النتائج 1 إلى 14 من 14



الموضوع: دكتوره سعوديه تكشف الغطاء عن ماده طبيعيه مضاده للخلايا السرطانيه

  1. دكتوره سعوديه تكشف الغطاء عن ماده طبيعيه مضاده للخلايا السرطانيه

    ">الباحث الرئيسي:

    د. فاتن عبد الرحمن خورشيد- كلية الطب- جامعة الملك عبد العزيز- ورئيسة وحدة زراعة الخلايا والأنسجة- مركز الملك فهد للبحوث الطبية. ورئيسة لجنة الإبحاث- اللجنة النسائية لإبحاث القرآن والسنة – رابطة العالم الإسلامي، التخصص: دكتوراه في هندسة الخلايا والأنسجة وعلم الخلية- بريطانيا.
    والفريق البحثي المساند.

    الملخص:

    تم في هذا البحث الحصول على مادة طبيعية يمكن استخدامها كعلاج مضاد للخلايا السرطانية تعمل على القضاء على الخلايا الخبيثة في حين تحافظ على الخلايا السليمة.
    حيث لوحظ انه بإضافتها إلى الوسط الغذائي( الميديا) الذي تنمى عليه الخلايا الخبيثة لرئة الإنسان في المزارع الخلوية للخلايا الحية، قامت هذه المادة بمهاجمة الخلايا السرطانية والإحاطة بها تماماً من جميع الجهات لعزلها عن الوسط وبدأت بمهاجمة الأنوية والتي تعتبر مركز التحكم في الخلية، حيث ظهرت الأنوية محاطة بهالة فارغة مما يدل على تحللها، وقد ظهر تأثير هذه المادة بوضوح عند عدّ الخلايا الحية وكذلك بعد تثبيتها وصبغها وتم تصوير التأثير على الخلايا الحية بعد إضافة المادة عليها وحفظها حية لمدة ساعة ونصف، وقد التقطت لها الصور كل 5 دقائق والتي أظهرت التأثير الفتاك والسريع خصوصاً في العشر دقائق الأولى من الزراعة.
    كما تم تثبيت بعض الخلايا السرطانية في المراحل المختلفة وصباغتها وتصويرها.
    وقد دُرس أيضاً تأثير هذه المادة على خلايا سليمة من جلد الإنسان بإضافتها إلى الميديا والسماح للخلايا بالنمو فيها وعدّ الخلايا وتسجيل وتصوير التأثير الحي لمدة ساعة ونصف وكذلك تثبيت بعض الخلايا السليمة وصبغها وتصويرها في مراحل مختلفة فوجد أن الخلايا السليمة لا تتأثر سلبياً بهذه المادة بل وازدادت في نموها وفاعليتها. والجدير بالذكر أننا قمنا بتحليل هذه المادة كيميائياّ وميكروبيا فظهر خلوها من المواد الكيميائية الضارة وبتنميتها على بيئات نمو البكتريا المختلفة لوحظ خلوها من أي نوع من البكتريا الضارة.


    ما هو السرطان ؟؟؟

    يتكون جسم الإنسان من خلايا مختلفه في اشكالها ووظائفها. بشكل مبسط كل خليه تحتوى على غلاف خارجي ونواه ، وفي النواه تـُحفظ المعلومات الأساسيه للخليه. هذه المعلومات في الحقيقه تكون موجوده في جزيئ الحامض النووي DNA - deoxyribonucleic acid . يحتوي الحامض النووي على 26 كروموزوم والتي تتكون بدورها من ملايين الجينات. هذه الجينات هي التي تحدد نظام وطريقة عمل الخليه.

    خلال حياتنا بعض خلايا الجسم تموت بشكل طبيعي ويقوم الجسم بتعويض ذلك النقص في الخلايا عن طريق الإنقسام. عند الإنقسام تقوم الخليه بإنتاج نسخه أخرى من الحامض النووي ثم تنقسم الى خليتين. هذا ما يحدث في الخليه بشكل مبسط حيث ان عملية الإنقسام اكثر تعقيداً من ذلك. عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو أو لاستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة. عندما تعمل الخلايا كما هو مخطط لها فإننا نتمتع بصحه جيده لكن عندما يختل ذلك النظام فإننا نمرض. في حالة السرطان تنمو خلايا غير طبيعيه وبدلاً من تعويض الخلايا التالفه فقط ، تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغى على العضو المصاب مشكلة مايسمى بالورم.


    الأورام التي تنتج عن هذا الخلل نوعان :

    الأورام الحميدة ( غير سرطانية Benign ) : وهي عادة تكون مغلفه بغشاء وغير قابله للإنتشار ولكن بعضها قد يسبب مشاكل للعضو المصاب خصوصاً اذا كانت كبيرة الحجم وتأثيرها يكون بالضغط على العضو المصاب او الأعضاء القريبه منها مما يمنعها من العمل بشكل طبيعي. هذه الأورام من الممكن ازالتها بالجراحه او علاجها بالعقاقير او الأشعه لتصغير حجمها وذلك كاف للشفاء منها وغالباً لا تعود مرّة ثانيه.

