الحوض أو في النساء المسنات أو عند إعادة تصحيح الأنابيب بعد عمليه اجريت عليها لتنظيم الأسره.
أما بالنسبه لمنظار البطن بعد العمليات الجراحيه علي الأنابيب في حالات العقم فإنه يفيد في تمزيق الالتصاقات التي تتكون بعد العمليه و توسيع ضيق البوق الذي قد ينتج. ومن المؤكد ان إستخدام منظار البطن في العلاج يقدم مزايا عديدة للمريضه حيث أنه قد يستخدم كعلاج و تشخيص في خطوة واحدة و يجنب المريضه عملية فتح جراحيه كبيرة ومخاطرها، وأيضاً لا يصاحبه آلام تذكر و نتائجه غالباً ناجحه.
المصدر خصوبة دوت كوم