    الأورام الخبيثة ( سرطانية Malignant ) : وهي موضوع الموقع. الأورام السرطانيه تهاجم وتدمر الخلايا والأنسجه المحيطه بها ولها قدره عاليه على الإنتشار. وهي تنتشر بثلاث طرق

    انتشار مباشر للأنسجه والأعضاء المحيطه بالعضو المصاب
    عن طريق الجهاز اللمفاوي .
    عن طريق الدم حيث تنفصل خليه (أو خلايا) من الورم السرطاني الأولي Primary وتنتقل عن طريق الجهاز اللمفوي او الدم الى اعضاء اخرى بعيده حيث تستقر في مكان ما –غالباً اعضاء غنيه بالدم مثل الرئه، الكبد او العقد اللمفاويه- متسببه في نمو اورام سرطانيه اخرى تسمى بالأورام الثانويه Secondary.


    كيف يبدأ السرطان ؟؟؟

    السرطان هو مجموعه من الأمراض (اكثر من 100 مرض) تتشابه في بعض الخصائص فيما بينها، وقد سميت بالسرطان لأن الأوعيه الدمويه المنتفخه حول الورم تشبه اطراف سرطان البحر. وهذا المرض او هذه الأمراض تنتج عن خروج الخليه عن السيطره. يحدث تغير في خلية ما يجعلها تخرج عن نظام التحكم الذي يتحكم في عمل الخليه كما في الخلايا السليمه. يوجد اكثر من نظريه يعزى اليها سبب بداية السرطان في الجسم. الأولى تقول ان خطأ ما حدث في الحامض النووي عند الإنقسام وهو ما يسمى بحالة "التبدل" او mutation . نسبة حدوث خطأ في الحامض النووي عند الإنقسام تزيد بتزايد التعرض لمسببات السرطان مثل القطران في دخان السجائر. العديد من هذه الأخطاء بإختلاف مسبباتها تحدث في جسم الإنسان الا ان جهاز المناعه في الجسم يتعرف عليها لإختلافها عن بقية الخلايا ويقوم بتدميرها. احياناً يفشل جهاز المناعه بالتعرف على هذه الخلايا لتشابهها مع بقية الخلايا فتقوم بالإنقسام وتتسبب بوجود السرطان.
    احدى النظريات الحديثه تقول ان السبب هو وجود خلل جيني بسيط لا يمكن لجهاز المناعه من ملاحظته وذلك الخلل مع الوقت يتسبب بخروج الخليه عن السيطره ومن ثم ظهور السرطان. هذه النظريه تفسر ظهور بعض انواع الأورام في اكثر من فرد من عائله واحده.


    مسببات السرطان Carcinogens:
    سواءً كان هناك خلل جيني ام لم يكن، فهناك مسببات معروفه للسرطان وتنقسم الى ثلاثة اقسام:

    جسيمات مسرطنه Physical مثل النظائر المشعه، الأشعه فوق البنفسجيه و بعض المعادن ذات الألياف Mineral fibers. تقوم النظائر المشعه بعمل ثقوب للحامض النووي عند تعريضه لها مما يتسبب في الخلل في تنظيم الجينات. تأتي النظائر المشعه من الأشعه السينيه، الأشعه الكونيه التي تصل الى الأرض ومن غاز الرادون (موجود بشكل طبيعي في الأرض بنسب متفاوته) وذلك بطريق غير مباشر. اما الأشعه فوق البنفسجيه والتي تأتي من الشمس فتسبب في ترابط بعض البروتينات في الحامض النووي في الوقت الذي لا يجب ان تكون كذلك مما يتسبب في خلل في الحامض النووي. بعض المعادن ذات الألياف مثل الـ asbestos تتسبب في تدمير مباشر للحامض النووي بسبب كبر حجمها.
    مواد كيميائيه مسرطنه مثل الـ Benzopyrene الموجود في سجائر الدخان و الـ vinyl chloride المستخدم في الصناعات البلاستيكيه حيث ترتبط جزيئاتها مع الحامض النووي متسببة في الخلل.
    مسرطنات بيولوجيه مثل الفايروسات او الباكتيريا حيث تتسبب في خلل في الخليه حتى تتحول الى خليه سرطانيه. من الأمثله على الفايروسات human papilloma virus حيث يتسبب في سرطان عنق الرحم، وفايروس الكبد الوبائي B (hepatitis B virus) والذي يتسبب في سرطان الكبد وهو اكثر انواع السرطان شيوعاً بين الرجال في المملكه العربيه السعوديه. ومن انواع الباكتيريا helicobacter pylori والذي يتسبب في سرطان المعده.

    يمر السرطان خلال نموه في ثلاث مراحل رئيسية :
    البداية (Initiation): هذه الخطوة الأولى نحو تكوين الورم حيث يبدأ على مستوى خليه بتغيير بسيط في عملها وطريقة التحكم في هذا العمل المواد التي تسبب هذا البداية تسمى مواد مسرطنة (carcinogens).
    التطور (Progression ) : يتكون الورم عن طريق خليه واحدة ويكون بنجاحها في النمو والانقسام على حساب الخلايا الأخرى ، وفي هذه المرحلة يمكن رؤيته ميكروسكوبياً

    الورم الإكلينيكي (Clinical) : هنا يكون الورم كبير الحجم وإذا لم يعالج فسيستمر بالنمو وتدمير الأنسجة المجاورة وربما الانتشار إلى أعضاء بعيدة .

    السرطان كما ذكرنا ليس مرض واحد، هو مجموعة امراض تختلف بإختلاف الخلايا التي ينشأ عنها.وبإختلافها عن بعضها فهي تختلف في تصرفاتها فبعضها سريع النمو وآخر بطئ ، بعضها سريع في الإنتشار وآخر لا ينتشر بسرعه. لكن كل نوع من هذه الأنواع له خواص متشابهه مع اختلاف المرضى.
    يختلف علاج السرطان بإختلاف نوع الورم او العضو المصاب. وبشكل عام فالطرق الرئيسيه لعلاج امراض السرطان هي الجراحه وذلك بإستئصال العضو او الأنسجه المصابه، العلاج الإشعاعي بإستخدام الأشعه لعلاج الورم، العلاج الكيميائي بإستخدام العقاقير الكيميائيه ولعلاج الهرموني وذلك بإستخدام الهرمونات لبعض انواع السرطان وسنتعرض لهذه الطرق بالتفصيل في الصفحات الأخرى.


    السرطان مرض غير معدي

    بعض أنواع السرطان:

    • اورام الدماغ
    • سرطان الفم
    • سرطان البلعوم الأنفي
    • سرطان الرئة
    • سرطان الثدي
    • سرطان المعدة
    • سرطان البنكرياس
    • سرطان الكبد
    • سرطان القولون والمستقيم
    • سرطان المثانة البولية والحالب
    • سرطان المبيض
    • سرطان بطانة الرحم
    • سرطان عنق الرحم
    • سرطان الخصية
    • سرطان الدم
    • سرطان الغدد اللمفاوية
    • أورام العظام
    • سرطان الجلد
    </div></span>

    http://www.alamal.info/index.php

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حـفـنـه من ترابـك يــاوطـن, تسـوى وطــــن ..
    المشاركات
    269

    افتراضي

    الحمد لله ان هنالك بصيص من الامل ولو انه بعد كم من يوم يرجعوا يقولوا مافي علاج فعال لهذا المرض ولاكن نتفائل خيرا لنجده ومافي شيء بعيد عن الله فكما انزل الداء اوجد له الدواء
    شكرا اخي الشريف فهد آل بركاتي ونوروا الاشراف الهاشميين المنتدى
    التعديل الأخير تم بواسطة م /الشريف مازن آل بركاتي ; 10-29-2006 الساعة 08:05 AM

  3. #3

    افتراضي

    شكرا لك اخ الشريف على الخبر الذي يعطي بصيص امل لمرضى السرطان
    وارجوا من الله ان يثبت فعاليته ويتم تداوله
    جزاك الله كل خير

  4. #4

    افتراضي

    جزاك الله خير اخي الشريف موضوع قيم.

  5. افتراضي

    شكرا لمروركم لاحرمنا منكم جميعا

  6. #6

    افتراضي

    جزاك الله خيراً

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيت الشيوخ اهلي وعزتي
    المشاركات
    305

    افتراضي

    ما قصرت ياخوي على الموضوع المهم

  8. #8

    افتراضي

    اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا
    فيه ملء السماوات وملء الارض وملء مابينهما
    وملء ماشئت بعد ذلك

    شكرا جزيلا على هذا الخبر
    وجزاك الله خير

  9. #9
    بارك الله لك على المنقول الرائع...

    الهم اشف مرضى المسلمين واجعلهم ماجورين

    اختكم...عاشقة_الورد

  10. #10
    جزاك الله الف خير على هذه المعلومات وانا احد المصابين بهذا المرض ابعده الله عنكم بس احب اضيف انه للحين هناك مشكله عن عدم الفهم الكافي للرض وان له علاج بعد الله عز وجل لكن اغلبيه الناس يعتبرونه مرض الاجل اومرض الموت يعني للحين فيه غموض شديد عن فهم هذا المرض اتمنى اللي عنده غموض يدخل هنا ويقرا ويتثقف
    والحمد لله على كل حال اللهم لا اعتراض على قدرك
    مع تمانياتي القلبيه لي ولجميع اخواني المسلمون والمسلمات بالشفاء يارب انك قادر على كل شئ

  11. #11

    افتراضي

    نتمنى من الله العزيز القدير أن يمكن علمائنا الأجلاء من أكتشاف علاج فعال لهذا المرض العضال ويشفي به كل مريض ( وهو علي كل شي قدير ) .

  12. #12
    جزاكم الله خيراً على المعلومات القيمه والواضحه مع تمنياتي لكم بدوام الصحه والنجاح

  13. #13

    افتراضي

    جزاك الله خيرا الشمس بأذن الله سوف تشرق من جديد
    تحياتي

  14. #14

    افتراضي

    مشكور اخي الكريم موضوع قيم جدا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •